مقالات
تأبين نموذجي
الثلاثاء, 27 أغسطس 2019 15:30

 

 alt       في بلادنا - ولله الحمد- وفي العالم العربي والإسلامي، يوجد ملايين العلماء والشيوخ، وملايين السياسيين، وملايين "الإسلاميين"! ولكننا لا نطمئن إلا  إلى النزر القليل منهم، ونضيق ذرعا بالباقي، لأسباب موضوعية ووجيهة؛ هي عدم تطابق الصفة مع الموصوف!

        كانت مدرستي السياسية الأولى ما قرأته في مدينة سان لويس للأستاذ محمد رشيد رضا عن شيخيه وشيخَيَّ جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده. ويمكن تلخيص نهجهما الفكري الوطني والأممي الإصلاحي الحداثي في خمسة أبيات أقتطفها من قصيدتين من شعر محمد عبده، هي على التوالي:

التفاصيل
سفارة الأرز في إفريقيا الغربية (9)
الأحد, 25 أغسطس 2019 19:30

 

بكائية في تأبين فارسي المهجر سعيد فخري وأحمد مخدر

 

الفصل الثالث: من شاهد على القهر إلى شاهد على النصر!

alt... وثارت موريتانيـــا!

وثارت موريتانيا، وهبت من كبوتها شامخة الرأس بعد تيه دام ثلاثين سنة! وكان ذلك نصرا جديدا آخر، تلا نصر لبنان، كنت شاهدا عليه، وكنت فاعلا فيه أيضا! نصرٌ كم حلمت به في دياجير العسف، وحَدَوْتُه، واستشرفته، وآمنت بحتميته مهما طال ليل البغي والطغيان والإذلال!

أولم أقل من قصيدة لي بعنوان "إلى طاغية":

فاغرب إلى الخزي عن أوطاننا فهنا ** لا يســــتقيم به منغستو مرياما  

تاريخنــا - أيهـا المعتوه- شـــاهـــدة ** آيــــاته أننــا لا نخضــع الهاما

إنا كبونا، وتكبو الخيل عن كـــــرم ** يوما.. وتنهض للثارات أعواما.

التفاصيل
أفحكم الجاهلية يبغون؟
الأحد, 18 أغسطس 2019 23:24

 

هل هناك حملة تشويش منظمة ومرجفون في المدينة؟

altنعم أيها السادة؛ توجد حملة تشويش منظمة ومتعمدة، ويوجد مرجفون كثر في المدينة، وفي الريف، وفي جميع أنحاء العالم، يوظفون الطفرة التكنولوجية في حرب بسوس ضد موريتانيا الجديدة الشامخة؛ وهذا أمر طبيعي وظاهرة صحية، لسببين اثنين:

السبب الأول: أن بلادنا تعيش منذ خمسة عشر عاما صراعا اجتماعيا لا هوادة فيه ولا رحمة بين قطبين اجتماعيين: 

التفاصيل
من روائع دروس تاريخنا المجيد
الأربعاء, 14 أغسطس 2019 17:44

 

altيُروى أن الأمير أحمد محمود ولد لمحيميد عند ما فتح الحوض في آخر أيام "مملكة أولاد امبارك" واستولى على سلطنة "أهل هنون امبهدل" وكانت مملكة الحوض من أعظم ممالك البلاد بخصب أرضها، وبذهبها الوافر، وبثقافتها وتاريخها أيضا؛ فإنه لما استتب له الأمر عقد مجلس ملك دعا إليه في بلاطه حاشيته وقادة جنده وأعيان ساكنة الحوض، ولما حضروا توسم الحكمة في شيخين جليلين كانا من أقرب مقربي بلاط أهل هنون امبهدل، فقال لهما ما مضمونه:

التفاصيل
من دروس وعبر الانتخابات الرئاسية (4/4)
الأربعاء, 17 يوليو 2019 19:41

 

إلى أخي وصديقي ادِّي ولد أعمر

altرابعا: مهمات المرحلة الجديدة!

إن المجتمع الموريتاني الذي ظل - كجل شعوب المنطقة- قرونا فريسة للإقطاع والاستعمار والأنظمة الديكتاتورية العسكرية الرجعية الفاسدة، وعانى من كوارث طبيعية أدت إلى انهيار اقتصاده التقليدي، قد انتشرت فيه آفات عديدة من أخطرها الفقر المدقع والأمية والجهل والرق والفساد! ولكنه - رغم ذلك- حقق إنجازين عظيمين هما: بناء دولة جامعة ظلت صامدة ومستعصية على مختلف عوامل ومعاول الهدم، والحفاظ على وحدته الوطنية! وله تاريخ حافل بالأمجاد أيضا.

التفاصيل
من دروس وعبر الانتخابات الرئاسية (3 /4)
الأحد, 14 يوليو 2019 21:02

 

إلى أخي وصديقي ادِّي ولد أعمر

altثالثا: لنهرع جميعا إلى ساحة الجمهورية!

من تقاليد الديمقراطيات التي أصبحنا عضوا في ناديها الحضاري العتيد منذ أن نجحنا في تنظيم تداول سلمي حر وشفاف جدا وهادئ للسلطة، وفي جو طبعه عموما تحجيم لافت لتأثير المال على قناعات الناس، أنه قد جرى في فرنسا في بداية هذا القرن ما يلي، وكنت شاهد عيان عليه:

ففي 21 إبريل سنة 2002 جرى الشوط الأول من الانتخابات الرئاسية هناك؛ وكان التنافس فيه محتدما وحادا جدا بين المرشحين الكبار، وكانت المصالح محل الصراع ضخمة ومتناقضة ومتضاربة جدا.

التفاصيل
من دروس وعبر الانتخابات الرئاسية (2 /4)
الخميس, 04 يوليو 2019 23:08

 

إلى أخي وصديقي ادِّي ولد أعمر

altثانيا: حصاد العمى السياسي.. مرحبا بالأضرار!

 

أمرتهــمُ أمري بمنـعــرج اللــوى ** فلم يستبينوا النصح [حتى] ضحى الغد

ومــا أنــا إلا من غزية إن غــوت ** [نأيت] وإن تـــرشد غزيــــــة أرشــد.

لعلنا ما نزال نتذكر جميعا أن السلطة ذات الرؤوس الثلاثة (سيدي، الزين، مسعود) التي تمخضت عنها المرحلة الانتقالية الأولى لم تكن محكمة ولا فعالة، ربما بسبب اختلاف رؤى ونيات المجلس العسكري الذي أنجبها وقاد تلك المرحلة من جهة، ومدى قوة تأثير فلول النظام البائد (المستقلون) على العملية برمتها، وما أتيح لهم من إمكانيات مالية وحرية عمل. الشيء الذي جعل القوى الوطنية التي قاومت النظام البائد وأطاحت به؛ ومن ضمنها الجيش الذي جاء بالرئيس

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع