عربيات
لماذا هذا التجني على الشعب الفلسطيني؟
الأحد, 18 أكتوبر 2020 08:29

 

إبراهيم أبراش    

altالفلسطينيون ليسوا ملائكة، ولكنهم أيضاً ليسوا شياطين كما يحاول بعض العرب تصويرهم أسوة بالصهاينة. إنهم كبقية شعوب الأرض لهم أخطاؤهم وزلاتهم، وشعب يواصل النضال والمعاناة لمدة مائة عام في مواجهة عدو كالحركة الصهيونية وكيانها المدعوم تاريخياً من دول الغرب الاستعماري وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية، شعب خسر أرضه بسبب حروب خاضتها جيوش عربية وانهزمت فيها، هذا الشعب وقياداته المتوالية لا بد أن يواجه في بعض المراحل التاريخية أحداثاً تدفعه لاتخاذ مواقف لا ترضي جميع الدول والتنظيمات العربية المتصارعة أصلاً مع بعضها البعض؛ بما فيها دول عربية شقيقة لم يكن الفلسطينيون يتوقعون أو يتمنون أن يختلفوا معها كما هو حاصل اليوم.

التفاصيل
لا.. لن تسقط منارة كلنا فداها!
السبت, 08 أغسطس 2020 19:19

 

altفـدت المنائر كلــــهن منـــــارة ** هي في فم الدنيا هدى وتبسم

مـا جئـــــتها إلا هـــداك معلـم ** فـــــوق المنابر أو شجاك متيم

بيروت ما ذرفت عيونك دمعة ** إلا تلقــــــــفها فؤادي المغـرم.

الأخطل الصغير

يوم 4 أغسطس/ آب سنة 2020 كان يوما عصيبا على الأمتين العربية والإسلامية، وعلى الإنسانية جمعاء! فقد نزلت بساحة لبنان العظيم الجميل المجاهد المقاوم كارثة لا مثيل لها في التاريخ؛ ألا وهي انفجار عاتٍ كالزلزال دمّر مرفأ بيروت العتيد وكثيرا من أحيائها تدميرا شاملا، وأدى إلى سقوط نحو مائتي شهيد وخمسة آلاف جريح، وأسفر عن كثير من المفقودين وبقاء خمسمائة ألف شخص بلا مأوى؛ ناهيك عن فداحة الأضرار المادية والمعنوية التي من ضمنها حرمان لبنان في ظروف الأزمة الاقتصادية والحصار الأمريكي - ويده على الزناد- من خدمات أول وأعرق مرفأ في المنطقة!

التفاصيل
الرئيس سليم الحص: "اجعلوا البوصلة دائماً نحو تحرير فلسطين.. كل فلسطين"
السبت, 08 فبراير 2020 08:56

 

altتعقيبا على ما سمي "صفقة القرن" صدر عن الدكتور سليم الحص رئيس وزراء لبنان الأسبق البيان التالي:

بيروت في 2020/01/29

بالأمس أطل علينا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمشهد هوليودي استفز مشاعر العرب مسلمين ومسيحيين، ويصح فيه القول إنه مشهد مهين للشرعة الدولية؛ ضارباً عرض الحائط بقرارات الأمم المتحدة، معلناً عما يسمى بصفقة القرن للسلام بين الفلسطينيين والعدو الإسرائيلي وكأن السلام بحاجة إلى صفقه بمثابة جريمة نكراء، لأنها أهدرت حق شعب وطمست أنبل قضية وجدانية وتلغي وطنا عربيا اسمه فلسطين.

التفاصيل
ردود الفعل على صفقة ترامب أخطر من الصفقة ذاتها
الخميس, 06 فبراير 2020 07:06

 

إبراهيم ابراش    

altفي مؤتمر أقرب لحفل إشهار فرح أو عرس تخللته الابتسامات والغمزات والتصفيقات والمديح المتبادل والتوافق التام، أعلن الرئيس ترامب عما نعتها بـ"مبادرة السلام" التي بَشَّر بها أثناء حملته الانتخابية عام 2017.

كثير مما ورد في خطاب ترامب كان معلوماً؛ بل وتم تطبيقه على أرض الواقع، كالقدس عاصمة لإسرائيل وضم المستوطنات وتجاهل قضية اللاجئين، وما يمكن اعتباره جديداً أو لم يكن واضحا في التسريبات السابقة هو حديثه عن أنه في حالة قبول الفلسطينيين بالخطة ستكون لهم دولة فلسطينية ضمن الحدود التي وضَّحها في الخريطة التي نشرها على حسابه الخاص؛ وهي دولة منزوعة السلاح، بدون سيادة، بدون حدود مع دول الجوار العربي سوريا ولبنان والأردن، متواصلة بأنفاق وجسور تسيطر عليها إسرائيل، على مساحة تنتقص حوالي 30% من مساحة الـ 22% وهي مساحة الدولة التي يطالب بها الفلسطينيون؛ والتي تعترف لهم بها الشرعية الدولية، والوصول لهذه الدولة سيكون بعد مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مع التلويح بإغراءات مالية.

التفاصيل
من الماضي المجيد
الجمعة, 24 يناير 2020 07:33

 

altدخل الرئيس السوري فارس الخوري عام 1947م إلى مقر الأمم المتحدة، بطربوشه الأحمر وبزته البيضاء الأنيقة.. قبل موعد الاجتماع الذي طلبته سوريا من أجل رفع الانتداب الفرنسي عنها بدقائق..

اتجه مباشرة إلى مقعد المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة وجلس على الكرسي المخصص لفرنسا!

وبدأ السفراء بالتوافد إلى مقر الأمم المتحدة بدون إخفاء دهشتهم من جلوس فارس بيك المعروف برجاحة عقله وسعة علمه وثقافته، في المقعد المخصص للمندوب الفرنسي، تاركاً المقعد المخصص لسوريا فارغاً؟!

التفاصيل
15 يناير.. ميلاد قائد
الخميس, 16 يناير 2020 11:13

 

معن بشور     

altليس الاحتفال بالذكرى الثانية بعد المائة لميلاد القائد الخالد الذكر جمال عبد الناصر طقسا من طقوس عبادة الفرد التي لا يستسيغها أحرار الآمة، ولا مجرد حنين إلى أيام ملأها الزعيم الرمز أبو خالد إحساسا بالعزة والكرامة والوحدة؛ بل هي استعانة بزمن نهوض نواجه بها عصورا من الردة والفرقة والخنوع والاستسلام التي ما خضع لها يوما جمال عبد الناصر.

لم تكن أيام جمال عبد الناصر كلها أيام إنجازات وانتصارات؛ بل شهدت نكسات وخيبات، ولكنها كانت أياما قادت فيها مصر  أمتها العربية ودائرتها  الحضارية إلى الفعالية والحضور، وقادت فيها أمتنا حركة التحرر في إفريقيا وآسيا وأمريكا إلى بناء معادلات جديدة في العالم، أياما لم يكن فيها المصري مترفا، ولكنه لم يكن جائعا.

التفاصيل
سفارة الأرز في إفريقيا الغربية (11)
الثلاثاء, 10 ديسمبر 2019 17:49

 

بكائية في تأبين فارسي المهجر سعيد فخري وأحمد مخدر

 

altالفصل الثالث: من شاهد على القهر إلى شاهد على النصر!

سعيكما مشكور و ذنبكما مغفور!

... ثم انتقل ذ. أحمد مخدر إلى جوار ربه، والتحق بصديقه ورفيق دربه الرئيس المدير العام سعيد فخري، ففتح رزؤهما "حقائب الأحزان" و"لوعة الغياب" ولكنه فتح أيضا بالتوازي كنوزا من الذكريات الجميلة العطرة، والبذل والتضحية في سبيل تحرر وعزة الأوطان ومجد الأمة، فاستوجبا هذا التأبين الخاص المستحق!

التفاصيل
سفارة الأرز في إفريقيا الغربية (10)
الأربعاء, 04 ديسمبر 2019 07:25

بكائية في تأبين فارسي المهجر سعيد فخري وأحمد مخدر

altالفصل الثالث: من شاهد على القهر إلى شاهد على النصر!

نصر تموز العظيم

لم يُضَيِّع العدو الأمريكي - الصهيوني وقته أو يرعو عن غيه؛ بل سرعان ما هاجم المقاومة اللبنانية، بيضة الوجود والصمود العربي الجديد، بكل ما أوتي من قوة.

ووقف معظم بيروت ونصف لبنان مع العدو متعللا بشتى الذرائع والحجج، وكذلك كانت مراكز القوة والمال والنفوذ في الأمة العربية العاثرة آنذاك. وانطلقت السيدة رايس تصول وتجول بين عواصم أمتنا على صهوة جواد أبلق، وكأنها هند بنت عتبة يوم أحد، أو حذام بنت الريان!

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع