أدب الرحلات
قصتي مع مصـر (ح 5/ 5)
الاثنين, 17 يونيو 2013 10:09

القلعة

altالسبت 02/11/02: ذكرى وعد بلفور.. وعد من لا يملك لمن لا يستحق!

في صباح هذا اليوم توجها إلى القلعة. وقد تاها عن الطريق، وبعد وقت طويل من البحث وصلا إليها. بدءا بزيارة مسجد الناصر محمد بن قلاوون. وكان مسجدا ضخما كتب على محرابه: "بسم الله الرحمن الرحيم محمد رسول الله والذين آمنوا معه أشداء على الكفار رحماء بينهم".

ومنه انتقلا إلى مسجد محمد علي الذي بني سنة 1246هـ/1830م.

التفاصيل
قصتي مع مصـر (ح 4)
الثلاثاء, 11 يونيو 2013 11:22

في رحاب التاريخ

altفي يوم الخميس 31/ 10/ 02 (ذكرى العدوان الثلاثي) توجها زوالا إلى المتحف المصري حيث قضيا ثلاث ساعات صحبة دليل أثري ماهر يدعى أحمد محمد مرعي، تفضل بتزويدهما بما سمح به الوقت من المعلومات عن كنوز مصر الأثرية (110 أهرامات و4700 قطعة أثرية من حجر الجرانيت ورسوم دقيقة وتماثيل وألوان لم تتأثر) التي يتجاوز عمرها 5000 سنة.

بدأت رحلتهما بزيارة تمثال الملك زوسر صاحب هرم سقر (2700 ق م).

التفاصيل
قصتي مع مصـر (ح 3)
الأحد, 02 يونيو 2013 08:15

altكان من بين روادالفندق هذا المساء - بالإضافة إلى الأميرين سعود وخالد الفيصل وحاشيتيهما- وزير خارجية مصرعلي ماهر، والرئيس نبيه بري، والوزير غسان سلامه، وغيرهم من ضيوف المؤتمر. أما الصحافة فمن ضيوفها الذين عرفهم السيدة كوثر بشراوي، والسيد زاهي وهبه.

وبينما كانوا يتجولون في بهو الفندق الفخم في جو رومانسي حالم صرخ أحد مرافقيهم "اختبئوا هنا خلف الأسطوانة" هرعوا إلى المخبأ المقترح. وبعد زوال الخطر الذي ظنه تفجيرا إرهابيا، قال لهم النذير:

التفاصيل
قصتي مع مصـر (ح 2)
الجمعة, 24 مايو 2013 06:21

 

altكان الوقت الثامنة مساء وكان الجو لطيفا والنسيم المنبعث عليلا رائقا والقمر منيرا.

وجدا في استقبالهما شبابا أخذوهما إلى فندق المؤتمر.

الطريق من المطار إلى المدينة - حيث "فندق روايال مريديين"- طويل تتبارى فيه آلاف السيارات بسرعة هائلة.

التفاصيل
قصتي مع مصـر (ح 1)
الثلاثاء, 21 مايو 2013 08:35

altما أطيب اللقيا على ميعاد..

حتى ولو كان منذ أربعين سنة..

عشق عذري بهذا العمر..

وبعده.. يسنح الوصل..

حين هل ينفع وصل؟!

و

.. "فات الميعاد..

وبقينا بعاد.. بعاد..

التفاصيل
كل طرقي تؤدي إلى تونس! (ح2)
الأربعاء, 11 أبريل 2012 12:07

 

مقامنا في تونس:

altاستقبلت بعثتنا بالترحيب والتبجيل من طرف السلطات التونسية الشقيقة. نزلنا في فندق ميتروبول، الواقع في مدخل شارع اليونان المتفرع عن شارع لحبيب بورقيبة. كان برنامج تربصنا حافلا تزدوج فيه المحاضرات المخصصة لنا والتي تم وضعها بالتشاور مع مسئولي وزارة العدل والتشريع الموريتانية، مع محاضرات كلية الحقوق الناشئة التي فتحت أبوابها أمامنا، ومزاولة التكوين الميداني في محاكم تونس العاصمة. وقد بدأت التدريب في محكمة الشغل بعناية القاضي الجليل السيد عبد المجيد النيفر. أما المشرفون على دراستنا، فكوكبة من الشيوخ والأساتذة الإجلاء أذكر من بينهم على سبيل المثال: الشيخ الفاضل بن عاشور، مفتي الديار التونسية، محمد المالقي، العنابي، عبد السلام، محمد السنوسي.

التفاصيل
كل طرقي تؤدي إلى تونس! (ح1)
الثلاثاء, 03 أبريل 2012 14:50

altلم تختلف بداية رحلتي هذه السنة، إلى العراق لحضور مهرجان المربد، عن سابقتها في السنة الماضية إلى بريطانيا.. فكل طرقي تؤدي إلى تونس!

غادرت مدينة نواكشوط بحلوها ومرها يوم الأربعاء 20  نوفمبر 1996  على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التونسية تربط نواكشوط أسبوعيا بتونس العاصمة.

تم الإقلاع ظهرا. وكانت التعليمات، وبرامج الرحلة ـ خلافا لما به العمل عندنا – في غاية الوضوح, وبلسان عربي وفرنسي مبين، يؤديه صوت نسائي مثقف رخيم.

التفاصيل


فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع