من الأرشيف

.. حتى لا نركع مرة أخرى ! (1)
الخميس, 09 يونيو 2016 08:01

نشر هذا الموضوع في معظم الصحف الموريتانية الصادرة إثر محاولة انقلاب 8- 9/ 6/ 2003 ونعيد نشره بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة للحدث ذاته

altلا أريد أن أجرح أحدا! أريد تسمية بعض الأشياء بأسمائها، وإثارة حوار وطني بين من لا يزالون يتمتعون بنعمة السمع والبصر والكلام، ولديهم مثقال ذرة من خلق وتقوى!

"أنعي لكم، يا أصدقائي، اللغة القديمه
والكتب القديمه
أنعي لكم:
كلامنا المثقوب كالأحذية القديمه

التفاصيل
ملاحظات حول العدالة في الميزان
الاثنين, 06 أبريل 2015 13:06

 

 

alt       نحن نصبو إلى أن نكون دولة قانون، وندعي في كثير من الأحيان أننا كذلك. ولكن ما دام التجاهل التام للنصوص القانونية الصريحة الآمرة، والتلاعب بها، والتحريف المطلق للواقع الملموس المشهود، هي الطريقة التي يدير بها بعض الساسة الشأن العام عندنا، فإنه لا أمل في تحقق مرادنا، وعلينا وعلى دولة القانون السلام.

برنامج "في الميزان" هذه المرة خفيف على اللسان ثقيل في الميزان؛ لأنه يعالج وضع قطاع أساسي بالغ الأهمية ينخره الفساد منذ زمن بعيد رغم جهود المصلحين. وقد حاول رئيس الجمهورية إصلاحه منذ سنوات، فلم يكتب لتلك المحاولة النجاح. ووعد في خطاب تنصيبه في مأموريته الثانية بإعطاء الأولوية لإصلاحه؛ ومع ذلك لم نر حتى الآن إصلاحا يلوح في الأفق، وظلت:

التفاصيل
الثامن والعشرون نوفمبر 1960 كما عشته
السبت, 29 نوفمبر 2014 19:45

 

altبدأت تباشير هذا اليوم في خيمة غير عادية في عرف البدو يومئذ: جدرانها أسمنت، وسقفها وستائرها حرير أخضر وأصفر زاه؛ يَرْفَع قواعدَها، في واد غير ذي زرع {رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا}: المختار ولد داداه، سيد المختار انجاي، جاجا صنب جوم، سيدي محمد الديين، حمود ولد أحمدو.. وغيرهم. كانوا بسطاء جدا ومحدودي الثقافة والوعي والوسائل إذا ما قورنوا بنا اليوم، ولكنهم كانوا يعيشون في عصرهم ويمثلون طليعة مجتمعهم.

التفاصيل
في ذكرى الدكتور جمال ولد الحسن
الخميس, 17 مايو 2012 11:27

 

altعندما انبرى نادي الشعراء الشباب - دون غيره - يؤبن فقيد الثقافة والعزة الوطنية المرحوم د. جمال ولد الحسن، وطلبوا مني إلقاء كلمة بالمناسبة، تزاحمت في ذهني شتى تداعيات رزئه الجلل.

تذكرت أني قرأت في السبعينيات من كتاب الأستاذ محمد حسنين هيكل "لقاء مع الشمس" أن رئيس وزراء الصين الأسبق شوين لاي قال له معاتبا: "لما ذا تركتم جمالا يموت؟ لو كان جمال في أمة غير العرب لما تركتـه يموت!". يومها لم أفهم كنـه هذا العتاب، وإن صادف هوى في نفسي؛ وقلت: أمن شيم العرب حماية زعمائهم من الموت، وهم من - مثلا لا حصرا- قتلوا الزباء، وكليبا، وحجر بن الحارث؛ وأسلموا النعمان بن المنذر؛ ولم يحموا عمر، ولا عثمان أو عليا! وقالوا في حجر بني عدي:

التفاصيل
"إن القــرون ليالينــا"!
الأربعاء, 16 مايو 2012 10:38

 

يوم الخامس عشر (15) من مايو.. ذكرى نكبة فلسطين

altيوم الخامس عشر (15) من مايو سنة 1948 يوم تكريس اغتصاب فلسطين، وإبادة وتشريد شعبـها، وقيام دولة العصابات الصهيونية "إسرائيل" على أرض فلسطين! إنـه يوم النكبة بامتياز.

لقد مرت الآن ستون عاما من النكبة!

وليست النكبة نكبة شعب فلسطين الذي ظل يتعرض من بداية القرن العشرين للإبادة، والتشريد والاحتلال إلى يومنا هذا؛ بل هي نكبة العرب والمسلمين والبشرية جمعاء!

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع