مقالات
... بل الفصاحة في الفعل!
الاثنين, 06 مايو 2019 23:30

 

altقرأت مقالة الشيخ محمد حرمه الطريفة التي عنوانها: "الفصاحة في اليد! (مقارنة بالصور بين خط غزواني وولد ببكر)" ونشرتها على موقعي. وقد أثارت لدي الملاحظات التالية:

أولا: إنني وقد عاصرت ميلاد الدولة الموريتانية العسير، وخبرت ما عانته في طفولتها من عوامل المسخ والاستلاب، وما أصابها بعد عز وشموخ صدر السبعينات من هوان في أزمن انحطاط وتيه يوليو، لأحمد الله وأشكره على ما حبانا به من نعمة وتمكين في عشرية النهوض والشموخ؛ حيث صار  من بين ساستنا والمترشحين لقيادة أمتنا  فرسان كثر شهد لهم بفصاحة اللسان واليد! وهذا لعمري مجد يذكر فيشكر!

التفاصيل
سفارة الأرز في إفريقيا الغربية (6)
الاثنين, 25 مارس 2019 01:58

 

بكائية في تأبين فارسي المهجر سعيد فخري وأحمد مخدر

 

altمواقف لا تنسى أبدا

* العدوان الإسرائيلي على مطار بيروت

وفي 28 ديسمبر 1968 اعتدت إسرائيل على مطار بيروت فدمرت أسطول شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية، دون أن تتكبد عصابات العدوان أي خسارة، فنكأ عدوانها جراحنا النازفة أصلا؛ فتضامنا مع إخواننا في سفارة الأرز في مصيبتهم الوطنية.

التفاصيل
سفارة الأرز في إفريقيا الغربية (5)
الجمعة, 15 مارس 2019 10:45

 

بكائية في تأبين فارسي المهجر سعيد فخري وأحمد مخدر

مواقف لا تنسى أبدا

رحلة الصيف إلى الشام 1968

altالآن أصبح النضال ضد الاستعمار الجديد والرجعية واقعا ملموسا في موريتانيا؛ وكان لا بد من عمل شيء يدعمه ويعرّف به على المدى الخارجي، ويخلق إطارا طلابيا وشبابيا يرفد ويدعم الحراك الوطني الداخلي. حاولنا مع مكتب فلسطين في انواكشوط أن يدعم بعض أنشطتنا الدعائية الوطنية فلم يكن على المستوى، رغم أننا كنا وراء اعتراف موريتانيا بمنظمة التحرير لما عرفنا المجتمع الموريتاني بالقضية الفلسطينية، وكنا ندعمها على الدوام. واتصلنا بسفارة الجمهورية العربية المتحدة (مصر) - مثلنا الأعلى- في داكار فتعجبوا من فصاحتنا وسألونا "أين درستم العربية؟" فقلنا لهم: "في موريتانيا يا عيني!" وتركناهم وشأنهم!

التفاصيل
سفارة الأَرز في إفريقيا الغربية (4)
الجمعة, 22 فبراير 2019 12:54

 

بكائية في تأبين فارسي المهجر سعيد فخري وأحمد مخدر

مواقف لا تنسى أبدا

alt        كانت سنوات الستينيات مجنونة حقا كما يحلو للأستاذ أحمد مخدر (رحمه الله) أن يصفها. ذلك أن أعاصير عاتية اجتاحت العالم خلالها قلبته رأسا على عقب، وهي: انتصارات شعوب الهند الصينية المدوية على الاستعمارين الفرنسي والأمريكي (انتصار الإنسان على الآلة والتكنولوجيا) والثورة الثقافية الصينية أساس نهضة الصين الراهنة، وانتفاضة فرنسا (مختبر الصراع الاجتماعي في أوروبا) في مايو 1968 التي أطاحت بجبروت الجنرال ديغول وعرّت الاستعمار الجديد، واندلاع المقاومة العربية وحرب الاستنزاف ضد إسرائيل وأمريكا في الشرق الأوسط، التي لا تزال صواعقها تدوي حتى الآن. وفي هذا المناخ الثوري العاتي اندلعت انتفاضة عمال ازويرات!

التفاصيل
لما ذا الفريق محمد ولد الشيخ محمد أحمد رئيسا؟
الأحد, 17 فبراير 2019 18:56

 

alt... وأخيرا، صحت الطبقة السياسية الموريتانية العتيدة من سباتها العميق.. وبدأت تفيق شيئا فشيئا من أفيون المأمورية الثالثة الذي خدرت به نفسها زمنا طويلا، وهبت تترنح في حلبة سباق الاستحقاق الرئاسي المحموم، حين لا ينفع الوصل!

تشبث قوم بطوق نجاة الحزب الحاكم بعد أن زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر، وما يزال آخرون يتلمسون أنجع الفجاج صونا للمصالح والامتيازات - ولو قلت- في هذا "الزمن الموريتاني الرديء"! وتعلق بعض بأذناب قطار انطلق مسرعا في وقت معلوم إلى هدف معلوم!

وكم كانوا جميعا في غنى عن هذا الهرج والمرج، لو أنهم تمسكوا بأصول السياسة، وحكَّموا العقل والمصلحة الوطنية، ونأوا عن وسوسة المبطلين!

التفاصيل
سفارة الأرز في إفريقيا الغربية (3)
الثلاثاء, 12 فبراير 2019 07:48

 

بكائية في تأبين فارسي المهجر سعيد فخري وأحمد مخدر

مواقف لا تنسى أبدا

alt... وبدأت حركة القوميين العرب التي لا يربطها بالمركز إلا مجلة الحرية، تنشط في موريتانيا في النصف الأخير من سنة 1963. وكان من بواكير نشاطها رسالة مفتوحة موجهة إلى الرؤساء جمال عبد الناصر وأحمد بن بله وعبد الله السلال نشرت في صحيفة الثورة والعمل الجزائرية تستصرخهم لنجدة موريتانيا والاعتراف بها وفك الحصار عنها؛ وقد جسدت الصحيفة الناطقة باسم اتحاد العمال الجزائريين ويديرها الكاتب الجزائري اليساري العفيف الأخضر مضمون تلك الصرخة بكاريكاتير بديع ومعبر: صبية في قعر بئر يشمر الرؤساء الثلاثة عن سواعدهم لإنقاذها! 

التفاصيل
أما حان لنا فتح صفحة وطنية جديدة؟
الخميس, 17 يناير 2019 16:14

 

altمنذ نحو ثلاث سنوات، ونحن "نخوض مع الخائضين" في جدل بيزنطي "ملأ الدنيا وشغل الناس" حول فتنة "المأمورية الثالثة" وذلك رغم جميع ما أعطاه رئيس الجمهورية من ضمانات بعدم تعديل الدستور، وما صرح به مرارا وتكرارا وبجميع لغات البلد من عدم ترشحه لمأمورية ثالثة!

الآن وقد قطع الرجل الشك باليقين، و"أنجز حر ما وعد"! فإن سؤالا كبيرا يطرح نفسه في الساحة السياسية الوطنية؛ ألا وهو: أما حان للموريتانيين جميعا أن يفتحوا صفحة وطنية جديدة؟ أم إن بعضهم ما يزال يتعلق بأسباب واهية يوسوس بها المبطلون؟

لا شك في أن أربع أوراق قد سقطت نهائيا على كل حال، وهي:

التفاصيل
<< البداية < السابق 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 9 زوار  على الموقع