منشورات
قيامة سميدع الثائر اليساري في مصنع بالسنغال*
الجمعة, 08 يناير 2021 07:20

 

في الذكرى الخمسين لرحيله        

altكانت سنتا 1971 و1972 من أقسى سنوات النضال الوطني في موريتانيا ضد الاستعمار الجديد والاستلاب والرجعية والعبودية. وكان لا بد فيهما من التأسيس ووضع المعالم، ثم رفع التحدي وكسب معركة كسر العظم وصراع الإرادات المحتدمة بين الحركة الوطنية الخارجة حديثا من العباءة القومية (بشقيها) إلى فضاء الوطنية والعالمية، وبين نظام ما يزال يسيطر فيه الجناح المحافظ المتعنت الموالي للاستعمار الفرنسي والرجعية على مفاصل الدولة، ويراهن على تسفيه ودحض أحلام الشباب الصبيانية، وإمكانية قهر الحركة الوطنية الديمقراطية الصاعدة.

التفاصيل
الشاعر الأستاذ محمدٌ ولد إشدو لـ"الشعب":
الثلاثاء, 01 ديسمبر 2020 19:14

 

"جئت من اندر لحضور حفل الاستقلال، وكنت من بين الفتية الذين لبسوا سراويل وقمصانا موحدة وتم استعراضهم بالمناسبة"

altالشعب: يكاد يكون الشعر هو المعبّر الرسمي عن حال ساكنة هذا الحيز، فكيف عبر عن لحظة الاستقلال الوطني، وهل كان للشعر دور في النشأة الأولى؟

ذ. محمدٌ ولد إشدو: يومئذ كانت أغلبية الشعب الموريتاني (أكثر من %90) بدوا رحلا يعيشون خارج التاريخ، وخارج الزمان والمكان! وكانت مدينة انواكشوط الحالية يبابا! عدا ورشات بناء متناثرة لم تكتمل بعد، تقع جنوب شارع جمال عبد الناصر (الوحدة الوطنية الآن) وقرية من الطين هي لكصر حيث مسجد الشيخ بداه الآن! 

التفاصيل
حوار السادسة (1)
الأربعاء, 12 أغسطس 2020 07:31

 

مع الأستاذ محمدٌ ولد إشدو في إذاعة "موريتانيد"

altالأستاذ أحمد بابَ: كما عودناكم دائما في برنامج "حوار السادسة" نلتقي هذا المساء مع شخصية سياسية معروفة.. حقوقي ومحام شهير، هو الأستاذ محمدٌ ولد إشدو.

حوارنا معه هذا المساء سيتطرق لمختلف القضايا المطروحة في الساحة الوطنية. نرحب بالأستاذ محمدٌ ولد إشدو.

يا أستاذ مرحبا بكم وأهلا..

الأستاذ محمدٌ ولد إشدو: أهلا بكم وأهلا بالمستمعين.

التفاصيل
"إذا جاءك المنافقون"
الخميس, 06 أغسطس 2020 07:31

 

رسالة إلى من يهمه الأمر

 

هذه رسالة قديمة جديدة.. وجهتها إلى رئيس المجلس العسكري للعدالة فعادت إلي لخطأ في العنوان، ووجهتهاإلى الرئيس المؤتمن فلم أدر هل طارت أم نزلت. ولما وجهتها إلى الرئيس محمد ولد عبد العزيز قرأها وعمل ببعضها. وها أنا أوجهها إلى فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، لعل وعسى!

 

alt

سيدي؛

ليتنا نستطيع أن نخاطبك، بعد سنين وقد أنجزت ما وعدت، بما خاطب به متنبي عصرنا جمالا:

"دخــلت على تاريخنا ذات ليلــة      فرائحة التاريخ مسك وعنبـر

وكنت، فكانت في الحقول سنابل     وكانت عصافير وكان صنوبر"

نتمنى ذلك! ولكنه صعب، جد صعب في أرض زرعت نفاقا.. فشياطين الإنس الذين احترفوا إغواء الحكام، ومسخ المجتمع، 

التفاصيل
في ذكرى أغسطس المجيد..
الاثنين, 03 أغسطس 2020 08:10

 

"إن كان يوليو في الشهور كبا بنا ** فشفيع يوليو في الشهور [أغسطسُ]"

مفدي زكريا           

alt

أيها القارئ الكريم؛

تطل علينا اليوم ذكرى يومين مجيدين من تاريخنا المعاصر؛ هما الثالث من أغسطس 05 والسادس منه 08، وما أدراك ما هما؟

وبما أن الموريتانيين متهمون في تيههم القريب بضعف الذاكرة - أو فقدانها- وبالتحجر الفكري، فقد رأينا ضرورة أن نخلد هذين اليومين ونميط عنهما لثام النسيان وننفض عنهما ما تراكم عليهما من غبار الجحود ونبرز جوهرهما الكريم، وذلك بإعادة نشر أهم ما شاركنا به يومئذ من نصوص سعت إلى إبراز وتشخيص تلك الظاهرة الغريبة التي لم يعرف الموريتانيون لها مثيلا من قبل؛ ألا وهي: انقلاب تقدمي لصالح الشعب يطيح بالطغيان المعشش الراسخ، ويفتح أبواب التغيير والإصلاح على مصاريعها في موريتانيا ومحيطها، ويخرج الحي من الميت!

التفاصيل
أنجز حُرٌّ ما وعد!
الأربعاء, 31 يوليو 2019 21:56

 

altعندما دخلت عليه في فندق أتلانتيك منذ عشر سنوات، وخلال حديث صريح وشيق ومقتضب عن وضع البلاد وأهداف حركته التصحيحية، اتفقنا على أمرين أساسيين هما: محاربة الفساد بصفته العدو الأول لموريتانيا، وصيانة مكاسب ديمقراطيتنا الوليدة. وقد طلبت منه في سبيل نجاح ذلك الاتجاه، المضي دون تردد في حوار داكار وقبول شرطي المعارضة آنذاك: إطلاق سراح سجناء الخطوط الجوية، وتأخير موعد الانتخابات! وقد فعل ذلك مشكورا.

التفاصيل
حوار الساعة (ح 6)
الجمعة, 31 مايو 2019 00:10

 

altالمختار باب: نعود قليلا إلى القضاء الذي قلت إنك غير راض عن أدائه، ما هي الإجراءات الضرورية أو المستعجلة التي يجب القيام بها من أجل إصلاحه؟

ذ. إشدو: أرى أن أول إجراء يجب القيام به هو تفعيل المفتشية وممارسة الرقابة الحقيقية الفعلية على القضاة، وتشجيع الذين أحسنوا وإثابتهم على عملهم وعقاب الذين أساؤوا (بالتدريج طبعا) ومحاولة إصلاحهم إن أمكن، والتخلص منهم إن لم يمكن إصلاحهم. الجزائر المجاورة سبق أن تخلصت من 700 قاض ومحام. والشيء نفسه يصدق على هيئة المحامين، فلن تكون لما سبق فائدة دون ممارسته عليها وعلى العدول المنفذين والكتاب والشرطة القضائية والخبراء.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع