مقالات
مأساة في ملهاة
الأحد, 18 يوليو 2021 22:18

alt

يبدو أن من بيننا من يسعى حثيثا إلى تدمير الوطن ومسخ وتشويه رموزه وقيمه ومنظوماته القانونية والشرعية والأخلاقية، ويتخذ من الإفك ملهاة سيئة الحبك والإخراج!

ففي الوقت الذي تصر فيه إدارة الأمن التي تسيّر ملف اتهام وحبس الرئيس محمد ولد عبد العزيز بالباطل،على منع دفاعه من الاتصال به، وتفرض عليهم شروطا تعجيزية غاية في الشطط والتعسف، وتخضع زوجته وبناته لمختلف أنواع الإهانة والإذلال؛ منتهكة بذلك جميع القوانين الوطنية والدولية؛ نرى من يطلقون حملة تهريج وتضليل عبر بعض المواقع بغية ترويج وتثمين وتلميع إذن قضائي عادي صدر بعد لأي ومماطلة دامت نحو ثلاثة أسابيع، يسمح للسيدة الأولى تكبر بنت أحمد بزيارة زوجها المحبوس ظلما وعدوانا!

التفاصيل
"هدية ملغومة" قدمت للرئيس وشعبه وأصدقائه
الثلاثاء, 13 يوليو 2021 17:46

 

altيرى بعض المحللين أن أخطبوطا خفيا يتحكم في مفاصل الدولة، ويلف أذرعه حول مؤسساتها ويدبر شؤونها! وقد قدم هذا الأخطبوط "هدية ملغومة" إلى فخامة رئيس الجمهورية وإلى الشعب الموريتاني وإلى أصدقاء موريتانيا؛ وذلك على النحو التالي:

- فعلى تمام الساعة التاسعة من مساء يوم الثلاثاء 22 يونيو 2021 قام هذا الأخطبوط بتنفيذ ما حلم به وأعد له العدة منذ نشأته، فاعتقل رئيس الجمهورية السابق محمد ولد عبد العزيز، وأودعه في سجن انفرادي خاص أنشئ بمقرر صباح اليوم نفسه، وأعطى تعليمات بمنعه منعا باتا من الاتصال مهما كان نوعه؛منتهكا بذلك دستور البلاد وكافة قوانينها الإجرائية والموضوعية!

التفاصيل
على هامش زيارة الترارزه 1
الأحد, 11 يوليو 2021 09:46

أفلحت وجوهكم أطرنا الكرام...

altأفلحت وجوهكم، وحُمد سعيكم، وطابت أيامكم ولياليكم.. لكن بالله عليكم ارفعوا أيديكم عن موريتانيا.. فقد شبت عن الطوق!

ألا ترون ما ذا حدث في وطنكم عبر الحقب؟

لقد "تغيرت الأحوال وانقلب الدهر":

- ولت (غير مأسوف عليها) أزمن الثمانينات والتسعينات وصَدْرُ وظُهْر العشرية الأولى من الألفين إلى غير رجعة؛ وبلغ مواليد الثمانينات أشدهم، وناهز  التسعينيون الثلاثين، وبلغ أبناء الألفين سن الرشد! وتصدروا كلهم المشهد الوطني فأصبحوا هم  أصحاب الحق والكلمة العليا... خلافا لما كان عليه الحال أمس حين كنتم  أنتم الأعلون!

التفاصيل
عفوا شيخنا.. لو اتبعناكم ما هلكنا
الأحد, 27 يونيو 2021 21:36

 

رسالة إلى روح الشيخ محمد سالم ولد أَلُمَّا (رحمه الله)

alt

 

ذَبَحَ الحسيــنَ المسلمـــو ** ن، ولـم يَنَــم بعــدُ الإمـامْ

والشمسُ أدمى قرصَــها ** قرضا صــــراصيرُ الظلامْ!

معذرة، أيها الشيخ الجليل!

نحن الآن، مثلكم، في "عالم" آخر، يختلف كليا عن عالمنا القديم، وإن اختلف العالَمان! "عالم" يدعى انواكشوط عاصمة الجمهورية الإسلامية الموريتانية؛ والزمان مطلع العقد الثالث من القرن الواحد والعشرين!

يوم كنتم لم يكن هذا "العالم" قد برز إلى الوجود بعدُ، ولم تُدْرِكْ أشراطُه غيرَ أربعة أعوام من حياتكم الزاخرة الزاهرة.

التفاصيل
ملاحظات جزئية حول قرار الإقامة الجبرية! (ح1)
الاثنين, 24 مايو 2021 23:01

 

altأصدر فريق التحقيق الخاص بمكافحة الفساد قرارا بتاريخ 11 /5/ 021 يقضي بوضع الرئيس محمد ولد عبد العزيز تحت الإقامة الجبرية خرقا لصريح الدستور والقوانين المحكمة المعمول بها في البلاد. وبما أن قضية اتهام الرئيس محمد ولد عبد العزيز قضية سياسية بحتة تمخضت عنها فتنة المرجعية المشؤومة، وتحركها قوى سياسية واجتماعية نافذة، فإن من الواجب إعلام المواطن الموريتاني بجميع تفاصيلها وأبعادها. وذلك بموجب حقه الثابت في الإعلام، المنصوص في قوانيننا؛ وخاصة المادة 2 من الأمر القانوني رقم 2006/ 017 التي نصت على ما يلي: "يعتبر حق الإعلام وحرية الصحافة بوصفهما من بين روافد حرية التعبير حقوقا ثابتة للمواطن". وهذه بعض الملاحظات حول ذلك القرار:

التفاصيل
لا.. يا سادتي، تجگجه جامعة.. والوطن للجميع!
السبت, 01 مايو 2021 15:21

 

altقرار سياسي غريب اتخذته حكومتنا يقضي بنقل الجامعة من تجگجه إلى مكان آخر!

فما هو السبب؟

ألأن عاصمة ببكر بن عامر، ومحمد شين، وبكار ولد اسويد أحمد، وسدوم ولد انجرتو، والشيخ المختار بن بونه، والإمام سيدي عبد الله ولد الحاج إبراهيم، والطالب ولد حنكوش، وسيدي ولد مولاي الزين، ومحمد المختار ولد الحامد، وسيدي محمد ولد الكصري، واجَّه ولد محمد محمود، وادِّي ولد الزين، ومحمد ولد آدبه، وسداتي ولد آبَّه وغيرهم ... لا تستحق ألف جامعة وجامعة؛ فضلا عن جامعة واحدة كان قد تقرر - بحق وجدارة- أن تشيد وتفتح في ربوعها؟!

التفاصيل
في موكب الخالدين أيها البطل (الحلقة 3)
الثلاثاء, 27 أبريل 2021 18:51

 

في تأبين الرفيق محمدٌ ولد عابدين

المواجهة الشرسة والنصر المؤزر

alt... رفض الكادحون أن تكون مراجعة الاتفاقيات الاستعمارية البالية، والخروج من منطقة الفرنك وإنشاء الأوقية، غاية ومنتهى الإصلاحات المنشودة؛ وتشبثوا بسقف مطالبهم السياسية والاقتصادية المرحلية، وفي مقدمتها تأميم شركة "ميفرما" عملاق استخراج الحديد (سنيم الآن). فتجدد الصراع بين قطبي الساحة الوطنية واحتدم، بعد أن كان قد عرف هدوءا نسبيا كالذي يسبق العاصفة غداة تبرئة النقابيين يوم 18 يونيو سنة 1971 والاعتراف ببعض المطالب الآنية!

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع