رحلـة الشتــاء (ح 11)

 

الكــهف ـ السجن

 

"طائـر الرمـل ألا تخبرني ** كيف يشقى بالصداح الأدبا؟
أوما يشجيك أن تشهدنا ** والمآسي حولنا والكربــا
لك عش في الأعالي وترى ** كهفنـا المحلولك المكتئبـا"
                                                الخليل النحوي

 

altأكان الشاعر النحوي يحاور حقا، من هذا الكهف ـ السجن، طائر الرمل كما يوهمنا، أم كان يخاطب فيه غيره، ويستحضر - وهو العارف- حوار الأخطل الصغير مع الحاكم، والذي عبّر فيه بـ"هنا" عن القصر و"هناك" عن "المقصور"؟

التفاصيل
 
لوعة غياب جديد.. أو ذكريات من زمن آخر! (ح 2/ 2)

 

alt... واستقلت موريتانيا في العام الموالي. فهب أولئك البدو الرحل يخوضون غمار إنشاء دولة عصرية!

توجه في بعثة خارجية، ونجح بعض أقرانه في حقل التعليم، والتحق بعضهم بمعهد أبي تلميت، وبُعِث آخرون إلى مصر!

كانت أول ثلمة في منظومة "عصره" هي وفاة المغفور له سيد المختار ولد عبد الفتاح غرقا وهو في ريعان شبابه وفتوته وأوج عطائه.

التفاصيل
 
لوعة غياب جديد.. أو ذكريات من زمن آخر! (ح 1/ 2)

 

altكان ذلك في ضواحي المذرذرة. وفي ضاحيتها الشمالية الغربية تحديدا. أما الزمان فربيع سنة 1959.. وما أدراك ما ذلك الزمان؟!

كان الناس قد أغيثوا خمس عشرة سنة متتالية بعد "الشدة" والقحط فاهتزت الأرض وربت وأخصبت، ونمت فيها المواشي ووفرت، وانتعش الكون بعد الحربين العالميتين المدمرتين وازدهر، وبدأت أحياء البدو الرحل تنبت كالفطر هنا وهناك على  أساس الأفخاذ

التفاصيل
 
رحلـة الشتــاء (ح 10)

 

بو امديـد

 

altتقع مقاطعة بو امديد على بعد 700 كم من نواكشوط، وهي في الحدود بين ولايتي العصابة وتگانت، وتابعة اليوم من الناحية الإدارية للعصابة. وتجثم قراها الثلاث: الزيره (حي التلاميذ ـ زاوية الشيخ محمد عبد الله بن آده مؤسس البلدة) والمشروع أو الشانتيه (حي أهل الغزواني، وأصبح يؤوي الإدارة أيضا منذ 1967) والدفعه (حي المزارعين من الحراطين؛ وقد أقام به معهم في آخر عمره الشيخ محمد عبد الرحمن بن أحمد قاسم حتى وافته المنية

التفاصيل
 
رحلـة الشتــاء (ح 9)

 

الملك المغلوب

 

altالأحد 20/ 12/ 1998:

"فتحت عيني.. أغمضتهما بسرعة.. امتلأتا بنور الشمس الشديد.. جلست.. تلفت حولي.. كنت على قمة جبل أجرد أمغر، لا أعرف من أنا.. ولا ما الذي جاء بي إلى هنا.. لم أكن جوعان ولا عطشان.. لم أكن أعرف ما ذا على أن أفعل..

أخذت أهبط على منحدر هذا الارتفاع الحجري الداكن، البنفسجي، الذي يحد الرمال المتجهة إلى الشمال، وإلى الجنوب، إلى مدى البصر.. بسرعة وجدتني في منطقة الكثبان المتحركة.. تهت فيها بلا هدف أصعد وأهبط بين الربى والوهاد اللينة الرمال، تتعاطاني جبال وأغوار هذا البحر الهائج الرجراج، دون أن أصادف أي أثر للحياة.

التفاصيل
 
رحلـة الشتــاء (ح 8)

 

الجــلاء

altالجمعة 18/ 12/ 1998.

خلا حي المفوضية المركزية - وهو حي إداري- من الناس تماما. فالجمعة عطلة. زارهم الطبيب العسكري زيارة مفاجئة. قام بقياس ضغطه فوجده قد انخفض، لكنه ما يزال غير متناسق!

علم من بعض حراسه أن قصف العراق متواصل، ولم يحرك "مجلس الأمن" ساكنا كعادته. وأن فرنسا ما تزال متذبذبة أيضا.. وحده شفنماه احتج! أما الشعوب العربية - بما فيها شعبنا- فقد اكتفت بأضعف الإيمان: التظاهر!

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 11 12 13 14 15 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع