مختارات
دعاء متميز لختم القرآن الكريم
الأحد, 16 مايو 2021 11:35

د. محمدو بن امّيّن   

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على النبي العربي الأمين

altاللهم إنك القائل وقولك الحق: {وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} ونحن عبادك المحتاجون، ندعوك ونتوسل إليك بقرآنك الكريم الذي ختمناه للتو وبرسولك الصادق الأمين الذي آمنا به واتبعناه أن تشمَلنا ووالدينا وجميع المسلمين برحمتك الواسعة، وأن تنعم علينا بجنة الخلد {لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ}.

التفاصيل
من تاريخ الكادحين (15)
الجمعة, 14 مايو 2021 07:47

 

بدن ولد عابدين (رحمه الله)     

altحل بالعاصمة انواكشوط من الثاني إلى الرابع من شهر فبراير سنة 1971 الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو ضيفا على فخامة المغفور له بإذن الله المختار ولد داداه، خُصّصَ للضيف الكبير استقبال مشهود اصطف فيه الجمالة على جنبات الطريق وتجمهر المواطنون وأطلقوا الزغاريد وضربوا الطبول فرحا بالزعيم الفرنسي، وبينما كان الأمر على هذا المنوال إذ حدث ما لم يكن في الحسبان! شابٌ نحيف في عينيه بأسٌ وتصميم في قلبه شجاعة الأسد يُصيبُ الضيف المبجل برميةٍ لم تُخطئ هدفها!

التفاصيل
من تاريخ الكادحين (14)
الجمعة, 07 مايو 2021 02:02

 

هروب من سجن شديد الحراسة

بقلم بدن عابدين (رحمه الله)

alt

في سنة 1973 تمكنت أجهزة الحكومة مناصطياد صيد ظلت تبحث عنه في كل مكان. حالفها الحظ هذه المرة في إلقاء القبض عليه في "الكبة" فاقتادته إلى سجنٍ تحت رقابة مشددة كان يحتضن بعض الرفاق الآخرين. وفى لحظة انشغل فيها الجلادون يتكالبونعلى الرفيق فاضل الداه يضربونه (شُلَّت أيديهم) ويتفننون في تعذيبه ويبدي لهم مقاومة شرسة، انتهز الرفيق محمدٌ إشدو الفرصة فوثب بعيداً وأسرع الخطى الى مخبأ تحت الأرض غير بعيد من زنزانته، فتم التعامل معه وإخفاؤه بسرعة، وأخذت أسرة الحراسة مكانها، مكتملة بالأم والأب والأولاد والأواني! ولما دخلت عليهم فرق التفتيش التي طوقت المكان وقلبت كل شيء رأساً على عقب وجدوهم يذكرون الله جهراً ويبتهلون إليه ابتهالاً، فقال رئيس الفرق لجنوده: دعوهم وشأنهم ليسوا كادحين إطلاقاً، فَلَو كانوا منهم لما ذكروا الله كثيراً! فانصرف القوم خائبين وسلم المحروس.

ولنعط الكلام للرفيق محمدٌ إشدّو ليصف بقلمه وأسلوبه ما حصل تلك الليلة وما بعدها:

التفاصيل
من تاريخ الكادحين (13)
الجمعة, 30 أبريل 2021 10:34

 

تمكين المستضعفين في الأرض

بقلم بدن بن عابدين (رحمه الله)

altكان عام 1973 عاما حافلاً بالأحداث؛ فالبلاد حبلى بتطورات لافتة. بخصوص الكادحين كثُرَ أتباعهم وانتشروا في الأوطان طولاً وعرضا. جريدتهم (صيحة المظلوم) منتظمةُ الصدور لا تعرف انقطاعاً ولا تشهد توقفاً، التعليق على مقالاتها النارية يتصدر حديث الساعة ويلهمُ خلقاً كثيراً، ويخوض المفكرون في تفسير ما يصدر عنها من آراء، تنتشر بين الناس، تُلْهِمُ الشباب والنساء والعمال وغيرهم من فئات المواطنين. إنه الهيجان والاحتقان.. في مثل هذا الجو قمتُ في إطار المهمات الصعبة؛ وهي تسمية أوحتها رسالة وصلتني من صديقي الوزير السابق الشيخ أحمد الزحاف، المتميز برجاحة الرأي. قادتني المهمة المذكورة الى الولايات الشمالية موزعاً لبريد حزب الكادحين فجر إعلانهعلى الناس كافةً.

التفاصيل
من تاريخ الكادحين (12)
الجمعة, 23 أبريل 2021 09:03

 

بقلم بدن بن عابدين (رحمه الله)

أطلقوا سراح ولد عابدين...

altذات ليلة من ليالي سنه 1973 بعد صدور العملة الوطنية (الأوقية) كنت مع مجموعة من الأصدقاء خارج مدينة انواكشوط، وفي طريق العودة اعترضتنا دورية من الحرس الوطني، يقودها المغفور له بإذن الله اسويدات ولد وداد، طيب الله ثراه، أمرونا بالصعود الى مركباتهم وأنزلونا عند ثكنتهم القريبة. لما تجاوزنا البوابة الرئيسية صاح أحدهم: خذوهم الى لجنة "الاستقبال" وما أدراك ما لجنة الاستقبال! لكمات وضربات بالعصي لا تستثنى عضوا من الجسم مهما كان حساسا، تضربُ أكثر الضربات إيلاما وأشدها إيذاء. وقبل أن ندخُل حفلة "الاستقبال" الرهيب أَنقَذنَا صوت فقيد الوطن المرحوم اسويدات ولد وداد يأمرهم أن كُفُّوا عن الشباب، سلِّموهم للبوليس. انتهى دورنا بالقبض عليهم وتسليمهم لمن يهمهم الأمر.

التفاصيل
من تاريخ الكادحين.. (11)
الجمعة, 16 أبريل 2021 09:06

 

 

مهمة صعبة في مدينة النعمة 1971

 

بقلم بدن بن عابدين (رحمه الله)    

altبعد الحديث تحت الشجرة عن الكادحين وما أجمع عليه الحاضرون من تسفيه أحلامهم وذم  أهدافهم، طاف في خيالي سؤال أسررته في نفسي: سبحان الله! لماذا يتهرب القوم عن لُبّ الموضوع وعنوان الصراع الأبرز بين الكادحين والحكومة؟ لما لا يتعرضون في كلامهم لجوهر
الخلاف الذي هو بامتياز خصومة مردها السياسة ومطالب الناس برفع الظلم والغبن عنهم وتحرير طاقات البلاد من براثن الاستعمار الغاشم؟

إنهم بدل مقارعة الحجة بالحجة وإقناع الناس بما لديهم من قولٍ وبينة،  يعمدون الى تأليف القصص والأقاويل والتفنن في أكاذيب  باطلة ما أنزل الله بها من سلطان... ولا وزير!

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع