منشورات
ملف خاص بشركة تازيازت موريتانيا (ح4)
الاثنين, 15 أغسطس 2016 08:02

 

تازيازت تذعن للشروط الموريتانية وتقرر العودة لمزاولة أنشطتها

 

altأبرمت الحكومة الموريتانية وشركة تازيازت العاملة في مجال المعادن بموريتانيا اتفاقا ينهي الأزمة القائمة منذ أكثر من شهرين، بعد إذعان الشركة لأبرز المطالب الموريتانية خلال فترة التفاوض الأخيرة.

وقالت مصادر مقربة من المفاوضات التي كانت قائمة مع الشركة إن الشركة التزمت بثلاث نقاط أساسية طلبها الجانب الموريتاني هي:

1. إغلاق مكاتب الشركة بلاس بلماس والتحول إلى موريتانيا قبل نهاية العام الجاري.

التفاصيل
ملف خاص بشركة تازيازت موريتانيا (ح2)
الجمعة, 12 أغسطس 2016 07:44

 

من "ميفرما" إلى "تازيازت".. تشابه في الشكل وحلول مختلفة

الأستاذ محمدٌ ولد إشدو   

altتطل علينا اليوم في 29 مايو ذكرى انتفاضة عمال ازويرات المجيدة ضد الاستعمار الجديد والاستغلال البشع والتمييز العرقي وغير ذلك مما جسدته يومئذ شركة "ميفرما" التي شكلت دولة داخل الدولة وأقوى منها، وذلك رغم ما مثلته صناعة استخراج ونقل وتصدير حديد الشمال من أساس ودعائم للدولة الموريتانية الوليدة.

التفاصيل
ملف خاص بشركة تازيازت موريتانيا (ح1)
الأربعاء, 10 أغسطس 2016 07:23

 

تمهيد

altمنذ لاحت نذر أزمة شركة تازيازت تفرق الكتاب والمدونون في شأنها طرائق قددا تبعا لبواعثهم ومستوياتهم ومراميهم.. وغير ذلك؛ بين مطالب بتأميمها على غرار ميفارما، ومن يرى في المساس بها نهاية الدنيا وخراب البلاد، ومن يرى غير الرأيين مثلنا.

واليوم وقد ضبط مسار الشركة وفق القوانين والنظم المعمول بها في موريتانيا عموما، ها نحن ننشر تباعا عناصر تُكَوِّن – مجتمعة- ملفا شبه متكامل حول موضوع تازيازت موريتانيا، مع تذكيرنا الدائم بضرورة مراجعة العلاقات معها بغية تحقيق الفقرة الأخيرة من رأينا في موضوعها، المنشور ضمن الملف.

التفاصيل
وداعا يا فخامة الرئيس!
الخميس, 15 أكتوبر 2015 15:49

 

نشر هذا المقال سنة 2005 ونعيد نشره في الذكرى الثانية عشرة لرحيل الرئيس المؤسس

altفي تمام الساعة الثانية والنصف ظهرا من يوم الجمعة 16/ 10/ 03 اكتظت أفخر قاعات مستشفى فالدي غراس ـ باريس بجموع المودعين، موريتانيين من جميع أجناس وجهات وأطياف الوطن البعيد، وأجانب من مختلف الدول والملل والنحل، جاؤوا ليشيعوا رجلا عظيما رحل بالأمس؛ ألا وهو الرئيس المختار ابن داداه.

        كان الجثمان الكريم مسجى بمهابة في تابوت! لم يوجد بعد علم وطني يحتضنه! ولا أثر حتى الآن لممثل عن  الدولة التي بناها!

التفاصيل
نعم للحوار .. لكنْ متى؟ ومع من؟ ومن أجل ماذا؟
الخميس, 10 سبتمبر 2015 08:05

 

altالحوار هو التقاء الشركاء، وجلوسهم إلى مائدة التشاور، وخوضهم في بحث ما هم فيه متفقون وما هم فيه مختلفون. وذلك بغية الوصول إلى تفاهم جديد، وتسوية ملائمة للقضايا المختلف عليها؛ تسوية تنبع من ميزان القوة السائد بينهم وتعبر عنه أدق تعبير، وتحفظ مصالحهم العليا المشتركة. والحوار أسلوب حضاري رَاقٍ يُلجأ إليه في الأزمات والصراعات الكبرى والصغرى معا. ويدخل في المجال السياسي ضمن الخطط المرحلية التي تتخذها المجموعات السياسية سُلّما لبلوغ أهدافها البعيدة. وهو غير المناظرة الفكرية، ومساعي الصلح، والتحكيم.

التفاصيل
إلى "أحرار موريتانيا"
الجمعة, 04 سبتمبر 2015 08:39

 

altإخوتي "أحرار موريتانيا"،

بعد التحية والتقدير،

وصلتني رسالتكم الألكترونية الكريمة التي تدعونني فيها إلى الانضمام إليكم فيما قررتموه من "التحرك سلميا لتغيير النظام الجاثم على صدور الموريتانيين وفك قبضة الجيش عن السلطة الموريتانية منذ 1978 وتأسيس دولة ديمقراطية مدنية لا مكان فيها للظلم أو الرشوة أو القبلية".

وأنا إذ أشكركم على هذه الثقة، وعلى اهتمامكم بالشأن العام واستعدادكم للتضحية من أجل الوطن، وأبارك ما ذكرتموه من تجاوزكم لمختلف الفوارق القائمة بينكم، لا يسعني ـردا على ندائكم ـ إلا أن ألفت انتباهكم الكريم إلى مجموعة من الحقائق تتعلق بضرورة "تصحيح البدايات" وبالتواصي بالحق، أهمها:

التفاصيل
معالم في طريق الغد
الثلاثاء, 01 سبتمبر 2015 07:51

 

alt.. وتحقق حلم الشعب الموريتاني الذي راهن متنبئو السوء على استحالتـه.. واتفق الموريتانيون على أن يتفقوا، ويعملوا معا على إخراج بلادهم من أزمتـها، ووضعها على طريق الاستقرار، والبناء، والتقدم..  بعد تيه دام ثلث قرن.

وبدأت العملية الانتخابية في ظل حكومة ائتلاف تمثل مجمل الطيف السياسي، ولجنة انتخابية مماثلة. وانطلقت الحملة الانتخابية باهتة، ثم عاصفة... ثم انتـهت الآن بخيرها وشرها؛ رغم سطحيتـها، وضحالة تغطية الإعلام لها.

عشرة مرشحين تنافسوا، بطرقهم الخاصة، على نيل ثقة شعب من حق بعضهم أن يطمحوا إلى قيادتـه، ومن حقه هو أن لا يزدريه ويحتقره بعضهم فيخاطبـه على هون.. وتوالت البرامج متشابـهة.. وانـهمرت الوعود سخية وسخيفة أحيانا.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع