برنامج "اجماعه" (ح7)

 

altذ. إشدو: نسيت أن أذكر مما يتعلق بتباشير النهضة إسهامنا في الملتقيات الأدبية، وخاصة "أمير الشعراء" والمجد الذي أكسبنا إياه أبناؤنا في هذا المضمار.

أتقانا: أي أن من الضروري الحفاظ على تواصل الامتداد الحضاري بيننا وبين هؤلاء العظماء الأعلام دون اعتداء على مكانتهم، أما تسفيههم فلا يخدم التنمية ولا التطور. سلفنا خلّف لنا - ولله الحمد- إرثا يجب علينا تقديره والاستفادة منه.

التفاصيل
 
برنامج "اجماعه" (ح6)

 

altأتقانا: المرثية التي ذكرناها مثالية. من أي "الأعصار" كان المرثي؟

ذ. إشدو: باب ولد اگاه من العامدين.

أتقانا: وبالمناسبة لقيت علاّمة من العامدين هو الشيخ لمرابط ولد الغوث، وهو ظريف ورجل صالح وعالم، وقد استمتعت بجلسة أجريتها معه.

ذ. إشدو: لقيته بعدها، وهو أيضا مستمتع بها.

وكما قلنا من قبل:

ولولا خصال سنها الشعر ما درى ** بغاة العلى من أين تؤتى المكارم

أتقانا: تلك القيم الفاضلة ومحاسن العادات والناس الذين نشؤوا عليها هي ما أنتج هذه الطلعة ذات "التيفلواتن" الست. الأمر ليس بسيطا.

التفاصيل
 
برنامج "اجماعه" (ح5)

 

altأتقانا: أوردتم هناك (في كتاب "إلى أحرار موريتانيا") أمثلة رائعة منها أدب الشيخ ولد مكي، ومما أعجبني في هذا كون القصة أدبية بحتة، فيها لبتيت وفيها لبير وفيها اسغير، وفيها غير ذلك، إلى جانب قضايا الأمة كالقدس وغزة وغيرهما، وكأنكم توجهون رسالة إلى المجتمع بأن لا تعارض بين هذا وذاك.

ذ. إشدو: أستاذ.. سأعرب لك عن وجهة نظر عندي في الأدب: أعتقد أن من لا يمتاح بطاقين (صرعين) أو ثلاثة لا يمكنه القيام بوظيفة البِطان (آسْفِلْ) في المجتمع. خذ امحمد ولد أحمد يوره مثلا: علمه (وهو عالم) وفضله (وهو فاضل) وصلاحه (وهو صالح) لم ينقص أيا منها – بل زاده- أدبه فصيحا وشعبيا. علما بأن امحمد ولد أحمد يوره رائعة لأنه - مع محمد ولد أبن ولد احميداً- وحدهما من استوى لديهما طرفا الأدب فصيحه وشعبيه دون أن يتفوق أحد اللونين على الآخر!

التفاصيل
 
رحلة نحو القمم

 

altمن سعادة العشاق أن لا تبعد مضارب الأحبة سوى فراسخ تنهبها مطايا الشوق في سويعات فيتاح اللقاء ويعذب الوصل ويصفو الود ويطيب الهوى وما نمّ كاشح ولا رقيب!

... وأخيرا تحقق الحلم الذي راودنا حينا من الدهر..  لكنَّ لوعة غياب بدر بدور الحي عكرت صفوه، فتمثلنا بقول الشيخ في شيخه:

"مضى الإمام فهاج الهم والأسف ** لكنَّ في الله عما فاتنا خلف"

ليت الوصال أتيح قبل اليوم، فنعاقر فيض "السيد" أحمد ونُسِرُّ حسوا في ارتغاء تمتزج فيه سلافة أسراره وأنواره البهية بكوثر معارف الشيخين اباه ومحمد المختار الأصلية والعصرية.

التفاصيل
 
برنامج "اجماعه" (ح4)

 

altأتقانا: يا أستاذ.. هذه الثقافة العالمة، هذه الثقافة الواعية، وهذه الثقافة العربية الجَلِيُّ كونها من مشرب صاف.. كيف تمكنتم من المحافظة معها على ما في قولكم:

زنفت لگبيل لا اشـگات ** امتن العـــقيده واثْبات

وارفود الباگ ما ابگات ** تشكرط من ش جارح

ذاك امع بابَ بــعد مات ** - إنا لله- الـــــــــبارح!

 

حاولن فر انــــــسادبوه ** واغلبنَ وابگ ســـارح

التفاصيل
 
برنامج "اجماعه" (ح3)

 

altبعد فترة الازدهار جاءت الحرب، وجاءت الانقلابات، وجاء الانحطاط في مختلف المجالات: في السياسة، في الاقتصاد، وفي الفن أيضا.

أتقانا: هذا معنى قولكم إن من غير الممكن الحكم مباشرة على الأدب عند سماع إحدى روائع الذين ذكرتموهم؛ فإذا لم يكن في الأدب اليوم ما يقارن بها فليس معنى ذلك أن الأدب تناقص، وإنما «حاسبو أنفسكم قبل أن تحاسبوا» أي أن ذلك كان في محيط يقدر الكلمة، وكان للكلمة معنى، فبالمقارنة مع هذه الروائع الطويلة قد لا يعلق بذهنك اليوم "گاف" سمعته مع انتشار الانترنت وغيره!

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع