مقالات
قهوة أنفاس تستضيف الأستاذ محمدٌ ولد إشدو
الاثنين, 07 سبتمبر 2015 08:13

 

altالقهوة هذه المرة مع رجل قانون معروف تولى مهمة المحاماة في كثير من الملفات الحساسة والشائكة، ومناضل تاريخي كان في طليعة الشباب الموريتاني المنافح من أجل استكمال سيادة موريتانيا واستقلالها والساعين إلى تخلصها من كل قيود التبعية التي كانت ترسف فيها، وذلك في سبيعينيات القرن المنصرم من خلال حزب الكادحين الموريتانيين الذي يعتبر ضيفنا أحد مؤسسيه، وهو أيضا شاعر حمّل الكلمة كل اهتماماته القانونية والنضالية وأودعها آلام وآمال الشعب الذي حلم ذات يوم بانعتاقه ومساواته.

التفاصيل
ذكريات من الزمن البطولي
الاثنين, 24 أغسطس 2015 13:17

 

altعندما حولت تعسفا إلى أطار سنة 1964 كان من أعز أمنياتي أن أرى أحد أعظم أطوادها؛ ألا وهو السيد همدي ولد محمود. ولكن أمنيتي لم تتحقق؛ فقد انتقل الرجل العظيم قبل ذلك بزمن إلى جوار الله ورحمته. ومع ذلك فقد ألفيت ذكره الطيب يملأ الدنيا ويشغل الناس، ووجدت أسرته الكريمة النبيلة تتصدر محافل وأندية المدينة.

التفاصيل
تعديل وزاري واسع أم تضليل إعلامي شاسع؟
الخميس, 02 يوليو 2015 07:53

 

altمنذ التعديل الوزاري الجزئي الأخير الذي جاء دون توقعات وتطلعات المتطفلين على مائدة النفوذ والمال، طفقت بعض الأقلام تبشر بتعديل وزاري واسع وشيك تحدد مواعيد وقوعه كل بداية ونهاية أسبوع، وتذهب إلى حد التكهن حسب هواها بأسماء الوزراء المغادرين وأولئك الذين سيخلفونهم في شغل مناصبهم. ولما طال انتظار ذلك التعديل، أخذت الأمور مجرى آخر، وبدأت التعليقات والتحليلات تنصب على البحث للتعديل "المستسقى" عن أسباب ودواع تجعله حتميا لا مناص منه ولا مراء فيه.

التفاصيل
شعاع أضاء الليل..
الأربعاء, 27 مايو 2015 06:22

 

في ذكرى الرئيس القائد أحمد ولد بُسيف

 

altفي مثل هذه الأيام من سنة 1979 كان الوطن يتماثل للشفاء من جراح كبوة العاشر يوليو المقيتة، وكانت الأغلبية الصامتة المغلوبة على أمرها؛ والتي أدارت ظهرها للانقلاب وما واكبه من سقوط على مختلف الصعد، قد بدأت ترفع رأسها وترى بفخر واعتزاز وأمل شعاعا أضاء ليل التيه البهيم الذي خيم فجأة على ربوع الوطن.

فلقد كان الأمير القائد أحمد ولد بوسيف الذي رفض الاشتراك في انقلاب العاشر يوليو عندما دعاه المنقلبون، لما يراه في ذلك العمل الغريب من تفريط في أمانة الدفاع عن الوطن التي يحملها الجيش، وخروج على الشرعية الدستورية العليا، وغدر تمجه قيم الفروسية التي يؤمن بها، وخيانة للوطن تؤدي به إلى الهاوية؛ ومع ذلك فقد طمأن المنقلبين عندما زاغت أبصارهم بأنه لن يبلغ عنهم لأن ذلك ليس من شيم النبل والشهامة التي رضع لبانها في المهد.. وتركهم يعملون..

التفاصيل
.. وكفى الله اليهود القتال
الأحد, 29 مارس 2015 08:21

 

alt        فليشهد التاريخ، وليرو للأجيال القادمة والأمم، أن أمة محمد - صلى الله عليه وسلم- من عرب وعجم؛ وهي خير أمة أخرجت للناس، عجز أولو أمرها عن حقن دمائها، وحل تناقضات مكوناتها، وتوجيه طاقاتها نحو التنمية والبناء وتحرير أرضها المقدسة المحتلة.. ووجهوا جيوشهم وأسلحتهم، بعدما دمروا العراق وسوريا وليبيا، إلى تدمير أنفسهم.. وكفى الله اليهود القتال!

التفاصيل
كـان هـذا في دولــة قانــون
الاثنين, 23 مارس 2015 08:13

 

نقل سجناء الخزينة عمل إداري مخالف للقانون!

 

altذكر بعض المواقع يوم الخميس 19 مارس "أن السلطات القضائية في موريتانيا قررت نقل سجناء في ملفات اختفاء مبالغ مالية من الخزينة العامة إلى سجن في مدينة بئر أم اگرين في أقصى شمال شرق موريتانيا". ويبدو أن النقل تم فعلا.

وقد أثار هذا الحدث ردود فعل مختلفة بعضها عاطفي محض مصدره ذوو المتهمين ولهم العذر فيه، وبعضها سياسي تحريضي صرف لا تعنينا أسبابه ومآلاته هنا، وبعض آخر قانوني لم يوفق في الحز على المفصل ووضع الإصبع على مكمن الداء، رغم حسن نية القائمين به وما تجشموه من عناء البحث، والتزام السلوك المهني. وهذا الشطر هو سبب تعليقنا.

التفاصيل
الإطار التاريخي لحركة 16 مارس
الاثنين, 16 مارس 2015 08:25

 

altكانت موريتانيا عشية الذكرى الخامسة عشرة لاستقلالها، في نوفمبر 1975 تجتاز بنجاح منعطفا فارقا في تاريخها الحديث حين أعطت استقلالها الوطني مضمونا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا تبلورت خطوطه العريضة بجلاء إبان مهرجان الشباب العظيم في أغسطس سنة 1974، فراجعت اتفاقيات التبعية المذلة لفرنسا، وخرجت من منطقة الفرنك وضربت عملتها الوطنية (الأوقية) وأممت صناعة استخراج المعادن والبنوكَ، ودعمت المواد الأساسية (سونمكس) والأدوية (فارماريم) ورعت الصناعة (مصنعي السكر وتكرير النفط) والزراعة (سهل امبوريي) ..الخ وتصالحت مع شبابها وشعبها فأعلنت العفو العام عن سجناء ومطلوبي الحركة الوطنية الديمقراطية وسوت أوضاعهم، ووسعت الحريات، وأجرت بعض الإصلاحات الاجتماعية والهيكلية الضرورية كتأميم التعليم والصحة، والشروع في بناء طريق الأمل التي وحدت البلاد من نواكشوط إلى النعمة، وميناء نواكشوط الدولي، وافتتاح معرض وطني وحديقة حيوانات، وإصدار ميثاق وطني تقدمي يلغي استغلال الإنسان للإنسان.

التفاصيل
<< البداية < السابق 31 32 33 34 35 36 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 9 زوار  على الموقع