مقالات
محاولة انقلاب فاشلة جديدة! (ح 2/2)
الخميس, 23 يوليو 2020 19:35

 

altما ذا دهى  وطننا العزيز الغالي؟ أجننا؟ أم أصبحنا لؤماء إلى حد مخجل ومزلزل؟

لما ذا نقلب المجن بين عشية وضحاها لبطل وطني أنقذنا هو وصحبه من درك التيه، وحررونا من القهر والهدر، وحموا بلادنا من الإرهاب، وبنوها ورفعوا شأنها شامخة الرأس بين الأمم.. ثم تركنا في يد أمينة وودعنا بسلام.. ولا يريد منا جزاء ولا شكورا؟

التفاصيل
محاولة انقلاب فاشلة جديدة! (ح 1 / 2)
الاثنين, 20 يوليو 2020 17:33

 

مدخل: في نظرية "الانقلاب الدائم على الشعب"!

altفي الفصول الأخيرة من كتاب "أزمة الحكم في موريتانيا" أصلتُ وفصلتُ ظاهرة "الانقلاب الدائم على الشعب" التي جسدها انقلاب العاشر من يوليو بمختلف حلقاته المتسلسلة طيلة ثلاثين سنة أتت على الأخضر واليابس، وأهلكت الحرث والنسل! وما زال شهودها وشهداؤها وآثارها بارزة للعيان نارا على علم. (ص 204) ولا مكابرة في محسوس!.

التفاصيل
Pour éviter que l’étendard national ne soit mis en berne!
الاثنين, 13 يوليو 2020 18:16

 

Par Me Mohmaden OuldI CHEDOU, Homme politique et Avocat      

Le 07 juillet 2020, les forces rétrogrades, de dislocation et de dés intégration altont enregistré un succès tangible qui s'ajoute à leur tableau de chasse dans leur domaine de prédilection, lorsqu'elle son réussi à obliger leur commission parlementaire – au vu et abusus de tous -à lancer une convocation au Président sortant, dans le but avoué d'écouter son "témoignage" sur certains dossiers.

التفاصيل
حتى لا ينتكس العلم الوطني المرفرف!
الخميس, 09 يوليو 2020 20:23

 

altفي يوم 6 /7/ 020 سجلت قوى النكوص والشقاق والتفرقة أول نجاح ملموس تضيفه إلى رصيدها في المجال. وذلك عندما نجحت في حمل لجنتها البرلمانية - بمرأى ومسمع من الجميع- على توجيه استدعاء إلى الرئيس المنتهية ولايته؛ بغية الاستماع إلى "شهادته" في بعض الملفات.

فلقد أحدثت بفعلتها تلك شرخا وخرقا بارزا في جسم سلطة التغيير والإصلاح المنبثقة عن حركتي 3 و6 أغسطس، التي قادت ونفذت خلال العشرية الماضية - وما تزال تقود وتنفذ- تمردا ناجحا على نظام الفساد الذي ما يزال جاثما ومهيمنا حتى الساعة على جل مفاصل الدولة يحرك بيادقه في كل اتجاه.

التفاصيل
لما ذا يموت الناس في بيوتهم بسبب كورونا؟
الاثنين, 08 يونيو 2020 12:46

 

altهناك خلل يجب تداركه!

   في فترة معينة من موسم كورونا ظننا أن الحرب عليه قد وضعت أوزارها، وبدأنا نحاول استشراف ما بعد الجائحة. ذلك أننا قمنا بما يجب في حينه فـ:

* طبقنا الحجر الصحي وحظر التجول، وأغلقنا البلاد، وعزلنا الولايات بعضها عن بعض.

* تزودنا، وزُوِّدْنا بما يلزمنا من الأجهزة والأدوية.

* هيأنا مستشفياتنا القائمة، وأقمنا مستشفيات ميدانية.

* جرّدنا وعبأنا كتائب وطواقم طبية مسومة.

التفاصيل
هزيمة حزيران (النكسة) كما عاشها (ملف خاص 1)
الجمعة, 05 يونيو 2020 17:49

 

الأستاذ محمدٌ ولد إشدو        

altتكوم مشلولا حول جهاز "ترانزستور" يتابع منه، من أمام بيته المتواضع، الذي كان قبلة القوميين، في بلاده النائية، النائمة على شاطئ المحيط الأطلسي، خطاب قائد راهن عليه وعلى بلده الكبير في تحقيق حلم العرب في النصر، والوحدة، وتحرير فلسطين! وفي لحظة من لحظات الفاجعة، كان لعبارة " قررت أن أتنحى" التي أعلنها الرئيس وقع الصاعقة في نفسه كما في نفوس عشرات ملايين العرب. شعر أن كبده قد تفطرت، وأن قلبه قد اجتث من صدره.. 

التفاصيل
حتى لا تكون حربنا على كورونا حربا علينا!
الأحد, 26 أبريل 2020 19:06

 

altلقد كنا على حق عندما أعلنا الحرب في الوقت المناسب على وباء كورونا الفظيع، الذي تسلل إلى بلادنا فوجدت منه حالات مؤكدة في مدينتي انواكشوط وكيهيدي. وقد خضنا في سبيل القضاء عليه معارك مظفرة، من أبرزها: إغلاق الحدود، وحظر التجول والحجر المنزلي، والفصل بين الولايات، وتوفير العلاج المتاح والرعاية الصحية اللازمة للمرضى والمحجورين، والاضطلاع بمعظم متطلبات ذلك.

وقد أدت هذه الخطة الموفقة والإجراءات الإيجابية المرافقة لها بفضل الله، وتفهم وتعاون وتكاتف وصبر الجميع إلى نتائج باهرة نذكر منها على سبيل المثال: القضاء على الوباء في بلادنا والحمد لله، واكتسابنا خبرة ميدانية وجهوزية نسبية لا غنى عنهما لمواجهة الطواري والأخطار!

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع