مقالات
القافلة تسير.. والشعب لا يموت!
الأربعاء, 29 أكتوبر 2014 11:00

 

altفي زمن حركة 3 أغسطس 2005 انطلقت في موريتانيا قافلة إعادة التأسيس والإصلاح، وسوف تستمر في السير بإذن الله!

وفي هذا الزمن أيضا بلغ الحقد الأسود على هذا التوجه الوطني ببعض الصحف والمواقع "الحرة" مدًى جعلها تنحرف برسالة الإعلام المقدسة عن نهجها الصحيح وتستخدمها في غير محلها ولغير الهدف الذي أنشئ من أجله الإعلام؛ بوصفه مؤسسة تنوير وهدى. وكان أكثر الرموز استهدافا من طرف هذا النوع الرخيص من التضليل هم البيظان والجيش والرئيس، لما لهم من أهمية؛ بصفتهم أساس الدولة والخيمة والكوخ.

انظروا مثلا مقال "زمن عزيز نهاية البيظان" غير الموقع، المنشور في أحد المواقع مع رسم هزلي يقطع فيه الكيان الوطني والعلم؛ والذي يزعم كاتبه أن زمن عزيز "ولدت فيه أسطورة بيرام الذي أحرق القرآن الكريم والحديث الشريف.." و"شهد احتقارا منقطع النظير لشريحة البيظان وذمها وسبها وتخويفها على الملأ وفي التلفزيونات الرسمية، ولم يعد أي أحد من تلك الشريحة يستطيع طرد الذباب عن فمه" و"ولد وان بيران ولا تلمس جنسيتي وأحرقت السفارة الموريتانية في باريس ومزق العلم الوطني" و"نهبت ولاية تيرس" و"اقتحم مركز الدرك في مقامة" و"سكن الناس عند القصر، وتبول المتظاهرون على جدرانه ولم تبق للدولة هيبة".. الخ.

التفاصيل
نعم.. سأدلي بصوتي وأختار الأفضل لهذه الأسباب!
الخميس, 19 يونيو 2014 15:29

 

altفي هذه الأيام البهية من حياة وطننا الغالي، لا يسع الإنسان السوي إلا أن يكون على موعد مع التاريخ، فيظهر في الصورة الناصعة التي تتجلى فيها نهضة البلاد، رغم ما يشوب ذلك من أدران معترك الحياة الزاخر.

وعلى الرغم من أن الكثيرين من أصدقائي وخصومي السياسيين في المعارضة والموالاة على مدى ثلاثين سنة الماضية قد اصطفوا اليوم على حد سواء جنبا إلى جنب في خندق "الثورة" و"الرفض" ودعوا إلى مقاطعة الاستحقاقات الديمقراطية الوطنية تحت مختلف الأسباب والمبررات، فإني سوف أسير ضد تيارهم كعادتي، وأدلي بصوتي يوم الواحد والعشرين يونيو إن شاء الله، وأختار الأفضل.

وهذه أسبابي:

التفاصيل
بالصدق والعلم وحدهما تخدم القضايا الكبرى!
الخميس, 08 مايو 2014 14:48

 

altمسيرة "حقوق لحراطين" أسالت حبرا كثيرا وأهدرت جهدا كبيرا وكانت دون ما راهن عليه من أقاموا الدنيا ولم يقعدوها بمناسبتها في بلد ينفلت من عقاله ويختلط حابله بنابله وتغيب فيه سلطة القانون! ومن أهم صفاتها المنطبقة تلك التي أضفاها الشيخ بيرام ولد اعبيدي على مسيرات مماثلة قال عنها "إنها غير خالصة لوجه الله".

        لقد قرأت جل ما كتب عن تلك المسيرة ـ الحدث بغثه وسمينه، ونشرت عنها ملفا وافيا في موقعي الألكتروني، فآلمني أمران هما:

التفاصيل
السياق التاريخي لحركة 16 مارس 1981
الثلاثاء, 15 أبريل 2014 08:34

 

altكانت موريتانيا عشية الذكرى الخامسة عشرة لاستقلالها في نوفمبر 1975 تجتاز بنجاح منعطفا فارقا في تاريخها الحديث حين أعطت استقلالها الوطني مضمونا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا تبلورت خطوطه العريضة إبان مهرجان الشباب في أغسطس 1974، فراجعت اتفاقيات التبعية المذلة لفرنسا، وخرجت من منطقة الفرنك وضربت عملتها الوطنية (الأوقية) وأممت صناعة استخراج المعادن والبنوكَ، ورسّمت العربية واعترفت باللهجات الوطنية،

التفاصيل
المثقفون.. والدعوة البواح إلى الحرب والفوضى...
الاثنين, 10 مارس 2014 08:31

 

مقال "من المستفيد من تمزيق المصحف؟" نموذجا

 

altالمثقف متكلم بطبعه ورائد لمجتمعه. ونحن الآن في عصر الثقافة والنور. إذ لم يقيض الله لبلادنا في أي عهد من عهودها كمّا من المثقفين أوفر مما لديها اليوم والحمد لله! وقد انتشرت وسائل الإعلام والاتصال بدرجة مذهلة.. وكان ينبغي أن يوجه هذا الخير إلى خدمة الإنسان الموريتاني.

ومع ذلك فما يزال يلتبس الحق بالباطل بما كسبت أيدي المثقفين!

كانت آخر حلقات مسلسل الإثارة ما قيل عن "تمزيق المصحف الكريم" فبحثت عما وراء الأكمة.

التفاصيل
حتى لا تكون فتنة
الخميس, 16 يناير 2014 14:35

 

altمما لا ريب فيه أن مقال "الدين والتدين ولمعلمين" مقال خبيث! يسيء إلى الإسلام والمسلمين، ويتهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بالمحسوبية والظلم والجور والبغي والعنصرية، وهو الذي أرسله الحق بالحق للناس كافة بشيرا ونذيرا، وعصمه من الباطل، وجعله على خلق عظيم. وفوق هذا وذاك فلهذا المقال أهداف سياسية عميقة يجب الانتباه إليها والعمل على إحباطها.

ومهما يكن أمر محمد الشيخ ولد لمخيطير الذي قدمه إلينا "الإعلام" بصفته كاتب ذلك المقال سيئ الذكر، دون وجود بينة قاطعة على ذلك، فمن واجبنا أن نعامله بحذر وإنصاف؛ واضعين في الحسبان ما يلي:

التفاصيل
لا تبعثوا للبرلمان جهولا!
الخميس, 21 نوفمبر 2013 11:41

 

altهذه افتتاحية للعدد الخامس من جريدة "البيان" الصادر بتاريخ 04 /3/ 1992

بقلم صاحب الموقع؛ وبما أن الشيء بالشيء يذكر نعيد نشرها أدناه 

لا أحد يستطيع أن ينكر مدى فرحة الموريتانيين بنسيم الديمقراطية الذي هب عليهم أمس؛ تلك الديمقراطية التي طالما تغنوا بها ورأوا فيها طريق خلاصهم من محن "الخلاص".

غير أنه سرعان ما حلت خيبة الأمل – اليوم- محل تلك الفرحة عندما رأى الموريتانيون أنهم "أفطروا على جرادة" بعد صوم ثلاثين سنة، وأنهم ما يزالون يُخدعون ويُقهرون في ظل ديمقراطيتهم الوليدة، ديمقراطيتهم التي أصبحت سرابا.

التفاصيل
<< البداية < السابق 31 32 33 34 35 36 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 9 زوار  على الموقع