منشورات
أصدقاؤنا المستعمرون في الغرب
الثلاثاء, 22 مايو 2012 10:38

 

altفي زيارتها الأخيرة لبنغلادش، عبرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون عن "ألمها العميق" لاتهام الولايات المتحدة بالعداء للإسلام والمسلمين، ودافعت بقوة عن سجل بلادها فى المجال؛ مضيفة: "سماع ذلك أمر مؤلم، وآسف كثيرا أن يكون هناك اعتقاد بأننا نعكس هذه الفكرة".

تصريحات كلينتون أعادت إلى الذاكرة هذا المقال الذي كان قد نشر بالتاريخ المبين في نهايته.

التفاصيل
أدب وفن في خدمة الحرية والمساواة (ح 2/ 4)
الأحد, 29 أبريل 2012 13:18

 

ثانيا: نماذج من الشعر الحساني

altسنعرض هنا أربعة نماذج من الشعر الحساني (لَغْنَ) الزجل - أو الملحون كما يدعى في البلاد العربية - كان لها دور كبير في نـهضة الوطن وهي:

1."لگطاع" (أي المساجلة)،

2. استشراف المستقبل،

3. البرنامج السياسي الذي يدعو إليه الشباب،

4. الإشادة بأبطال الشعب.

1. "لگطاع" (المساجلة)

وفيه يقوم الشباب بدحض المفاهيم البالية. سواء منـها تلك التي يتبناها ممثلو المجتمع القائم، ويدافعون عنـها بصراحة، ويدحضون في مقابلها ما يقترحه الشباب ويدعو إليه. أو تلك التي تعارف عليها المجتمع، وتبناها دون أن يعرف قائلها. وقد رأى الشباب ضرورة دحضها، لما فيها من ضرر على وحدة المجتمع ومساواتـه وتقدمه؛ ولبطلانـها ومخالفتـها للحقيقة. ومن أبرز نماذج الصنف الأول ثلاث 

التفاصيل
دفاعا عن الحزب الجمهوري!
الثلاثاء, 20 مارس 2012 08:28

alt

قال لي صاحبي ونحن نشاهد - عبر الشاشة- جانبا من وقائع مؤتمر الحزب الجمهوري المعارض:

"أما ترى هذه المومياء ... التي عجزت سلالاتها عن دفنها، فتركت سائبة تسرح وتمرح؟ وهذه الدمى المهشمة الناعبة، من فرط ما أصابها وهي تسقط من عل حيث كانت عالقة في رأس سارية هبل؟ والمسروقات المعروضة على الملأ في قارعة الطريق! لم لا يعلن أصحابها عن ضياعها منهم، أو يرفعوا دعاوى باستردادها، أم إنهم عدموا البينة (من أين لك هذا) على أنها مال عام سلب منهم؟ لم لا يدفن الجيش الموتى، ويصادر المال العام المنهوب، ويودع اللصوص في غياهب السجن، ويكنس حطام الدمى في مزبلة التاريخ"؟

التفاصيل
أقلام "السفير"
الخميس, 23 فبراير 2012 15:17

altتطربني أقلام في "السفير" من بينها قلم حبيب حين يمتشقه حساما صارما صادقا يدك الضلال ويحمي الهدى. 

وفي خضم معاركه السنية الدائبة، أغار قلم حبيب في "الشارع الأخير" على الذين يستغلون مأساتنا في "لمغيطي" حبا في منصب، أو طمعا في كسب، فمزق أقنعتهم البالية، وخلع وريقات التوت الباهتة التي يستترون بها.. ودعا، بحق، إلى وثبة وطنية في مواجهة "إعصار الإرهاب الماحق القادم من رحم الصحراء.. الخ" وكال للجماعات الإرهابية الخارجية بعض ما تستحقه من ذم وهجاء، وهددها أيما تهديد! ( السفير العدد 125 الخميس 9 يونيو 05). وهذا كله محل إجماع لا غبار عليه، متى ثبتت الرواية الرسمية للأحداث!

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع