مقالات
ذ. إشدو للمنصة: "نتوقع إطلاق سراح الرئيس السابق قريبا.. إن قبِل ذلك"
الثلاثاء, 31 أغسطس 2021 17:24

"لا أظن المحاكمة ستجري، فإذا وقعت فستكون كارثة للأسف"

(ح 4)

alt

المنصة: لو ثبتت إدانة ولد عبد العزيز، هل ستظلون معه أم تعلنون الهزيمة؟

ذ. إشدو: يقول الفرنسيون إنك تستطيع بواسطة "لو" أن تدخل باريس في عنق زجاجة! فليأتوا بالبينة أولا. أنا أتعجب جدا من المسار الذي تسير فيه هذه القضية. وقد قلت ذات يوم: إن إحالة الملف لن تقع، وإني أعلم أن في موريتانيا الآن تسعة رهط وحمالة الحطب وتأبط شرا والسليك بن السلكة وطويسا.. وأمثالهم ممن يشفي غليلهم ما يجري الآن! ولكن فيها أيضا عقلاء وحكماء يعلمون علم اليقين أننا نسير منذ سنتين في طريق خاطئ ومسدود! لم ننجز شيئا على الإطلاق، وننقسم الى فسطاطين! ومع ذلك، وقعت الإحالة وما رافقها من أخطاء وفظائع! وأقول من جديد، وبناء على نفس الأسباب، والتفاؤل رائدي: إني ما زلت أشك في عقد محاكمة تتعلق بهذا الملف! ذلك أن محاكمة من هذا النوع ليست في صالح الدولة، ولا في صالح المجتمع، ولا في صالح السلطة السياسية القائمة. وفي حالة وقوعها - لا قدر الله- فإنها ستكون كارثة على الجميع؛ وخاصة على المؤسسة الفضائية وسلك المحاماة اللذين سيزج بهما في الحكم بالباطل، وشهادة الزور.. في تصفية حسابات سياسية سخيفة لا ناقة للعدالة فيها ولا جمل!

التفاصيل
ذ. إشدو للمنصة: "كيف ندافع بالقانون في غياب القانون؟!"
الجمعة, 27 أغسطس 2021 12:17

"لا توجد وقائع، وإنما هو اتهام سياسي هدفه إسكات هذا الرجل وتحييده"

(ح 3)

alt

الأصل البراءة

هناك أمر أود ذكره في شأن الملف وبراءة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، فالجهة المتهِمة هي التي عليها البحث عن بينة كما قلت لك، وليس على المتهم البحث عن دليل لبراءته، لأن الأصل أن "المتهم بريء ما لم تثبت إدانته" وثمة ما يعرف بقرينة البراءة، وهذه تولد مع الشخص ويظل مصطحبا لها إلى أن توجد بينة محققة ثابتة تقتضي إلغاءها، ولا يلغيها إلا القضاء العادل المسبب.

هل تعلمون أن هذا الاتهام الموجه إلى الرئيس محمد ولد عبد العزيز يخلو من أمرين أساسيين:

- يخلو من وجود اختلاس؛ فلا توجد وزارة ولا شركة ولا هيئة للدولة اختفى منها نقير. وتقارير محكمة الحسابات موجودة، والبرلمان صادَق على كل الحسابات. إذن لا يوجد اختلاس إطلاقا.

التفاصيل
ذ. إشدو للمنصة: "لماذا باؤهم تجرّ وباء الرئيس لا تجرّ؟!"
الأربعاء, 25 أغسطس 2021 16:28

"الأمرصراع بين الحق والباطل.. بين الإصلاح والفساد.. بين الدولة ونقيضها"

(ح 2)

altذ. إشدو: حين ذهب التقرير إلى العدالة عملت هذه عملا آخر مغايرا للتقرير، وجعلت التقرير طعما وعملت ملفا مختلقا؛ وهو ملف أعدته النيابة، ويبدو أنها أنجزته تحت إشراف إدارة الأمن وبعناية وتوجيه المجموعة التي فرقت بين المحمدين، وظلت تعمل ليل نهار على استهداف الرئيس محمد ولد عبد العزيز وسجنه وتلطيخ سمعته؛ وذلك لأسباب سياسية محضة جسدتها فتنة "المرجعية" المشؤومة. ولعلكم تتذكرون شائعة تيدره التي روجت ثم تبين أن لا أساس لها من الصحة. ورغم أن البرلمان اتخذ قرارا بإجراء تحقيق حولها وكذا وكذا.. تجوهلت ولم يعد يذكر هذا القرار.

التفاصيل
ذ. إشدو للمنصة: "الرئيس ولد عبد العزيز ليس مطلوبا منه إثبات براءته؛ بل على من يدعي العكس إثبات دعواه"
الأربعاء, 18 أغسطس 2021 18:37

 

"علاقتنا مع إدارة السجن لا مع قوى الأمن"

(ح 1)

altأجرى موقع "المنصة" الألكتروني مؤخرا مع الأستاذ محمدٌ ولد إشدو حوارا تطرق للعديد من المواضيع والقضايا والجوانب الغامضة بعمق، ومن جوانب مختلفة. ولأهمية الحوار المرئي المسموع وشموله ننشره ابتداء من هذه الحلقة مقروءا لمن أراد أن يعلم الحقيقة!

وفي فترة تطغى عليها قضية الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز بمختلف تداعياتها وظلالها وجوانبها، ومع منسق فريق دفاعه، فمن الطبيعي أن تكون البداية من هذا الملف.

 إلى الحوار..

التفاصيل
في ذكرى أغسطس المجيد..
الثلاثاء, 03 أغسطس 2021 07:03

alt"إن كان يوليو في الشهور كبا بنا ** فشفيع يوليو في الشهور [أغسطسُ]"

مفدي زكريا           

 

أيها القارئ الكريم؛

تطل علينا اليوم ذكرى يومين مجيدين من تاريخنا المعاصر؛ هما الثالث من أغسطس 05 والسادس منه 08، وما أدراك ما هما؟

وبما أن الموريتانيين متهمون في تيههم القريب بضعف الذاكرة - أو فقدانها- وبالتحجر الفكري، فقد رأينا ضرورة أن نخلد هذين اليومين ونميط عنهما لثام النسيان وننفض عنهما ما تراكم عليهما من غبار الجحود ونبرز جوهرهما الكريم، وذلك بإعادة نشر أهم ما شاركنا به يومئذ من نصوص سعت إلى إبراز وتشخيص تلك الظاهرة الغريبة التي لم يعرف الموريتانيون لها مثيلا من قبل؛ ألا وهي: انقلاب تقدمي لصالح الشعب يطيح بالطغيان المعشش الراسخ، ويفتح أبواب التغيير والإصلاح على مصاريعها في موريتانيا ومحيطها، ويخرج الحي من الميت!

التفاصيل
فاتح أغسطس 019.. وسَيُنجِزُ حُرٌّ مَا وَعَد!
الأحد, 01 أغسطس 2021 11:27

كتب هذا المقال فاتح أغسطس 2020 ونعيد نشره بالمناسبة ذاتها؛ رغم التطورات التي عرفتها الساحة السياسية والاجتماعية!

... فوعد الكريم ألزم من دين الغريم!

alt... وذات مساء من أيام العشرية المجيدة شَرُفت بلقاء فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لأول مرة، وهْوَ يومها قائد أركان الجيوش! كان ذلك في عزاء أخي صديقه وأخيه ورفيق دربه، فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، الذي أقيم بمنزل الأسرة بلكصر. وكان القائدان يجلسان كعادتهما جنبا إلى جنب، ويتلقيان التعازي معا. وكان المصاب مصابهما معا.

التفاصيل
يا أيها العزيز مسنا وأهلنا الضر!
الأربعاء, 28 يوليو 2021 11:18

 

رسالة مفتوحة إلى فخامة رئيس الجمهورية

alt

سيدي الرئيس،

بعد ما يليق بفخامتكم من تحية وتقدير واحترام،

أتشرف بالتوجه إليكم عبر هذه الرسالة، لأخاطبكم في خطب وطني جلل، أصبح تنبيه فخامتكم عليه فرض عين، حين سكت عنه المتكلمون!

فخامة الرئيس،

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع