مقالات أدبية
مفهوم الوطن والتغني به وبأمجاده في الشعر الموريتاني (ح4/ 4)
الأحد, 11 مارس 2012 15:07

ج: التغني بالوطن وأمجاده لدى الصعاليك والأمراء

altوفي ثمانينات القرن المنصرم ظهر جيل الشعراء الصعاليك. شباب مغمورون وموهوبون دخلوا ساحة الأدب والشعر وتشبثوا بعرى الثقافة يوم تبدلت الأرض غير الأرض، وعششت "قيم" العصبية. فأبحروا ضد التيار. هاجر بعضهم، واستسلم البعض، وصمد آخرون؛ وعاد بعض ممن هاجروا إلى ربوع الوطن بعد أن لاح "برق الشيب" في فوده.. وبقي آخرون يتجرعون ألم الغربة ويحنّون إلى الوطن، كما حنّت إليه من نجدها باته بنت البراء:

التفاصيل
مفهوم الوطن والتغني به وبأمجاده في الشعر الموريتاني (ح 3/ 4)
الأحد, 04 مارس 2012 08:10

ب ـ التغني بالوطن وأمجاده واستنهاضُه في ديجور نكبته

altلم تدم فرحة النهوض والاستقلال والانعتاق التي غمرت العالم في ضحى القرن العشرين طويلا للأسف. ذلك أن الطبقة السياسية في العالم الثالث عجزت لأسبابها عن صيانة الاستقلال وحماية مكاسب الشعوب من العواصف الاستعمارية الهوجاء المضادة، فجنحت سفن الأوطان في معظم البلدان. وأخذت الثورات والأنظمة الثورية والوطنية تتساقط كأوراق الخريف تحت أحذية العسكر المتآمر مع العدو: الكونغو، الجزائر، غانا، اندونيسيا، بورما، ومالي.. وغيرها.

التفاصيل
مفهوم الوطن والتغني به وبأمجاده في الشعر الموريتاني (ح2/ 4)
الأربعاء, 29 فبراير 2012 11:09

altأ ـ في العهد البطولي (عهد النهضة والاستقلال والتأميم والإصلاح)
لعلنا نتذكر أنه في منتصف القرن الماضي، وغداة نهاية الحرب الكونية الثانية بالتحديد، بدأت الإمبراطوريات الاستعمارية القديمة تنهار، وهبت شعوب الأرض من منيتها تريد الحياة والحرية، فاندك النير الاستعماري وانزاحت العزلة المضروبة على شعوب العالم عموما وعلى بلادنا خصوصا، واتجه الكون إلى التفاعل والاندماج، وانبثاق الكيانات المركزية التي يخضع لها مختلف الروافد والمكونات أيا كانت ولاءاتها الضيقة.

التفاصيل
مفهوم الوطن، والتغني به وبأمجاده في الشعر الموريتاني (1/4)
السبت, 25 فبراير 2012 11:01

 

أو رحلة الالتزام والتجديد في الشعر الموريتاني*

مدخل: ما هو الوطن؟

altالوطن. ذلك الإقليم (أو الأقاليم - الأقانيم) الذي من الإيمان حبه. هو في الأصل "المنزل تقيم به، وهو موطن الإنسان ومحله". (لسان العرب "و ط ن") وهو في لغة العصر "المكان أو المنطقة التي يرتبط بها الشعب ـ أو الفرد ـ ارتباطا تاريخيا طويلا. أي المنطقة التي تولدت فيها الهوية الوطنية للشعب. والمكان الذي يُفدى بالروح والدم، ويُتغنى بأمجاده. وليست هذه المنطقة الجغرافية بالضرورة مكان ولادة الشخص؛ بل هي المنطقة الجغرافية التي ولدت فيها أمته". (موسوعة ويكيبيديا "وطن").

التفاصيل
"مواهب في غياهب الإهمال".. ولكنـها واعدة!
الاثنين, 20 فبراير 2012 13:49

altكلمة في الندوة التأسيسية لمنتدى الشعراء الشباب

تحية إليكم أيها الشعراء الشباب، وإلى جميع عشاق الكلمة المجنحة..
من خصائص أزمن الاستبداد العسكري والقهر والانحطاط، التي طحنتنا ثلاثين سنة، و"مآثر" مناهجها الدراسية البالية البائسة المتعفنة، أن لا يفكر المرء - إلا نادرا - تفكيرا جدليا سليما؛ وأن يحشره القهر والجهل والإقصاء في حيز ذاتي ضيق لا يرى منـه إلا ما هو مباشر وآني وتافه. وإذا ما قدر له – بمعجزة - أن يلتفت إلى الشأن العام، فإن رؤيتـه

التفاصيل
قراءة أدبية في الإذاعة الوطنية!
الاثنين, 20 فبراير 2012 13:42

altليس بالخبز وحده يحيا الإنسان! أحرى إذا كان الخبز نادر الوجود في أغلب الأمكنة والأحيان! ،  ، فالسياسة، والإعلام، والأدب، والثقافة، تشكل - هي الأخرى - خبزا غنيا، لا غنى عنـه للروح.. خبزا أغنى وأغلى وأندر من الخبز؛ خبزا يذكي شعلة القلب والفكر، ويلهم الإحساس، وينبت الحب والخير والجمال.. والخبز أيضا!

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع