عربيات
سفارة الأرز في إفريقيا الغربية (8)
الخميس, 08 أغسطس 2019 23:03

 

بكائية في تأبين فارسي المهجر سعيد فخري وأحمد مخدر

altالفصل الثالث: من شاهد على القهر إلى شاهد على النصر!

كم كنت في حياتي شاهد عيان على القهر! فقد عشت النكبة بتفاصيلها الفظيعة يوم قرأت عنها باهتمام بالغ كتاب العقيد الأردني البطل عبد الله التل "كارثة فلسطين" وأنا يومئذ بـ "مونبلييه" في جنوب فرنسا سنة 1963؛ وقبل ذلك اصطليت بخيبة وإحباط انفصال أول وحدة عربية معاصرة؛ وذلك عبر إطلالاتي الأولى على ما هو متوفر يومئذ من الإعلام، وهو جد ضئيل. ثم عايشت بحزن وأسى انقلاب الجزائر الرجعي سنة 1965 على الثــورة التي آمنــتُ بـها وعلــقتُ 

التفاصيل
سفارة الأرز في إفريقيا الغربية (7)
الاثنين, 20 مايو 2019 13:44

 

بكائية في تأبين فارسي المهجر سعيد فخري وأحمد مخدر

 

مواقف لا تنسى أبدا

 

alt* رحلة الجزائر 1976 (التآمر مع العدو)

... وكما بدأ مشروعنا الثوري من جزائر الثورة في نوفمبر 1963 يوم استصرخنا قادة الثورة العربية أن أنقذونا من العزلة والانحطاط والاستعمار الجديد؛ ها نحن نتوجه اليوم إلى الجزائر من جديد في رحلة أخرى، نحمل هموما أخرى، في ظروف أخرى تختلف تماما عن ظروف الستينيات المجيدة!

التفاصيل
سفارة الأَرْز في إفريقيا الغربية (2)
الثلاثاء, 05 فبراير 2019 16:50

 

بكائية في تأبين فارسي المهجر سعيد فخري وأحمد مخدر

الفصل الثاني: ثورة الهوية والاستقلال

altعندما أعلن استقلال موريتانيا فجر الثامن والعشرين من شهر نوفمبر سنة 1960 في انواكشوط لم يكن يوجد هنا على الإطلاق ما يدل دلالة قطعية على استقلال وطن وإقامة دولة؛ اللهم إلا إذا كان وضع حجر أساس العاصمة الذي جرى قبل ذلك بأشهر، وبضع ورشات بناء متواضعة متناثرة. وكان كل شيء بيد فرنسا ما عدا إرادة الرعيل الأول الراسخة في جمع الشمل وإنجاز الاستقلال وبناء دولة بما تيسر؛ والتي تجلت ملامحها واضحة في مؤتمر ألاگ!

التفاصيل
في ذكرى ثورة فاتح نوفمبر المجيدة
السبت, 03 نوفمبر 2018 20:53

 

"نوفمبر حدثنا، عهدناك صادقا ** ألست الذي ألهمت أحجارنا النطقا"؟*

altبلى! إن ثورة أحرار الجزائر في فاتح نوفمبر 1954 لم تغير التاريخ والجغرافيا على مستوى الجزائر وفرنسا والمغرب العربي فحسب؛ بل غيرتهما كذلك على مستوى العالم كله؛ وخاصة في إفريقيا والوطن العربي وفي آسيا وأمريكا اللاتينية وفي أوروبا أيضا!

        إنها الثورة التي انتزعت من الجمهورية الفرنسية "إقليمها" الإفريقي الفسيح، وجنة مستوطنيها الجديدة، وخزانها النفطي الذي لا ينضب، وأنزلتها - هي وحليفتها بريطانيا العظمى- من صياصي الدولة العظمى إلى درك الهزيمة والتقوقع، حين ألهبت ظهورهما حرب التحرير الوطنية وألهمت شعوب الأرض في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية روح الثورة على الاستعمار:

التفاصيل
هل أعلنت إيران وإسرائيل عن اندلاع حرب جديدة؟
الأربعاء, 23 مايو 2018 08:43

 

بقلم تييري ميسان      

altردا على الولايات المتحدة التي أعلنت انسحابها من الاتفاق النووي، أكثر منه على إسرائيل التي قصفتها، شنت قوات الحرس الثوري الإيراني هجوما على الجولان السوري المحتل انطلاقا من قواعدها في سوريا.

هل نتجه نحو حرب إقليمية جديدة، أم أنها عملية للاستهلاك المحلي داخل إيران؟

أعلن دونالد ترامب في 8 أيار/ مايو 2018، قبل الموعد المعلن مسبقا، عن انسحاب بلاده من الاتفاق متعدد الأطراف حول النووي الإيراني (JCPoAوبالتالي كافة البنود السرية الثنائية الموقعة مع طهران.

التفاصيل
القدس عربية إسلامية محتلة وعاصمة فلسطين الأبدية والصراع صراع وجود وإسرائيل إلى الزوال
الجمعة, 18 مايو 2018 09:07

 

د. غازي حسين     

altشكَّل تأسيس "إسرائيل" في فلسطين العربية أخطر حدث وقع في المنطقة بعد الحروب الصليبية؛ حيث ما زالت المنطقة تعاني من الحروب والمصائب والويلات والتخلف والتطهير العرقي الذي سببته لإيمانها بالاستعمار الاستيطاني والإرهاب والعنصرية واستخدام القوة وإشعال الفتن والحروب، وتفتيت البلدان والهيمنة على المنطقة، وإقامة إسرائيل العظمى الاقتصادية من خلال مشروع الشرق الأوسط، وكأكبر غيتو يهودي في قلب المنطقة العربية والإسلامية.

وأدت الحروب التي أشعلتها إسرائيل إلى عرقلة تحقيق الوحدة العربية والتنمية والتطور والاستقرار والازدهار في المنطقة، ونشر الفتن الطائفية والمذهبية والعرقية فيها لتفتيتها.

التفاصيل
يوم الأرض الخالد.. ماذ ا يعني؟
الأربعاء, 11 أبريل 2018 07:17

 

قاسم بكري      

altتعود أحداث يوم الأرض الخالد إلى الثلاثين من آذار/ مارس عام 1976 حين صادرت السلطات الإسرائيلية آلاف الدونمات من أرض العرب الفلسطينيين في أراضي الـ48، إذ عم إضراب عام ومسيرات شعبية مناطق الجليل والمثلث والنقب والمدن الساحلية، واندلعت مواجهات أسفرت عن استشهاد ستة فلسطينيين وإصابة واعتقال المئات.

يوم الأرض هو يوم يُخلد فيه العرب الفلسطينيون - ومعهم أحرار العالم- في 30 آذار/ مارس من كل عام، ذكرى مصادرة السلطات الإسرائيلية لآلاف الدونمات من الأراضي العربية في الجليل والمثلث والنقب؛ وهو ما تسبب في اندلاع مظاهرات حاشدة، سقط فيها شهداء وجرحى.

التفاصيل
إنّه يَومٌ تاريخيٌّ فِعلاً..
الاثنين, 12 فبراير 2018 07:40

 

عبد الباري عطوان   

altالدِّفاعات الجويّة السوريّة تَرد، وفي الوَقت المُناسِب، وتُسقِط طائِرة "إف 16" دُرّة الغَطرسة الإسرائيليّة، وأين؟ في أجواء فِلسطين المُحتلّة، ومَعها سِتّة صواريخ باليستيّة لم تَصِل إلى أهدافِها.
هذا الرَّد السوري لن يَكون لمَرّة واحِدة، وإنّما سيكون عُنوانًا لمَرحلةٍ جديدةّ، لانتقال مِحور المُقاومة من مُعادلة رَدعٍ جديدةٍ فاعِلةٍ مُؤثّرة إلى مَرحلةِ الهُجوم، واستهداف العُمق الإسرائيلي، ورأينا بأَعْيُنِنا إرهاصاته ونتائِجه في حُطام الطَّائِرة في الجَليل الأعلى، وصَواريخ أُخرى.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع