من الأرشيف

أنت عيدي إن كان هذا وإلا..
الخميس, 05 أغسطس 2021 07:22

 

رسالة مفتوحة إلى فجر يوم أغر!

alt

 

 

altفي ذكرى حركة 3 أغسطس 2005

سلام عليك يا أجمل صباح باكر عيوننا البائسة، بعد عقود عشش فيها الذل والهوان والإحباط في نفوسنا، ونخر قلوبنا وعقولنا سوس البغي والفساد والجهل والفقر والمرض.

جئت متأخرا جدا.. ولكنك أتيت!

عشرون سنة ضاعت من عمرنا هلك فيها الحرث والنسل!

ليتك كنت أتيت قبل انهيار الدولة، وخراب الاقتصاد والتعليم والصحة، وفساد القضاء والإدارة والمجتمع!

التفاصيل
إلى العلياء في كنف الرحيم (2)
الاثنين, 22 فبراير 2021 07:31

 

في الذكرى الأولى لرحيلها   

altهزمنا في حزيران! وبدل أن تطيح بنا الهزيمة، أطحنا نحن بسفارة أمريكا في موريتانيا، فحاصرناها بجموع غفيرة من الرجال والنساء حتى تم جلاؤها وقطع العلاقات الدبلوماسية بين بلادنا مع أمريكا وبريطانيا نصرة ودعما للعرب! وبدأ التبرع للمجهود الحربي العربي في بلادنا، وحملة إخراج إسرائيل داحرة وصاغرة من إفريقيا، بقيادة الرئيس المختار رحمه الله!

التفاصيل
إلى العلياء في كنف الرحيم (1)
السبت, 20 فبراير 2021 07:52

 

في الذكرى الأولى لرحيلها   

altعندما اعتقلني العسكر المنقلِب في مثل هذه الأيام من فبراير 1980، كان أغلى إنسان علي يحتضر: جدتي ميمونة بنت الغوث رحمها الله؛ وحين لم ترني إلى جانبها، أخذت تسأل عني بقلق، وقلب الأم يحدثها بمكروه، فاختلقوا لها كل الذرائع! ولما توفيت - رحمها الله- كنت وزميلي الأستاذ التجاني ولد كريم رئيس المجلس الأعلى لشباب حزب الشعب، في زنزانات إدارة أمن الدولة قبل نفينا إلى تيشيت.. فكتبت في رثائها شعرا مطلعه وختامه:  إلى العلياء في كنف الرحيم!

التفاصيل
في ذكرى المناضل البطل سيدي محمد ولد سميدع رحمه الله
السبت, 09 يناير 2021 07:03

 

(لمن أراد أن يعرف الحقيقة)

نعيد نشره في الذكرى الخمسين لرحيله      

altفي السابع من شهر يناير 1970 انتقل إلى رحمة الله في مدينة داكار السنغالية المناضل البطل سيدي محمد ولد سميدع، أحد أبرز رواد وقادة الحركة الوطنية الديمقراطية في موريتانيا، وهو في زهرة شبابه، وذلك بسبب مرض عضال أصابه؛ فكان ذلك رزءا فادحا على الشعب والوطن، وعلى أصدقاء ورفاق الفقيد الذين عرفوه وناضلوا معه في زمن العسرة ضد الاستعمار الجديد والصهيونية وضد العبودية والعنصرية والتخلف.

التفاصيل
انقلاب العاشر من يوليو سنة 1978
السبت, 11 يوليو 2020 16:08

alt        ... واستمرت الحرب سجالا بعد وفاة الولي رحمه الله، زهاء سنتين. ركز خلالهما "الصحراويون" وحلفاؤهم، على ذبح شرايين "الحلقة الضعيفة": موريتانيا، وتدمير مصالح أوروبا الحيوية فيها. وذلك بواسطة شل صناعة استخراج وتصدير الحديد الخام، أساس اقتصاد البلاد آنذاك، الذي ينقله من معدنه في ازويرات إلى ميناء التصدير في نواذيبو، أطول قطار في العالم عبر خط حديدي طوله 600 كم

التفاصيل
ذكرى المجازر في البطاح
الجمعة, 29 مايو 2020 10:35

 

بمناسبة انتفاضة  29 مايو 1968

 

altذكرى المجـازر في البطــاح ** ذكـرى التمــرد والكفـــاح

ذكرى النضال بلا سلاح

في مثل هذا اليوم 29  مايو سنة 1968  اندلعت انتفاضة عمال ازويرات العفوية التي كان لها ما بعدها.

لقد كانت شركة "ميفرما" الدولية العاملة في استخراج الحديد من كدية اجّل (تزاديت) بازويرات، وما قامت به من استثمارات كبرى وما شيدته من منشآت وبنى تحتية عملاقة كسكة الحديد الممتدة من ازويرات إلى نواذيبو ليجري عليها عبر الصحراء أطول قطار في العالم ويتدفق خام الحديد إلى الغرب عبر الميناء المعدني على المحيط في نواذيبو، أول وأهم إنجاز استعماري معتبر في موريتانيا شاء الله أن يشكل العمود الفقري لدولة الجمهورية الإسلامية الموريتانية المستقلة الوليدة.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع