منشورات
حتى لا نركع مرة أخرى!(2)
الأربعاء, 05 أغسطس 2015 08:00

altهل نحن مع الاستبداد والطغيان والفساد والضياع وعودة الحكم السابق في شخص رأس أو ذنب، أم نحن مع العدالة والديمقراطية الموعودتين، ومع التغيير الذي طالما حلمنا به، وكافحنا من أجله؟

سؤال يطرح نفسه بإلحاح، وقد مرت ثلاثة أسابيع على بزوغ أمل الانعتاق الذي داعب بلادنا، دون أن يصدر عن قواها الحية رد حاسم يضع حدا فاصلا بين الماضي والحاضر، ويرسم الخطوط الحمراء التي لا يمكن تجاوزها بحال من الأحوال، ويقطع طريق العودة على العابثين بمصير وطننا في الداخل والخارج.. وما أكثرهم!

التفاصيل
انتكاسة الحرية في ظل الأحكام العسكرية الرجعية (ملف خاص ح4)
الثلاثاء, 21 يوليو 2015 08:09

 

altعندما قام ضباط من الجيش الوطني بانقلاب في العاشر من يوليو سنة 1978 تحت توجيه وقيادة اليمين الموريتاني وحلفائه في الخارج؛ لم تتصدر هموم الحرية، بالتأكيد، أولويات نظامهم. بل كانت لديهم مآرب أخرى! ولعل من دوافع تلك المآرب: ارتباط بعضهم بالفساد، ومتطلبات المصالح التي تحركوا لحمايتـها، والتركيبة الاجتماعية للجيش يومها، وانخفاض مستواه الثقافي والمهني النسبي، والانتماءات الاجتماعية للعناصر القيادية المدنية والعسكرية التي استولت على السلطة آنئذ.

التفاصيل
انقلاب العاشر من يوليو سنة 1978 (ملف خاص ح3)
الأحد, 19 يوليو 2015 08:30

 

الانقلاب الدائم على الشعب (تابع)

 

ب. من يحكم دولة الانقلاب الدائم على الشعب؟

 

altمن يحكم دولة الانقلاب الدائم على الشعب؟ سؤال كان حريا بنا طرحه منذ أمد بعيد، وتقديم إجابة صحيحة عليه، حتى نكون على بينة وهدى من أمرنا؛ إذ بدون ذلك سيستمر تيهنا إلى أبد الآبدين. وسنبقى عاجزين عن تحديد الاتجاه الصحيح، وتمييز الصديق من العدو كما هي حال بعض محترفي السياسة في بلادنا.

ولعل بداية الخيط الذي من شأنـه أن يوصلنا إلى كنـه هذه المعضلة هي الرجوع إلى الوراء قليلا، وإلقاء نظرة فاحصة على حقيقة ما جرى منذ عاشر يوليو 1978 فمنـه كانت البداية.

التفاصيل
انقلاب العاشر من يوليو سنة 1978 (ملف خاص ح2)
الثلاثاء, 14 يوليو 2015 01:55

 

الانقلاب الدائم على الشعب 2/3

 

altأ‌. الانقلاب الدائم على الشعب

بين السياسة والحرب

عندما تورطت بلادُنا، خلال شهر ديسمبر سنة 1975، في حرب شرسة في الصحراء، دامت ثلاث سنوات، أبلى فيها جيشها الوطني الفتي بلاء حسنا، رغم صعوبة الظروف، وقلة الموارد والسلاح، وعدم الإعداد والاستعداد لخوض مغامرة بتلك الخطورة؛ كانت السياسة هي التي تقود الحرب. وكان الحكم المدني القائم - على علاتـه - هو الذي يقود الجيش ويشرف على إدارة الحرب، وليس العكس. وكان وزير الدفاع، يومها، أستاذ آداب، ربما حمل تعيينـه - دون غيره - في ذلك المنصب الحساس دلالة رمزية على تمسك الدولة الوطنية، في أحلك أوقاتـها، بمؤسساتـها الدستورية، وتشبثها بالطبيعة المدنية لنظام الحكم! فالحرب امتداد للسياسة، وتقودها السياسة. وهي أيضا - كما قال جورج كليمانصو - "أخطر من أن يوكل أمرها إلى الجيش" ناهيك عن أن يُعْهد إليه - أو يَتَعَهّد هو من تلقاء نفسه - بتولي أمر السياسة، وتدبير شؤون الحكم!

التفاصيل
.. حتى لا نركع مرة أخرى!
الاثنين, 08 يونيو 2015 11:30

 

altفي الذكرى الثانية عشرة للمحاولة الانقلابية التي جرت يومي 8- 9 يونيو 2003 نعيد نشر هذا المقال الذي كتب - ونشر- غداة الحدث ليضع معالم للطريق التي ينبغي سلوكها للخروج من النفق، ثم تتالت الأيام والأحداث بتأكيد ما ذهب إليه.

لا أريد أن أجرح أحدا! أريد تسمية بعض الأشياء بأسمائها، وإثارة حوار وطني بين من لا يزالون يتمتعون بنعمة السمع والبصر والكلام، ولديهم مثقال ذرة من خلق وتقوى!

 

"أنعي لكم، يا أصدقائي، اللغة القديمه

والكتب القديمه

أنعي لكم:

كلامنا المثقوب كالأحذية القديمه

أنعي لكم..

أنعي لكم..

نهاية الفكر الذي قاد إلى الهزيمه.

التفاصيل
"إن القــرون ليالينــا"!
الجمعة, 15 مايو 2015 08:44

 

يوم الخامس عشر (15) من مايو.. ذكرى نكبة فلسطين

 

altيوم الخامس عشر (15) من مايو سنة 1948 يوم تكريس اغتصاب فلسطين، وإبادة وتشريد شعبـها، وقيام دولة العصابات الصهيونية "إسرائيل" على أرض فلسطين! إنـه يوم النكبة بامتياز.

لقد مرت الآن ستون عاما من النكبة!

وليست النكبة نكبة شعب فلسطين الذي ظل يتعرض من بداية القرن العشرين للإبادة، والتشريد والاحتلال إلى يومنا هذا؛ بل هي نكبة العرب والمسلمين والبشرية جمعاء!

التفاصيل
إننا نعيش في عهدكم اليوم مخاض إعادة تأسيس الجمهورية
الجمعة, 06 مارس 2015 08:30

 

 

رسالة تهنئة إلى رئيس الجمهورية بمناسبة قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني

تحل اليوم الذكرى الرابعة لتطهير بلاد المنارة والرباط من مستوطنة العدو الصهيوني المسماة سفارة، وقطع دابر تلك العلاقة الآثمة، وبهذه المناسبة نعيد نشر هذه الرسالة التي وجهت حينها إلى رئيس الجمهورية..

altإلى فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية ـ نواكشوط

 

سيدي الرئيس، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد:

لقد علمت من خطاب وزيرة خارجيتكم السيدة الناهه بنت حمدي ولد مكناس (الوزير الذي قاد بنجاح

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع