منشورات
حوار الساعة (ح 5)
الجمعة, 10 مايو 2019 08:35

 

altالمختار باب: هل كان لزيادة الرواتب تأثير إيجابي على عطاء القضاة؟

ذ. إشدو: لها تأثير إيجابي وقد بُذِلَتْ جهود كبيرة لإصلاح القضاء الموريتاني؛ خصوصا منذ مجيء الرئيس محمد ولد عبد العزيز، لكن يمكنني القول إن قليلا منها كان موفقا، والسبب هو الإطار البشري. ومع ذلك أود أن أسجل أمرين:

1. استقلالية القضاء سياسيا. ما معنى استقلالية القضاء سياسيا؟ معناها عدم تدخل الدولة في عمل القاضي. وحسب علمي فالدولة لا تتدخل للقاضي، لكن القضاء غير مستقل من جوانب أخرى، وأول عقبة في طريق استقلاله هي العقبة الاجتماعية: تأثير القبيلة، الجهة، الأصدقاء (وخاصة من القضاة!) الشريحة. وهناك عقبة أخرى انتبهت لها مؤخرا، هي قلة مهنية بعض القضاة لضعف الضمير المهني، وعدم المبالاة بما يصدر عنهم. ربما بسبب اليأس، وربما بسبب الإحباط.

التفاصيل
حوار الساعة (ح 4)
الخميس, 02 مايو 2019 08:38

 

altذ. إشدو: الشعب الموريتاني - حسب رأيي- شعب ذكي جدا، ولديه وعي سياسي فطري يستوي فيه المتعلم منه والجاهل. ما معنى الوعي السياسي الفطري؟ معناه أنه يعرف ما فيه مصلحته وما لا مصلحة له فيه، لكنه ذكي جدا أيضا.. فإذا رأى الهزل من السلطة وأولي الأمر هزل بدوره، وإذا رأى الجد من السلطة وأولي الأمر جد بدوره أيضا. إذن يوجد بعض المثقفين الذين يمكن الاعتماد عليهم.

المختار باب: ألا ترون أن ضعف التعليم في الفترات السابقة ساهم فيما تحدثتم عنه بخصوص صفات المثقف؟ بينما يقال حاليا إن تعليمنا شهد طفرة نوعية، وإنه طال مجالات وتخصصات لا بأس بها. هل انعكس ذلك على دور المثقف اليوم بشكل عام؟

التفاصيل
حوار الساعة (ح 3)
الأربعاء, 03 أبريل 2019 17:22

 

altالمختار باب: نبقى في قضايا الشباب. يتحدثون عن انفتاح عام قامت به الدولة في عهد النظام الحالي على الشباب، وإشراكه في الحكومات وفي المجالس الجهوية وإنشاء مجلس أعلى للشباب.. هناك عدة مجالات يقال إنها إنجازات تخدم الشباب بشكل عام. ما تقويمكم أنتم انطلاقا من تجربتكم الماضية؟

ذ. إشدو: في كتابي "أزمة الحكم في موريتانيا" (يرفعه) علقت على الانغلاق عن الشباب في مقال بعنوان "هنيئا للمخلدين" فقلت إن الخلود الذي تبحث عنه البشرية منذ الأزل، قد تحقق في موريتانيا في فصيلة السلبية الجمهورية التي تستحوذ على كل شيء ولا تزول ولا تريم، وسقت على ذلك أمثلة كثيرة في مختلف العهود!

التفاصيل
حوار الساعة (ح 2)
الخميس, 28 مارس 2019 07:06

 

altذ. إشدو: كنا ناصريين، لكني عند ما سافرت إلى فرنسا صيف 1963 من أجل دراسة اللغة الفرنسية ومررت بدكار، التقيت هناك شبابا أمدني بأسمائهم مهاجر لبناني زار انواكشوط، وكان أول ضيف عربي ينزل في فندق مرحبا، فأخذته من الفندق وآويته في بيتي الجديد في ابلوكات. تعرفت على أولئك الشاب وصاروا أصدقائي، وعن طريقهم عرفنا حركة القوميين العرب، وعرفنا كارثة فلسطين.

وعند عودتي من فرنسا جمعت مجموعة من الأصدقاء وأسسنا فرعا سريا لحركة القوميين العرب.

التفاصيل
حوار الساعة (ح 1)
الثلاثاء, 19 مارس 2019 07:43

 

altفي إطار نهج الإصلاح والانفتاح الذي رسمته التلفزة الموريتانية في عهدها الجديد، طلبت مني إدارتها إجراء لقاء حواري عام ومباشر حول ماضي وحاضر ومستقبل البلاد، فوافقت دون تردد، ودونما تحضير! وأشهد أن الإدارة أعلنت لي – ولغيري- أنها لا تريد إلا الحق، ولا شيء غير الحق، وليست لديها محظورات، وأنها تمقت وتعاف اللغة الخشبية والنفاق! فهل من مدكر؟! أو معتبر؟!

محمدٌ ولد إشدو

التفاصيل
لمن المستقبل؟
الاثنين, 03 أبريل 2017 07:43

 

altفي سنة 1972 احتدم الصراع بين شباب الحركة الوطنية الديمقراطية الداعية إلى تصفية الاستعمار الجديد وإدخال إصلاحات جوهرية على النظام، وبين حراس القبور فيه وسدنة موريتانيا الأعماق. يومها لم يكتف الرجعيون باعتماد القمع أسلوبا في مواجهة الفكر التقدمي؛ بل شنوا حملة هوجاء لا مثيل لها ضد إرادة وأفكار التغيير، فكتبت قصيدة بعنوان "لمن المستقبل؟" أهديتها إلى مناضلة كانت تتعرض للقمع من طرف أسرتها قبل غيرها.

التفاصيل
الحرب على الفساد في موريتانيا.. ما لها وما عليها (ملف ح13)
الجمعة, 21 أكتوبر 2016 07:22

الوزير الأول: "لا مساومة في تجسيد خيار الرئيس بمحاربة الفساد"

 

altأكد الوزير الأول السيد يحيى ولد حد أمين أنه لا مساومة في تجسيد خيار فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز بمحاربة الفساد.

وجاء تأكيد الوزير الأول خلال لقائه مؤخرا بقصر المؤتمرات في انواكشوط بالآمرين بالصرف في مختلف القطاعات الحكومية.

وأوضح الوزير الأول أن محاربة الفساد خيار استراتيجي لرئيس الجمهورية لقناعته الراسخة بأن الفساد عائق جوهري في مسار التنمية، وأن الوسائل الضخمة التي أهدرت في الماضي وأثقلت كاهل الشعب الموريتاني بديون باهظة، لم تعط أية نتيجة بسبب الفساد؛ بل إن الفساد أثر سلبا بشكل مباشر على الأخلاق العامة بدرجة جعلت منها وسيلة لتشريعه وحمايته.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع