طغراء في سجل تجگجة الذهبي
الأربعاء, 01 يوليو 2015 00:00

 

alt

 

 

 

 

في حادث سقوط طائرة تجگجة1 المروع الذي أودى بحياة العشرات من أهلها. ننشرها في الذكرى الـ20 للحادث المؤسف

 

 

كعبة المــــجد؛ إن هـذا الــزمـــــانا
بعدما كنـــــت قبـلة حــــــين كــــنا
ننـــشر العلم والحـضارة، نحـــــدو

 

قـــد رمانا بــــما بـه قـــد رمـــــانا
في دجى الـــدهـر رحـــــمة وأمـانا
أمـم الأرض في اتــــباع هـــــــدانا

 

 

مجد شنقيط.. مــن بناه؟ بـــــــداة
وهداة شعث غــطارفُ غــــــــلب
ونـــــــــــحاة ومفلقون تـــــربوا
إيه.. تيهي، فأنـــت أجــــدر ربـع

"رسم سدوم" إن عفا ما عفا ما
لا تقولي: "نسيتموني" أننــسى؟
يوم جئناك من أبي امْدَيْدَ أســرى
فحبــــــتنا بــــــواسق النخل عزا
فكأن الإمام "سيــــــدي" شموخا

أو صعدنا القلاع نــمشي الهوينى
وزحـــــفنا نــــــقاوم الغزو شبرا

كعــــــبة المجد؛ هل تذكرت أسرى
أيــن الاشياخ وابن خيري ويحيى؟
وابن ربـــــاني؟ فاجــــــأته المنايا
والنقيب؟ النـــــــقيب أصبح شيخا
اسألي "الگعده" والقديمة عنـــهم
وسلي الشمـــــــــسيات ربع هوانا

وســــلي انخــــيله واجُّوَيْلَه سليها
والرشيد.. الرشيد فـ"اچَّه" مقــــيم
والحـــــــويطات سائــــــلي فَتَيَيْها
و"ابن صــــــــنبار" إننا قد أنخنا
وســـــلي "لتـــــفتار" ذاك المحيا
وسلي "القًبله" عن تيشيت وعنا

زرع الكادحـــــون فيك ســـــــجايا
عصفت يومها بعرش فرنـــــــــسا
لم تزل.. لم تزل رواسب منـــــــها

"حُـــــلُمُ الجـــــمع" كان بابَه أباه

وابــــــــــن داداه قد رعاه وأرسى
دولـــــة ذات عـــــــزة وفــــــخار
ولـــــــــها ألـــف عروة ربطتـــها

أقـــــــبل الليل فــــــجر يوم حزين
حين جاس المغول نـــــهبا وســلبا
لجــــــــــنة بعد لجــــنة بعد أخرى

هـــــــــذه.. هــــــذه مـــدائن يحيى

بعــــــدما كان مـــــن جلال صباها

أصبحت بعدهم قبائــــــــل شــــتى
تتــــفشى روائح الخـــــــزي منها

أيـــــــها الهـــــــدهد الذي يتحدى
 حصد الصالحون كــــــــل مــآسي
أترى الأرض في تجگجةَ ثــــكلى؟
لمــــــن الأنــــــــفس التي تتردى
فلـــــــــــــذات مثل البراعم تذوي
فلذات مثل العصـــــــــــافير تهوي
لم تجد نجدة وقلبا رحيــــــــــــــما
يا هـــــــوان الهوان! نبني قصورا
قد نفذنا جــــــــــــــــهالة.. ونبذنا

أمة مسلــــــــــــــمون نحن؟ لماذا
أمـــــــــة أغنياء نحن؟ فــــــــماذا
عرب نــــــــــــــحن، أم بقايا بقايا
نتحدى العلوم والتكنـــــــــــولوجيا
حـــــــــــسنا.. إننا بنـــــــوه فماذا
نسرق القــــمح من عيون اليتامى
لو نمـــــــــــــــــتنا أرومة للزوايا
لشجـــــــــــــــبنا رذيلة.. أو وقفنا

هذه صــــــــــرختي وذوب فؤادي
لامستْ سمـــــــــعكم شباب بلادي

بقي الله إن عـــــــــــــــدمنا شبابا
بقي الله إن عدمنا شـــــــــــــــبابا
وكـــــــــــــــــــــفانا أنا لهُ؛ ثم إنا

 

رابـــــطوا منــــــك.. شيدوا البنيانا
وقـــــــضاة لم يُخــــــسروا الميزانا
فيــــــــك فاقــــوا فصـــاحــة وبيانا
بالتـــباهي، وخـــــيره ســـــــــكانا!

رَسَــــــمَ "اگِيَّه" مـــن عُلًى وأبانا2
كـــــــيف ننسى؟ وهل نسيت لقانا؟!
نمحـــــــــض الضاد حبــنا وهوانا؟!
وسقـــــتنا جــــــبالك العـــــــنفوانا
وابــــنَ "حنــكوش" طالبا عانقانا3

وعــــــــقرنا بعــــــــقرها كابــولانا
بعــــد شـــــبر.. ونصــــرع الغيلانا

أيقـــــــظوا الحب.. فجروا الإيــمانا؟
لم يـــــزل منــــهمُ شذى في رؤانا!4
في صــــــباه، ولم يـــــكن هيــــبانا
يتــــــسلى بذكــــــريات صبــــــانا5
و"العـــــريقيب" واسألي"بغدانا"6
كم لهــــــونا فيــــــــها وطاب لقانا7

هل دها "ادِّي" فتاهــــــما ما دهانا؟8
في الحـــــــنايا؛ وول "آدبه" رعانا9
"ابن محبوبي" والفتى "دومانا"10
في حـــــــماه؛ ونعــــرف انِّيمِلانا11
اسألـــــــيه.. فــقد يكون "الدانا"12
والثــــــريا تـــــعانــــق الدبـــرانا13

ترفــــض الظــــــلم.. تنبذ الطغيانا14
و"ميفرما" وحـــــــــررت مغـنانا15
ها هـــــــنا.. ها هـــــنا أراهــا الآنا!

قـبل هـــــــــــذا وحرمه نجل ببانا16

صـــــرحه ثــــم أتـــــقن البنــيانا17
تنـــــــشر العـــدل.. تعرف الإحسانا
بسواها.. وتـــــــــكرم الجــــــــيرانا

فنـــــــــسينا المــنى وذقنا الهوانا18
وانتهاكا.. وعاث جنـــــــــــكيز خانا
نخـــــــرتنا.. طبـــــــيعة وكـــــيانا!

وابن تَاشـــــفينَ يوسف.. ثم غانا19

وســـــــناها وكـــــــان منها.. وكانا

تلــــــــــعق الـــــــذل تدمن الإذعانا
والتـــــــلاشي وتنـــــــــبت الخذلانا

وســـــن الكــــــون.. قد سئمنا كِلانا
 هذه الأرض.. واســـــتراحت دُمانا!
وسَــــماها - هلا رأيت- سَــــــــمانا؟
في حـــــــــماها؟ ومـن تكون سوانا؟
مـــــــــن رعاها، أو أمطر البستانا؟
من حــــــــــــماها، أو أطفأ النيرانا؟
أو مطافي.. ولــــــــــــم تجد طيرانا!
شامخات.. ونهمل الإنـــــــــــــسانا!
سلــــــــــطة العـــلم.. واتبعنا هوانا!

لا نعــــــــــــزي ونــــــقرأ القرآنا؟!
قـــد حصدنا.. وما أفاد غــــــــــنانا؟
مــــــــن زوايا.. ونعــــــبد الأوثانا؟!
برمــــــــــــــــــيم يدوسنا.. لو رآنا!
قد أفادته؛ كائنا مـــــــــــــــــن كانا؟!
والمــــــــــــــــــعالي معطلات ورانا!
أو إدوعـــــــــــــــيش أو بني حسانا
وقفة الحق.. أو صفـــــــــــعنا جبانا!

هل أنادي.. أو أســـــــمع الطرشانا؟
يا تراها تلامس الوجــــــــــــــدانا؟!

وطنـــــــــــــــــــــــيا يبادر الأوطانا
يتحدى ويغــــــــــــــــــــسل الأدرانا
لإليه رجوعنا.. وكـــــــــــــــــــفانا.

نواكشوط 1995

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1.مدينة علم وسؤدد عريقة كانت مهد المقاومة، والحركة الوطنية؛ وقاعدة من قواعد الكادحين. وهي عاصمة ولاية "تگانت" مهد إمارة "إدوعيش"العظيمة.

2. "اگِّيَّه" (بكاف معقودة): لقب الأمير بكار ولد اسويد أحمد أمير "تگانت" وأحد أعاظم أمراء البلاد كلها؛ مارس نفوذا كبيرا على كل الإمارات المجاورة له. قتله الفرنسيون وهو يقود جيشه مقاوما الاحتلال سنة 1323هـ / 1905م، (انظر التكملة صفحة 31. وعن الرسم وسدوم راجع ص: 91).

3. الإمام سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم (1152هـ / 1739م – 1233هـ /1818م) أصولي مجدد وفقيه كبير رحل إلى المغرب ومصر والحجاز؛ له عدة تآليف من أشهرها "نشر البنود على مراقي السعود" (انظر التكملة ص 55).  والطالب ولد حنكوش (محمد ولد حنكوش العلوي): عالم تابع تتلمذ على الإمام سيدي عبد الله، وأقسم أن لا يفارقه ما حيي فصار حواريه.

4. الأشياخ ولد ودادي، وأحمد محمود ولد خيري، والمرحوم اباه ولد الرباني (في البيت التالي): زعماء نقابيون أسهموا في قيادة النضال من أجل التعريب وتصفية الاستعمار الجديد. ويحيى ولد عمر: زعيم طلابي لعب نفس الدور، وأصبح فيما بعد من أركان حركة الكادحين.

5. النقيب محمد ولد دداه: نقيب المعلمين العرب؛ شارك في حركة الكفاح من أجل ترسيم العربية وجلْيِ الهوية الموريتانية.

6. الگعدة والقديمة والعريقيب: من أحياء "تجگجة". أما بغداد (ويجوز إبدال الدال فيها نونا) فهي واحة معروفة قرب "تجگجة" دارت فيها معركة فاصلة بين بني حسان و"إدوعيش" سنة 1192هـ/ 1778-1979م، وهي اليوم ضاحية من ضواحي مدينة "تجگجة".

7. الشمسيات: حي من أحياء مدينة "تجگجة".

8. انخيلة: واجويلة: واحتان غرب مدينة "تجگجة" لفخذ "تميله" فرع أهل الزين الذي أنجب ادّي بن الزين، وهو شاعر وأديب وسياسي قاد الحركة الوطنية  مع الزعيم أحمدُ ولد حرمه؛ انتخب في 15/12/ 1946 مستشارا عاما في المجلس الاستشاري العام صحبة النائب أحمدُ ولد حرمة عن دائرة تگانت والعِصَّابه.  توفي في حادث سير في فرنسا؛ وله شعر رقيق مثل:

قالوا لنا: رمضان السعي يفــــسده        ليلا؛ فقلت لهم: أنتم مجانين!

ما قيدت إنسُ هذا الشهر في خــبر       وإنما قيدت فيه الشياطـــين!

9. الرشيد: مدينة غرب "تجگجة" لأولاد سيد الوافي (كنته) ورد ذكرها كثيرا في الشعر الفصيح والشعبي بسبب مكانتها الأدبية والثقافية.. والجغرافية أيضا. اچّه (بالجيم الشديدة) هو ابن محمد محمود شيخ أولاد سيد الوافي – بعد المجاهد محمد المختار ولد الحامد- وفتاهم. ومحمد بن آدبه: شاعر وأديب من أولاد سيد الوافي؛  يمتاز أدبه بالرقة؛ تغنى بجمال "تگانت" أرضا وسكانا.

10. لحويطات قرية لأولاد سيدي ببكر (كنته) بين "تجگجة" و"الرشيد". ومحمد بن زين بن المحبوبي أستاذ وأديب درّس في لحويطات. دومان بن الشيخ: أحد أعيان أولاد سيدي ببكر.

11. هو سيد أحمد بن صنباره: شيخ أولاد سيدي بُبَكَّرْ؛ شارك في الحركة الوطنية التي أسسها أحمدُ بن حرمه كقطب من أقطاب حزبه؛ عزله الفرنسيون بسبب انتمائه السياسي الوطني بتاريخ: 23 /12/ 1947 (كتاب "ولاية تگانت" لعبد الله ولد الخليفة). انيملان: موضع جنوب "تجگجة" وقعت به معركة شهيرة بين المستعمرين والمقاومة.

12. لتفتار: موقع غرب "المجرية" كانت به مضارب حلة أهل أعمر (إدوعيش). والدان: لقب الأمير عبد الرحمن بن بكار آخر عظماء أهل أعمر!.

13. القَبْلَه: جبل قِبلة مدينة "تيشيت" كان الشاعر وزميله في المنفى السيد التجاني ولد كريم يوطنان نفسيهما على أنهما مقيمان ما أقام!

14. الكادحون: حزب قاد الحركة الوطنية الديموقراطية في نهاية الستينات وبداية السبعينات.

15. ميفرما: (راجع ص: 60).

16. بابه: الشيخ سيديا بابه بن الشيخ سيدي محمد بن الشيخ سيديا (ت: 1342 هـ / 1924م) عالم جليل وسياسي بارز، ذو دور حاسم في تاريخ موريتانيا قبيل الاحتلال الفرنسي وفي بدايته (عن كتاب التكملة ص 12).

17. المختار ولد داداه: أول رئيس لموريتانيا (ت: 2003) محام ورجل دولة عظيم أسس الدولة الموريتانية وقادها عشرين سنة أنجز خلالها الكثير على المستويين الوطني والدولي فاستحق – بجدارة- لقب "أبي الأمة الموريتانية".

18. إشارة إلى العاشر من يوليو 1978 يوم استولى الجيش على السلطة في موريتانيا.

19. يحيى: اسم أميرين مرابطيين هما: يحيى بن إبراهيم الگدالي الذي استقدم الشيخ عبد الله بن ياسين إلى "صحراء الملثمين". ويحيى بن عمر اللمتوني: أخو أبي بكر بن عمر؛ وجد قبائل لمتونه. (مفهوم الملك في المغرب لمحمد ابن داداه ص: 100-101، وديوان سدوم ص: 25).

-يوسف بن تاشفين: المؤسس الفعلي لدولة المرابطين، انطلق مما يعرف الآن بموريتانيا فأخضع المغرب الأقصى والأندلس؛ مؤخِّرا بذلك سقوط الأخيرة قرونا من الزمن؛ كان مشهورا بالعدل والزهد والورع، والميل إلى اللين مع الرعية والخشونة مع العدو. أسس مراكش وعاش فيها أواخر أيامه وفيها دفن (ت: 500هـ) عن حوالي 100 سنة منها 37 في الحكم.

- غانه (أو غانا): اسم كان يطلق - أثناء الفتح الإسلامي لإفريقيا الشمالية- على المملكة السودانية التي خضع لها الجنوب الشرقي الموريتاني (خاصة الحوض حيث توجد آثار عاصمتها في كومبي صالح).

من ديوان "أغاني الوطن"

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع