مقالات أدبية
هل تذكرت جنبة البئر مغنى...؟
الأحد, 25 سبتمبر 2016 07:01

 

بمناسبة رحيل الأديب الكبير أحمدّو سالم ولد الداهي

 

altمن مآسي زمننا العجيب أنك لا تجد سبيلا  للرجوع إلى أصلك وفصلك وينبوع حياتك الزاخر وبيئتك الساحرة التي رسبت في تخومها مشيمتك، فتنسى - ولو إلى حين - كرب نَصَب ونصْب المدينة، إلا إذا كنت مجبرا على تقديم عزاء آن، أو متحيزا لعيادة مريض أو صلة رحم خلفه الجهد في تلك الربوع الحبيبة المهدورة.

شعرت بهذا الغبن الساحق وأنا أختلس سويعات ضاع جلها أدراج الطريق ذهابا وإيابا، وأنفقت القليل المتبقي في زيارة أحد أعرق وأعمق معالم إگيدي لأعزي في علمين من أعلامه سلكا درب الخلود مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين... في أمد متقارب، هما المختار ولد أحمد سالم وأحمدّو سالم ولد الداهي رحمهما الله.

التفاصيل
الشيخ محمد سالم ابن عدود رائد النهضة والشعر القومي وغناء الوطن!
الجمعة, 29 أبريل 2016 08:24

 

تمر بنا اليوم الذكرى السابعة لرحيل الشيخ محمد سالم ابن عدود؛ لذا نعيد نشر هذا المقال الذي يتناول جانبا من شخصيته الموسوعية

altكدت أتوسل إلى "السفير" لتعيد نشر الحلقة الأخيرة من هذه الزاوية، وذلك بسبب ما أصابني من حنق على نفسي عندما لم يتصدّر اسم شيخنا الأستاذ محمد سالم ولد عدود قائمة شعرائنا المعاصرين سهوا! ولكن سرعان ما أقلعت عن هذه الفكرة "الرجعية" وآثرت "المضي قدما" خطوة أخرى، في التعريف بماضينا القريب الزاهر، على "الرجوع " إلى حلقة أصبحت في ذمة الماضي، واستهلكت نهائيا! وكان سبب إقلاعي ذلك هو حرصي وتشبثي برباط النسب إلى هذه الأمة المباركة.. أمة القرآن

التفاصيل
رحل الحبيب
الأحد, 01 نوفمبر 2015 08:31

alt

فاتح نوفمبر (عيد جميع القديسين) أصبح من أيام وطن أتراحه أكبر من أفراحه: رحل الحبيب..!

* * *  

في تاريخ الأمم لحظات حالكة يختلط فيها الجد بالهزل، والحق بالباطل، والحابل بالنابل. نحن نعيش تلك اللحظات منذ عقود من الزمن.

وفي اللحظات الحالكة، تسطع في سماء الشعوب الأصيلة معالم تنير الطريق، وتـهدي سواء السبيل.

التفاصيل
لــوعة الغيـــاب (3)
الخميس, 01 أكتوبر 2015 08:47

 

محمد ولد مولود ولد داداه.. ذاكرة الصحراء

ملف خاص في الذكرى الثالثة لرحيل العالم والمفكر الكبير محمد ولد مولود ولد داداه (رحمه الله) 

بقلم: السيد ولد اباه

altفي إبريل 1988 بادرني "محمد أركون" في لقاء بتونس بالقول: "ما دمت من موريتانيا لا بد انك تعرف محمد ولد مولود, فما هي آخر أخباره؟". أجبت المفكر الجزائري الأشهر بما عندي من أخبار قليلة عن الرجل الذي كان يعيش أوانها في قرية "عين السلامة" الهادئة لا يبرحها منذ حكم عليه النظام العسكري سنة 1981 بالإقامة الجبرية عقوبة لجريمة قرابته النسبية من الرئيس المختار ولد داداه.

التفاصيل
لــوعة الغيـــاب (1)
الجمعة, 25 سبتمبر 2015 08:56

ملف خاص في الذكرى الثالثة لرحيل العالم والمفكر الكبير محمد ولد مولود ولد داداه (رحمه الله) 

alt"لوعة الغياب" تعبير متميز اختاره الكاتب العربي الأصيل عبد الرحمن منيف عنوانا لكتابه البديع الذي خصصه لحياة وأعمال عدد من الغائبين الذين صمدوا في عصر الانحطاط والقهر وما يعنيانه من حزن وبؤس وأسى ويأس، متشبثين بالأمل، ومبشرين بغد أفضل "حفروا نحوه مسارات للحلم والضوء" فكانوا خير سلف لخير خلف!

التفاصيل
في ذكرى الدكتور جمال ولد الحسن
الاثنين, 18 مايو 2015 08:01

 

 

altعندما انبرى نادي الشعراء الشباب - دون غيره - يؤبن فقيد الثقافة والعزة الوطنية المرحوم د. جمال ولد الحسن، وطلبوا مني إلقاء كلمة بالمناسبة، تزاحمت في ذهني شتى تداعيات رزئه الجلل.

تذكرت أني قرأت في السبعينيات من كتاب الأستاذ محمد حسنين هيكل "لقاء مع الشمس" أن رئيس وزراء الصين الأسبق شوين لاي قال له معاتبا: "لما ذا تركتم جمالا يموت؟ لو كان جمال في أمة غير العرب لما تركتـه يموت!". يومها لم أفهم كنـه هذا العتاب، وإن صادف هوى في نفسي؛ وقلت: أمن شيم العرب حماية زعمائهم من الموت، وهم من - مثلا لا حصرا- قتلوا الزباء، وكليبا، وحجر بن الحارث؛ وأسلموا النعمان بن المنذر؛ ولم يحموا عمر، ولا عثمان أو عليا! وقالوا في حجر بني عدي:

التفاصيل
في تأبين الفنان سيمالي ولد همد فال
الثلاثاء, 05 مايو 2015 11:11

 

كلمة ألقيت في مهرجان نظمه قطاع الثقافة تكريما للفقيد سيمالي ولد همد فال (مايو 2006)

 

alt1- لم يكن الفنان سيمالي ولد همد فال - الذي نحتفل الليلة بتكريمه- فنانا موهوبا تربع على عرش الفن في بلادنا، وبذل الغالي والنفيس في سبيله، فنال السبق وتقدير وحب زملائه وتلامذته وجمهوره المتنوع الواسع فحسب؛ بل كان أيضا يتحلى - في زمن الانحطاط - بخصال حميدة، هي سر عظمته، قلما توفرت في غيره من الفنانين؛ ألا وهي الالتزام، والخضرمة، والأصالة:

- نعم؛ لقد كان المرحوم سيمالي متكلما، أي ملتزما بالشأن العام؛ يحمل هم وطنه ويسعى لخير وعزة شعبه.. شارك في الحركة الوطنية في الستينيات والسبعينيات، وانتمى لبعض التيارات الفكرية التقدمية، وغنى للوطن: "موريتانيا هي بلادي".

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع