مقالات
تنوير المقال في ذكر أهل صنبَه فال
الأربعاء, 17 أبريل 2013 15:51

 

altيبدو أن بعض الذين يلعبون بالنار استغلوا ما ورد في مداخلتي في حوار نظمته قناة شنقيط حول وكالة التضامن؛ محاولين أن يجعلوا من ذكري للسيد عبدُ ولد صنبه فال كسيد من سادات لبراكنه مشكلة أو طعنا في نسب أهل صنبه فال؛ الشيء الذي يستوجب مني الملاحظات التالية:

التفاصيل
قمـة الانحطــاط
الأحد, 31 مارس 2013 15:54

 

قمة الذل أن تموت المروءا        ت، ويمشي إلى الوراء الوراء

                                                                              (نزار قباني)

alt

في قمتها المنعقدة الأسبوع الماضي بالدوحة قررت جامعة الدول العربية -لأول مرة منذ نشأتها- تحويل وجهة السلاح العربي عن العدو الإسرائيلي وتصويبه في نحور العرب!

ولا غرو؛ فالجامعة العربية التي ولدت في 22 من هذا الشهر من عام 1945 كانت في أصلها منظمة استعمارية نشأت في حضن انجلترا (خطابات أنطوني إيدن وزير خارجية بريطانيا ابتداء من 29 مايو 1941) وفرنسا، يوم كانتا قوتين عظميين وسيدتي العالم وتحتلان البلدان العربية، وكان غرضها إجهاض حركة الوحدة العربية والثورة العربية المحتدمتين، وسكب النهوض العربي الوحدوي في قالب مسخ وحدوي الشكل تجزيئي المضمون. وكان لها "شرف" تضييع فلسطين.

التفاصيل
رسالة إلى عزيزين صديقين
الأحد, 10 فبراير 2013 19:43

 

 

alt       كم وددت أن أخاطبهما مباشرة، وألقي عليهما ما في نفسي حتى أجنبهما وأجنب البلاد الاكتواء بنار صراعهما العبثي المدبر.. ولكن هيهات!

        أما هما فسأحاول تقديمهما إليهما، وإلى المتلقي في سطور. إنهما:

رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز؛ ضابط وطني شجاع كان شاهدا منذ سنين على نمو وتطور سرطان الفساد الذي طحن العباد وأفسد البلاد. وإذ زاغت الأبصار وبلغت

التفاصيل
دموع التماسيح على الإنسان في شمال مالي
الاثنين, 04 فبراير 2013 16:12

 

altفي ظل الحرب الدائرة في مالي انهمرت في بعض العواصم ومن بعض الأوساط "الحزبية" و"الحقوقية" وفي بعض المواقع والشاشات وعلى بعض أمواج الأثير "مواقف" ودموع كاذبة في مجملها -وعنصرية أحيانا- تتحسر على الإنسان وحقوقه في شمال مالي.

التفاصيل
عندما تقف الإدارة والقضاء عقبة في وجه الإصلاح والتنمية
الأربعاء, 23 يناير 2013 18:50

قضية السيد محمد الأمين ولد الداده نموذجا

altالسيد محمد الأمين ولد الداده شاب عصامي متمرد ينتمي إلى الشعب، اعتمد في الحياة على نفسه، وصرم حبال القبيلة والمجتمع التقليدي والدولة الفاسدة منذ نعومة أظافره، والتحق بالمدارس الغربية متعلما ومعلما، وانتمى إلى المنظمات الشبابية اليسارية وقاد بعضها.

وعندما أطاح الرئيس محمد ولد عبد العزيز وصحبه بمؤامرة الردة على شرعية انتفاضة 3 أغسطس 05، وتولوا مقاليد السلطة، وأعلنوا أهدافهم الوطنية الإصلاحية، التحق بهم ولد الداده حارقا سفنه، ومنخرطا في أتون المعركة.

التفاصيل
من أجل وقفة تأمل في سبيل الله والوطن
الخميس, 03 مايو 2012 18:04

altمهما يكن من أمر، ورغم بشاعة محرقة الكتب الإسلامية التي أوقدها السيد برام ولد اعبيدي وصحبه فأججوا بها نار الفتنة التي دأبوا على إشعالها منذ أمد على مرأى ومسمع من الجميع بدعم وتوجيه بعض الجهات الداخلية والخارجية، فجنوا على أنفسهم، وجلبوا عليها غضب وسخط كافة المسلمين والعقلاء. وأيا كانت أشكال محاولات التبرير أو الاستغلال التي يقوم بها هذا الطرف أو ذاك من أطياف المشهد الوطني - كل من موقعه- خدمة لمصلحته التي قد لا تتماهى بالضرورة مع المصلحة الوطنية.. فإني أرى في مواجهة هذا الخطب ضرورة التريث والتمهل وتحكيم العقل واحترام مؤسسات الدولة التي نتمنى أن لا يحكمها إلا القانون.

التفاصيل
حوار وطني على الهواء، أم "سنغال اغلب سنغال"!
الاثنين, 05 مارس 2012 18:42

altلم يحظ برنامج حواري "تعددي" يتناول فيه الشأنَ العام منتخبون مثقفون ينتمون لأحزاب معتبرة، بمقدار ما حظي به حوار التلفزة الأخير من صدود واستغراب لدى معظم المشاهدين والمراقبين.

وقد رد بعضهم ذلك إلى أسباب وجيهة من بينها على الخصوص:

التفاصيل
<< البداية < السابق 31 32 33 34 35 36 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 9 زوار  على الموقع