أدب وفن في خدمة الحرية والمساواة (ح 2/ 4)
الأحد, 29 أبريل 2012 13:18

 

ثانيا: نماذج من الشعر الحساني

altسنعرض هنا أربعة نماذج من الشعر الحساني (لَغْنَ) الزجل - أو الملحون كما يدعى في البلاد العربية - كان لها دور كبير في نـهضة الوطن وهي:

1."لگطاع" (أي المساجلة)،

2. استشراف المستقبل،

3. البرنامج السياسي الذي يدعو إليه الشباب،

4. الإشادة بأبطال الشعب.

1. "لگطاع" (المساجلة)

وفيه يقوم الشباب بدحض المفاهيم البالية. سواء منـها تلك التي يتبناها ممثلو المجتمع القائم، ويدافعون عنـها بصراحة، ويدحضون في مقابلها ما يقترحه الشباب ويدعو إليه. أو تلك التي تعارف عليها المجتمع، وتبناها دون أن يعرف قائلها. وقد رأى الشباب ضرورة دحضها، لما فيها من ضرر على وحدة المجتمع ومساواتـه وتقدمه؛ ولبطلانـها ومخالفتـها للحقيقة. ومن أبرز نماذج الصنف الأول ثلاث 

مساجلات جرت الأولى منـها مع أحد قدماء مناضلي "حزب النـهضة"وسوف نعرضها كاملة هنا، والثانية كانت مع أحد الشباب "القوميين" سنعرضها كاملة هي الأخرى؛ أما الثالثة فهي - في الواقع - مساجلتان جرت إحداهما مع المرحوم همام الذي حمل لواء الدفاع عن الرجعية، بينما جرت الأخرى مع شباب في ثانوية روصو. وقد اتخذت كل منـهما أبعادا قصوى في التجريح؛ لذلك سوف نعرض عنـهما - كما أمر العزيز يوسف - ونكتفي في حينـه بذكر ما تعلق منـهما بعرض البرنامج الذي يقترحه الشباب في "طلعتين" منفصلتين. أما الصنف الثاني فسوف نورد منـه نموذجا صارخا تصدى له الشباب بعنف يماثل عنف المهاجم المجهول.

أ ـ "اگطاع" (مساجلة) مع أحد قدماء مناضلي "النـهضة"

قال أحد مناضلي النـهضة ينتقد روح التجديد عند "شباب العصر" ويرميهم بترك الدين واتّباع ماو:

شباب العصر إروغ اطياح ** الدين ألشياخ ابتصراح
مثقـــفينُ، والطُّــــــــــفَّاحْ ** بالمثقــــــفين اقتـــــــداو
والمحاول عاد النجاح ** بالعلم الحديث أُيَنْوَاوْ
بالعلم الحديث  الفلاح ** عن علم الفلاح اتْنَحّاوْ
تَرْكُو للعلم الِّ مقبول ** عند الله أبـهلُو يَسْوَاوْ
اتگول الهمْ: قال الرسول ** إگولولك: گالْ انَّ ماو!.

قال الشباب ردا على المشهر بـهم:

بعض الرِّجْلِ زاز المعتاد ** فالهول ألغْنَ والتِّلْوَادْ
شداد أخَلاَّيْ أُرَدَّادْ ** امِتْنَسْوِ حَتَّ زَازْ الشَّاوْ
وإظَلّْ ألاَّ يِنزِزْ لِمْرَادْ ** ذوكْ امْشاوْ أُذُوكْ أُذُ جَاوْ
أگط انـهض يغير اصَّ زاد ** خسرت ذيك النـهضَه واحباو
وارجع بالسيف اعْلَى لِمْرَادْ ** الِّ مَاهُمْ لاَهِ يَسْوَاوْ
واعْبَدْ مِن دُون الله أنداد ** ألاَّ هُومَ هُومَ الاَبْوَاوْ
إِضَلَّلْ بِيهُمْ ذِي لَعْبَادْ ** وِإگُـولْ: أَعْطُـوا وَلاَّ تَخْلاَوْ
والشيخ إگدْ إجيب الواد ** والموتى من فضل يحياو
والعِلْمْ أَلاَّ هُوَّ الاِلْحََادْ ** هُرْبُو هُرْبُو مِنُّ وَأخْشَاوْ
وَأبْگاوْ اعْلَى مِلِّةْ لَجْدَادْ ** ابِالْجَهْلْ أُبِالشيخْ اقْتَدَاوْ

وامْنَيْنْ الِّ تَرْشَدْهُم ظَانّْ ** عنـهم مِن مَدَّ گطّْ اگراوْ
واتجيب الهم نَص القرآن ** إصدو عنُّ ما شَفْرَاوْ
وإقول قال الشيخ افلان ** وإقوم كامل يِزَّگاوْ(1)

الاَشياخ اَصِّلْ ماهم رسولْ ** واحْنَ نِخْتَيْرُ عَنـهمْ مَاوْ
أعلم منـهم وأزين مَقُولْ ** وِازَّ يَاسِرْ. هُومَ شِزَّاوْ؟!

 

ب ـ "اكطاع" (مساجلة) مع عنصري

قال أحد العنصريين:

عِسَّكْ من ذي الاَفكارْ العُوجْ ** والشيوعيين الّ فوج
والرجعيين أُذَ مَگرُوجْ ** هَذَ كُلُّ كِيفِتْ لَوْخَرْ
اُعُودْ أَعْرَفْ عَنَّكْ عَرْبِ رُوجْ ** مَا عدْتْ أَبْيَظْ لاَ تِتْنَصَّرْ
عِسَّكْ يالشعب امْنْ الزُّنُوجْ ** معناها عِسَّكْ مِنْ لِكْوَرْ

 

قال الشباب ردا على العنصري:

أعمر وافَّالْ ألاَّ شخصين ** مُعَذَّبينْ اعذاب امْتِينْ
واعذابْ افَّالْ أذَ بَيِّينْ ** سيانِ فيهْ امعاه أعمر
معذبين أسو فامنين ** اسو فاخيام اسو فاكصر
واعدوهم فيه العنصرين ** خلط البظان امع لكور

وإلاَ كذبـهم عن ذا حد ** من ذيك الناس الما تحصر
أعرفو عنّو كاذب بعد ** معناها عنُّ "دفا نر"

ج ـ "اكطاع" (مساجلة) مع رجعي متطرف.

 

قال أحدهم يذم اللحمي (الغارم) والعبد ويقارنـهما بأرذل الدواب:

اللحمي والشرقي(2) والعبد ** والثور ألِحْمَارْ أبَدِيهْ
ما تِكْبِرْ فيهم كَرْشْ الحد ** ما عَگبِتْ سُغْرِتْ والِّ بيه:
اللحمي...

 

الشرقي گاع أعْيَ يِنْعَدْ ** من جنس الخيل أُرَاخِ بَعْدْ

والعبد اعْيَ مَرَّ يِجْبِدْ ** فِالْحَجْمَ گيْسَ عَنْ عَرْبِيهْ
والثوْرْ اعْيَ مَرَّ يِرْفِدْ ** يَغَيْرْ الْمَاهُ شِ يِخْزِيهْ:
اللحمي...

قال الشباب ردا على القائل:

لِمْرَابِطْ وِالْعَرْبِي لِكْبَارْ ** هُومَ وِاكْهُولِتْ لِسْتِعْمَارْ
والحاكم واكبار التجار ** والقاضي والشيخ أُلِفْقيه
ما فيهم واحد ماه ظار ** الشعب الكادح، عايش فيهْ
ما يصنع بَايْدُ گد اغْيَارْ ** ما يحلبْ لِبْقَرْ ما يسْقِيهْ
ما يحرث ما يكصر لحجار ** ما يمسح بيت أُلاَ يبنيه
ما ينصب ما يخبط مسمار ** ما يغسل ثوب أُلاَ يِكْويهْ
ما يحرَكْ – حاشَ - فَازَبَّارْ  ** مِتْمَزْوَدْ يَكْلَحْ فِي الِّ إيجِيهْ
هذي هي صَحِّةْ الاَخْبَارْ: ** الشعب الكادح خالِ بيه
لمرابط والعربي لكبار...

 

2. استشراف المستقبل

ذات يوم سب سيد عبدا بالجهل وسفاهة العقل فرد الشباب على السيد باسم العبد بـ"طلعة"(3) و"گاف"(4) يستشرفون فيهما المستقبل وما يخبئه من تطور وتغيير:

جاهل واعْبَيْدْ ابلا تخمام ** واعقلنا ماهُ مِدَّانِ
يَغَيْرْ ادَّوْرْ اتْجِيكْ أيامْ ** انْعُودُ فيها سِيَّانِ
إدَوْرْ إشُوفْ الِّ ما ماتْ ** فاسْنِينْ اشْوَيْ المعجزاتْ
وادَّوْرْ اتْگومْ أعْشَرْ ثوراتْ ** ما تَتْرَكْ هَانِ شِي هَانِ
وإزيلْ الشعب الخرافات ** أوِلّْ افْلانْ الفُلاَنِي
وادَّوْرْ اتْعِمّْ الْمُسَاوَاةْ** البِظَانِي والسُّودَانِي

3. البرنامج الذي يدعو إليه الشباب

يشكل هذا البرنامج ـ كما أسلفنا ـ الجزء الأخير من رد الشباب على المرحوم همام؛ والذي مطلعه:

واظْرَيْكْ امْنَيْنْ افْشِلْ تِحْطَامْ ** قواتْ الشعب الثوريَّ
ذي الرجعيَّ جَابِتْ هَمَّامْ ** أيْهْ أصْلْ اخْلاتْ الرَّجْعِيَّ
شـــباب التــــقـــــدميـــــــــين ** يِدْعِ في الناس الْشِي بَيِّينْ
فيه الْهُمْ صالحْ وامْحَقِّينْ ** زادْ ابنجاحُ كُلِّيَّ
جَرَّبْ عَنْ حُكْمْ الْبَطارِينْ ** مِنْ مِتْنْ الشَّبْعَ والرَّيَّ
ذَرّْ السُّودانْ أُلِبَّاظِينْ ** والِّ فينَ مِنْ قَوْمِيَّ
خيرات الشعب المسؤولينْ ** قَسْمِتـهم مَاهِ مِسْمِيَّ
قََسْمِتْ لَمْوالْ اعْلى قِسْمَيْنْ ** قُصُورْ افْدَشْرَ مِبْنِيَّ
والثاني عَنْدْ المُنَمِّينْ ** شَوْرْ الْبَادِيَّ مَاشِيَّ
معدنْ لِحْدِيدْ الْفَرَنْسِينْ ** والْخَيْرَاتْ النُّحَاسِيَّ
دَارُوهُمْ مَاهُمْ مِسْمِيِّينْ ** افْمَصَالِحْ فَرَنْسِيَّ
وأصلْ العُمَّالْ الْمِشْتَغْلِينْ ** فِالْمَعادِنْ حَقِيقِيَّ
ذُوكْ اصََّ گاعْ امْسَيْكِنِينْ ** اخْبَرْهُمْ مَاهِ مِسْمِيَّ
بَيْنْ اتْنَازِيگ الْبَطَارِينْ ** والْغَبْرَ فاگْرُونُ الرِّيَّ
واخلاصْ اگلِيلْ ألاَّ مِتَيْنْ ** واكْثِرْ لَعَادْ أثْلِتْ مِيَّ
أذَرّْ التُّجَّارَ بالديوين ** والبتان واتمركيَّ
وأهل الباديَّ مِنْسِيِّينْ ** أهل – امساكين - الباديَّ
يَعْطُ لِعْشورْ امْعَ الْوَامِينْ ** ايِشْرُ لَكْرَاتْ ابْلا نيَّ
العُشْرْ إيجيكْ اعْلَى شَاتَيْنْ ** گارِحْ لِمْعِيزْ أحَوْليَّ
گطُّ ماتُ مِنْ لُو عَامَيْنْ ** فِاصْوَيْفَ جَاتْ امْحَيْلِيَّ
وألَمَانْ إيجِيكْ افْعُرْشَيْنْ ** بيهم شَگَّطْتْ اسْدَيْرِيَّ
وأهل المدارسْ مجتمعينْ ** يَگراوْ ألاهِ تِگرِيَّ
گرَّايِتـهمْ بَرَّانِيِّينْ ** واگرايتـهمْ بَرَّانِيَّ
وادْيَارْ الطَّبْ ابْلا كِنِينْ ** وابْلا گانيدَ لِلَّيَّ
وال ماه بطرون اسمين ** ما يجبر فيهم لدويَّ
والخَادِمْ لَجابِتْ مُدَّيْنْ ** لَيْلَ تُبَيَّتْ مِكْفِيَّ
والعبْدْ إلى صَدَّرْ بَگرَيْنْ ** وامْشَ فَتْرَانْ افْمِلْگيَّ
واعِدْ عَرْبُ بِالسَّيْفْ إلَيْنْ ** يَجْبَرْ سِفَّ مِنْ لِگلَيَّ

نحن ندعو لمور اكْبار ** ماهم مِنَّ كُثِرْتْ أخبارْ
حرِّيِّتْنا من لستعمارْ ** وأهــــلُ وإقامـــت وحدتـــنَ
زنـوجْ اعرَبْ واحِــدْ وأحـرارْ ** نبــــنُ بَايْدِيـــــنَ دولتنَ
مساويـــن افحـــق أدينـار ** ما يـــرع ذاك اجلودتـن
وانواس ذي الصحرا عمار ** أنرفع موريتانتن
وانْحَقُّ فيها الازدهارْ ** راعِ ذِي هِيَّ فِكْرِتْنَ

 

4. في ذكر وتمجيد الأبطال

في هذه الفترة من تاريخ ثورة الشباب هبت ألوف الفتيان والفتيات في المدن والأرياف تـهتك أستار الظلام وتنسج خيوط فجر جديد. وفي خضم تلك المعمعة انبرى من بين الشعب أبطال وبطلات لا مثيل لهم. فكان من أغراض الأدب والفن يومئذ ذكرهم وتمجيد كفاحهم. ومن أمثلة ذلك:

أ ـ "طلعة" الشيخ أحمد ولد محمذن فال في تمجيد قادة النقابات الوطنية الذين قادوا الإضراب العام وصمدوا في المعتقلات والسجون وحوكموا وبرئوا يوم 18 مايو سنة 1971 وهي:

يَوْمْ أثْمُنْطَعْشْ اخْلِگْ لِگْبَالْ ** بَيْنْ الحكومَ والعُمَّالْ
وِاخْلِگْ لِعْصِيرْ افْتِرْبِنَالْ ** وانْفَظْحِتْ فَمّْ الحُكُومَ
بالرِّجْفَ وَأنْواعْ التِّذْبَالْ ** واطْيَاحْ الْعَيْنْ اُلِقْلُومَ
بِيهَ مَجْمُوعَ مِنْ لَبْطَالْ ** كانتْ محبوسَ مظلومَ
دَخْلِتْ بِالْحَگّْ أُذَ يِنْگالْ ** ماهُ رِوَايَ مَكْتُومَ
النقابَ گوْمْ النضالْ ** عن ذي الحقوق المهضومَ
والشعب امعاهم ما يِذْبَالْ ** اجْمُوعُ مِرْگبـهمْ حَوْمَ

واعرفْنَ عنْ ذا شِ مَوْثُوقْ ** الناسْ الْكَانِتْ مَظْلُومَ
گامِتْ مِنْتَصْرَه يَوْمْ الرَّوْقْ ** الاَيَّامْ الزَّيْنـه ذُوكُومَ!
يوم أثمنطعش...

 

ب ـ مراثي المرحوم سيدي محمد ولد سميدع. ومن أبرزها قصيدة الشاعر أحمدُ ولد عبد القادر التي مطلعها:

يحز في النفس آلاما وأحزانا ** موت الرفيق إذا ما كان إنسانا
وكــان شهمــا نقي القلــب متخـذا ** على مبادئـــه بالبــــذل برهانـا
براءة الطفـــل تحنـــو فـــوق بسمتـه ** إن كـــان يألـــف إخوانـــا وخلانـا
وصولـــة المـــارد الجبـــار عادتـه ** إن ثار يفضح تدليسا وطغيانا

ومنـها:

يا من يعز علينا أن نفارقه ** حيا وأصبح في تعداد قتلانـا
قل للطلائع إذ ترثي سميدعها ** والرزء أثقل من أجبال تاغانا:
لا تمنحوه رثاء لا يلائمـــــــه ** دمعــا وحزنــــا وإشفاقــــا وإذعانـا
فلتأخذوا المشعل الخفاق من يده ** ولتملؤوا الدرب إقداما وإيمانا

ثم هذا الگاف:

سيدي محمد گال مـات ** غير اصَّ موت أروع بطل
ألا مات امَّلِّ لين احيات ** روح الكفاح افكل اطفـــل
ألا ماتت صدراي خلات ** أرگها وادفاها والظـــــــل

ج ـ وهذه أبيات من قصيدة للشاعر أحمد ولد عبد القادر هي نموذج للإشادة بالمناضلة مريم بنت لحويج (الدكتورة مريم بنت لحويج) أول فتاة من الشعب تحدت النظام ودخلت السجن واقتحمت عالم النضال فشكلت هي وزميلاتها السالكه بنت اسنيد وفاطمة بنت عابدين وجليت بنت زين ونانسي عبيد الرحمن نواة نـهضة المرأة:

أرفيقة الدرب الطويــل ** وضحية الباغي الذليل
ومنارة الفجر المبشـ ** ـر بالقضاء على الدخيل
ظلما تحداك الطغاه ** قالوا: سنمنعها الحيــــــاه
كـــذبوا فأنت من الذيـ ** ـن هم الحقـيقة والحيـاه

د ـ و"طلع" أخرى للأستاذ أحمد سالم ولد اتا، ضاع بعضها، في المناضلة فطري (السيدة عائشة با الملقبة فطري أو لفطير):

فطرِي مثلها فَسْمََ ** نَجْمَ الدنيا ظَوَّاتـه
بيها الْما لاهِي تِنْسْمَ ** خَصْلَه مَاهِي مُلاتـه

عــــن الملاهــــي صايــــمه ** واعْلَ لَكْرايَ دايْمَــه

واعـــل الحقيقــه رايـــــمه ** منْحَتْ للشعبْ احْيَاتـه
.......................... ** ...............................
تعمــل توعـي قـادرَه ** اتتحمل واجباتـها
ما تَجْبَرْ فكْرَه صادْرَه ** منْ رَجْعِي ما تَكّاتـه

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- يتصايحون.

2- الشرقي علم على الفرس غير الكريم الأصل.

3- الطلعة: وحدة أدبية ست تيلفواتن (ستة أشطار) على الأقل، تتوالى الثلاث الأُوَل منها على مقياس واحد، ولا حد لأكثرها.

4- الگاف:وحدة أدبية تحوي أربع "تيفلواتن" على الأقل (في أغلب "البحور") ولا حد لأكثره.

 

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع