مقالات
ذكريات من أزمن الهوان
الخميس, 05 نوفمبر 2015 08:53

 

في تأبين وذكر بعض صناديد فرسان بني حسان (ح2)

 

2. من تشيت إلى المذرذرة ومنها إلى نواكشوط

altومكثنا في جحيم تشيت ستة أشهر في عزلة عن الأهل والوطن. كانت تشيت - ولعلها ما تزال- أشد مناطق البلاد عزلة. وفي عهد الرئيس المختار ولد داداه (رحمه الله) خصصت الدولة لها شاحنة تربطها بتجگجة عاصمة الولاية مرة في أول كل شهر. وتُمضي تلك السيارة نحو أسبوع وهي تصارع زهاء مائتي كيلو متر هي المسافة بين تشيت وتجگجة. وعندما تصل في طريقها إلى منهل زيك (حوالي 20 كلم من تشيت) يصل دوي محركها إلى الأسماع، فيخرج سكان المدينة بطبولهم إلى مدخلها ويظلون يقرعون الطبول ويرقصون ويلعبون احتفاء بالقادمين الذين قد يطول انتظارهم يوما ويومين إذا لم تتعرض السيارة لعائق. وعبر رحلات هذه السيارة كان أحد الشرفاء الكرام يحمل منا وإلينا بريدا شهريا سريا إلى الأهل. فتحية إلى ذلك الشريف أينما كان، وجزاه الله عنا خيرا.

التفاصيل
"عروة" موريتاني آخر
الثلاثاء, 03 نوفمبر 2015 08:57

 

أو

عندما ينسحب الرواد في هدوء

في تأبين المناضل يحي ولد عمر رحمه الله (نعيد نشره في ذكراه السنوية الأولى)

alt"يحي بن عمر" آخر، و"عروة" موريتاني ثان، ورائد من رواد النهضة الوطنية ترجل عن جواده اليوم، وانسحب بهدوء، دون أن ينبس بكلمة وداع، أحرى أن يجادل أو يعاتب أو يكون خصيما يرى لنفسه وذويه حقا في عالم شارك في صنعه، وكان له ولجيله من الوطنيين الشرفاء الفضل في صنعه من عدم؛ وها هو يخرج منه صفر اليدين.

في بداية سفر التكوين الموريتاني، انتمى ذلك الفتى اليافع الأسمر الفارع البهي، القادم من "عالم الصحراء والأفق الحزين" في "آفطوط" نحو مدارس العاصمة، إلى شلة من ثلاثة هم: يحي ـ مَمّد ـ بَنْ؛ فكانوا يدرسون معا، ويسكنون معا، ويخرجون معا، ويفرحون ويمرحون ويحزنون معا.

التفاصيل
ذكريات من أزمن الهوان
الخميس, 29 أكتوبر 2015 08:31

 

في تأبين وذكر بعض صناديد فرسان بني حسان (ح 1)

 

altمدخل: بداية التيه...

 

كانت موريتانيا قبيل اندلاع حرب الصحراء المشؤومة بأيام، تحتفل بالذكرى الخامسة عشرة لاستقلالها الوطني في 28 نوفمبر 1975، وهي سعيدة ومتصالحة ومزدهرة.

... واندلعت الحرب فأتت في أقل من ثلاث سنوات على الأخضر واليابس، ومهدت لقيام التحالف المعادي للوطن والتقدم في الداخل والخارج بانقلاب عاث فسادا في الأرض وجعل عالي الدولة والوطن سافلهما.. وبدأ موسم التيه...

التفاصيل
الرحيل: لماذا؟ وكيف؟ وإلى أين؟ (3/3)
الثلاثاء, 22 سبتمبر 2015 08:18

 

3 . إلى أين؟

 

وأرى موازيـن الرجال كثيـرة     وأجل ما وزن الرجال المنصب

فاختر لنفسك أي صوب تنتحي    وبأي مضطرَب تسير وتذهب

ما الحكـم يرفــع للبلاد بناءهــا     كالحكم يهدم ركنها ويخــرب

                                              أحمد محرم 

الرائد لا يكذب أهله

 

alt        عندما كنا نرحل "كما كان آباؤنا يرحلون" كان كل حديث عن "الرحيل" مقيدا ومشروطا بإجراء أساسي يحكم كل "رحيل"ألا وهو الريادة (وهي الاستطلاع من أجل تأمين أفضلية دار القرار الموعودة على دار المُقام).. و"الرائد لا يكذب أهله". فما هي المهمة التي يقوم بها الرائد؟ وكم هي أساسية في حياة الحي! ما دام "الرحيل" ليس هدفا في حد ذاته، وإنما الهدف ـ حتى في حياة البدو ـ هو الانتقال من دار مَحْل إلى دار خِصْب.

التفاصيل
"الرحيل": لماذا، وكيف، وإلى أين؟ (2/ 3)
السبت, 19 سبتمبر 2015 07:53

2. كيـف الـرحـيـل؟

الرأي قبل شجاعة الشجعان     هو أول وهي المحل الثاني

فإذا هما اجتمعا لنفس حـرة      بلغت من العلياء كل مكان

                                                                    أبو الطيب المتنبي

أوحي أم رأي؟

alt"أوحي أم رأي يا رسول الله؟" سؤال طرحه أصحاب النبي الأمين محمد بن عبد الله عليه بينما كان يضع الخطوط الكبرى لأول معركة حاسمة في الإسلام. وبرغم كونه قائدا عبقريا ونبيا مرسلا يأتيه الوحي من لدن حكيم خبير؛ فإن أصحابه المصدقين المؤمنين لم يتركوه يعمل ما يراه، بل سألوه وناقشوه، وفي نهاية الأمر ألغوا خطته لما أخبرهم، وهو الصادق الأمين، أنها رأي لا وحي! وعندها تدخل خبراء الحرب، أصحاب الشأن،

التفاصيل
أيام "الحوار التشاوري التمهيدي الموسع..." ما لها وما عليها؟
الأربعاء, 16 سبتمبر 2015 09:51

       

altدعا رئيس الجمهورية المعارضة الموريتانية وكافة الفاعلين السياسيين إلى حوار مفتوح وشامل دون قيد أو شرط، يبدأ في قصر المؤتمرات يوم 7 سبتمبر ويستمر إلى يوم 14 منه. وقد لبت تلك الدعوة أحزاب الأغلبية وبعض الشخصيات الوطنية وكثير من منظمات ما أصبح يعرف بالمجتمع المدني وشيء من النقابات والهيئات "المتبرجة" وثلة من أشياع المعارضة، وتغيب عنها تحالف الأحزاب والهيئات والشخصيات المنضوية تحت لواء المنتدى، وحضرت كتلة المعاهدة ممثلة برئيسها وطالبت بتأجيل الحوار بغية تمكين كافة الطيف السياسي الموريتاني من الحضور والمشاركة في الحوار.

التفاصيل
"الرحيــل": لماذا، وكيف، وإلى أين؟ (1/ 3)
الأحد, 13 سبتمبر 2015 08:39

مدخل:

alt"رحلنا كما كان آباؤنا يرحلون..

وها نحن نبحر،‏ 
كما كان أجدادنا يبحرون..‏ 
تقول لنا: ضاربة الرمل:‏ 
-واعجبا..‏ 
سفينتكم رفعت كل المراسي‏ 
مبحرة‏، 
ألا تشعرون؟‏ 

 

التفاصيل
<< البداية < السابق 31 32 33 34 35 36 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 9 زوار  على الموقع