مختارات
من تاريخ الكادحين (10)
الجمعة, 09 أبريل 2021 08:04

بدن ولد عابدين     

altالمهمات الخاصة

يطلق هذا الاسم على خلايا نظمها الكادحون بعد التأسيس في تكومادي بولاية غورغول، ليست لها صلة مباشرة بباقي التنظيم مهمتها إصدار جريدة "صيحة المظلوم" وتوزيع مراسلات الحركة وتوجيهاتها السرية وحراسة المطاردين ونقلهم من – وإلى- مخابئهم، وتأمين اجتماعات الهيئات المركزية للحركة.

في بداية العمل كانت مجموعة قليلة العدد شديدة السرية لا يكاد يعرفها أحد. بعد رحيل المناضل سيدي محمد سميدع طيب الله ثراه (في يناير 1970) تعاظم النضال بين صفوف الحركة العمالية والنقابية والطلاب فعمدت الحكومة إلى سياسة الإبعاد، سبق أن تحدثت عنها في معرض ما كان قائما إبان اجتماع تكومادي حيث فرقوا زعماء الحركة في أنحاء البلاد تفصِلُ بعضهم عن بعض مسافات شاسعة. لما أضرب الطلاب إضرابات شاملة لم يتخلف عنها أحد ولم تنجح سياسة القمع في المدارس، أقرّت الحكومة إبعاد وتشتيت الطلاب في أطراف البلاد بعد أن نثرت المعلمين والقادة النقابيين على عموم التراب الوطني.

التفاصيل
يوم من التجول في مكتسبات العشرية
الأربعاء, 07 أبريل 2021 21:50

 

محمدو ولد البخاري عابدين    

altأشرف الرئیس محمد ولد الشیخ الغزواني الأربعاء الماضي في مدینة تنبدغه على معرض للثروة الحیوانیة، وقد كان كل ما تم عرضه في هذا الیوم من مكتسبات "عشریة الفساد" أو "العشریة السوداء" أو "عشریة التدمیر" حسب الخصوم الشخصیین لقائد هذه العشریة الرئیس السابق محمد ولد عبد العزیز، وعشریة نقلة النماء والاستقرار حسب الرئیس محمد ولد الشیخ الغزواني نفسه یوم تنصیبه؛ مستشهدین بقوله: "كما أن السیاق التاریخي لهذه اللحظة یستوجب مني أن أسجل - نیابة عن الشعب الموریتاني وأصالة عن نفسي- شهادة للتاریخ في حق أخي وصدیقي فخامة الرئیس محمد ولد عبد العزیز الذي ستحفظ له الذاكرة الجمعیة الوطنیة ما حقق للبلاد من إنجازات تنمویة شاهدة ومن مكاسب سیاسیة ودیمقراطیة رائدة؛ فقد شكلت بحق فترة قیادته لبلادنا نقلة نوعیة في معركة النماء والاستقرار بالنظر إلى ما حقق فیها من إنجازات بنیویة عملاقة وما اختتمها به من احترام للدستور وعبور بوطننا الغالي إلى بر الأمان. فله منا جمیعا التهنئة الخالصة والشكر المستحق."

التفاصيل
من تاريخ الكادحين (9)
الجمعة, 02 أبريل 2021 07:35

 

رسالة إلى رفيق

بقلم بدن عابدين     

altوصلني سؤال من رفيق كان يحتل موقعا مرموقا في تنظيم المهمات الخاصة، يقول فيه:

هل المجتمعون في تكمادي اجتمعوا بوصفهم من القومين أم أنهم تخلوا عن الفكر القومي واعتنقوا فكرا مغايرا؟ وهل المجتمعون فئة واحدة أم خليط من فآت متعددة؟. فأجبته بما نصه:

أخي العزيز الداه سيد ألمين، أحييكم وأثمن عاليا ما قمتم به

أيام كُنتُم إطارا بارزا في المهمات الخاصة. وهبتم حياتكم، شبابكم الغالي، ليلكم ونهاركم إعلاء لمصلحة المهمشين ومن لا نصير لهم إلا الله.

أنا شاهدٌ - والله على ما أقول وكيل- وكفى بالله شهيدا أنكم أخلصتم خدمة للشعب الموريتاني بجميع مكوناته، لا تأخذكم في النضال لومة لائمٍ، ولا تعرف تضحياتكم الجمة حدودا ولا توقفا.

وبالرجوع إلى سؤالكم عما جرى في تكمادى خلال اجتماع ضم الرفاق الذين ذكرتُهم بالأسماء أقول:

التفاصيل
القامات لا تنحني!
الثلاثاء, 30 مارس 2021 07:54

 

يحيى بيان    

alt

شهوة الانتقام والغدر شهوة حيوانية تصحب المنحطين من حيوانات البشر والكلاب السائبة، وحدها النفوس الصغيرة تجهش بالأذى لأنها لا تقدر إلا عليه.
أما الشرفاء والأماجد فالشهامة ديدنهم متفوقون في الصفح والكرم فعاشوا أمراء بالصفح والعطاء.. قال الشاعر أبو العميثل يمدح عبد الله بن طاهر، ويوصي مصعب بن عبد الله بن طاهر أن يسير على منوال أبيه:

 

التفاصيل
من تاريخ الكادحين(6)
الجمعة, 12 مارس 2021 07:58

 

بقلم: الدبلوماسي عبد القادر ولد أحمد      

 altالرفيق بدن ولد عابدين قال: أخي العزيز عبد القادر محمد؛ متابعةً لما سبق أن كتبت لكم في الحلقات الماضية حول "صيحة المظلوم" وظروف إصدارها في السنين العجاف الخوالي، يستوقفني الليلة إنجاز عدد آخر من صيحة المظلوم، أجاز المحررون المقالات في قاعة التحرير؛ وهي غرفة ضاقت مساحتها مدخلها أقرب إلى النافذة منه للباب، جدرانها عبثت بها صروف الليالي فتشققت يميناً وشمالاً، تُغطيها صفائح الزنك المخرقة، لا تُمسك ماء المطر ولا تمنع الغبار، يتساقط علينا من السقف فيلبسنا رداءً يلتصق بثيابنا الرثة أصلاً فيصبغها بلون التراب الممزوجة بالطين.

التفاصيل
فوضى (الربيع العربي) تطبيقٌ للجيل الرابع للحروب
الاثنين, 08 مارس 2021 07:25

 

إبراهيم أبراش  

  هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته

altبالرغم من مرور أكثر من عشر سنوات على بداية ما تواترت وسائل الإعلام على نعته بـ"الربيع العربي" إلا أن فوضاه ما زالت مستمرة في تونس ومصر حيث كانت البداية والمراهنات الواعدة والتدخل الخارجي محدوداً، إلى اليمن وليبيا وسوريا حيث التدخل الخارجي الفج والمفضوح، كما أن الجدل والنقاش ما زال محتدماً ما إن كان ما يجري ثورات شعبية وربيعاً عربياً أم مخططاً يندرج في سياق (الفوضى الخلاقة أو البناءة Creative Chaos)‏) التي بشرت بها وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس منذ 2005 في سياق مشروع الشرق الأوسط الكبير والجديد؟

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع