مختارات
من تاريخ الكادحين(5)
الجمعة, 05 مارس 2021 07:30

 

alt"صيحة المظلوم" على ظهر حمار الشيخ

حدّث الرفيق بدّن قال: عطفا على الحديث السابق عن صيحة المظلوم وبدايات صدورها ومحرريها وفرقة المهمات الخاصة الدائرة في فلكها، أعود لذكريات تلك الأيام حين كنا نعيش تجربةً جديدةً حيث نقوم بالطباعة والنشر في ظروف معقدة.. ففي ليلة من ليالي الشتاء الباردة من سنة 1971، دخلنا غرفةً صغيرة بابها ضيق، فراشها قليل زهيد، تتوسط أرضيتها آلة طباعة قديمة بجانبها بعض صفائح "استنسيل" الخاصة بالسحب المستعملة قِدْما، جلس صديقي يسلم ابن عبدم (شفاه الله) أمام الطابعة، حركها وأدخل فيها صفيحة ثم بدأ يكتب وأُملي عليه.

التفاصيل
قبائل البلاد الإسلامية الثلاث
الجمعة, 26 فبراير 2021 07:30

 

المهندس الطلبة محمد احماده التيشطياتي       

altكان حينا يضرب خيامه على شاطئ نهر "السلك" الذي يصب في بحيرة اركيز من الغرب. كانت اﻷشجار الفارعة المورقة تلف الكثيب المطل على الشاطئ الجنوبي للنهر. كانت كريات الرمل تتلألأ براقة تحت ضوء الكواكب التي تزين السماء الزرقاء. كنا نحن هناك نتمتع بالطبيعة الخلابة وبألبان ولحوم مواشينا المختلفة اﻷلوان، وكان لي جد (الشيخ البُ ولد أحمد سالم) قد تبحر في علوم القرآن والعربية والفقه. كنت أدرس عليه تلك العلوم وأنا فتى يافع.

التفاصيل
أحب بلادي
الأربعاء, 24 فبراير 2021 07:43

  سامي كليب      

altتدفنون قضايانا في الرمال كالنعامة. تخترعون من لغة الضاد فصاحةً لتبريرِ السلامة. لا بأس إن أصبح طفلُ الأرضِ مُخرِّباً، ومَن يسرقُ أرضَه للسلام حمامة. العروبة صارت تهمةً من زمنِ كانَ، غدت فعلَ ماضٍ ناقصاً عند من خانَ الأمانة. واللغةُ صارت ثقيلةً نخجلُ بها نُطقا، ونتسوَّلُ لغاتٍ أخرى نعالجُ بها هناتِنا رَتقا، فتنوء جريحةً منسيةً وفي القلب حُرقة.

أشطرُكم يبتسمُ لأصغر سفير أجنبي جاء يناور، وينساق ضد شقيقِ أُمتّه في لهيبِ المَحاور. هذا ينبري فوق أشلائنا يُقسم بالله إنه صادق، وهذا  في علمِ المروءة وشرف الأوطان منافق. وذاك يطأطئ الرأس أمام حليف أجنبي لأرضِه سارق. تتفاخرون شرفا على بعضِكم البعضَ وتستلون البنادق، فتكثر بين الشقيق والشقيق الخنادق.

التفاصيل
من تاريخ الكادحين (4)
الجمعة, 19 فبراير 2021 07:50

 

صيحة المظلوم

 

"alt تبلورت فكرة إصدار دوريةٍ جامعةٍ ناطقةٍ باسم الكادحين، وقد أصبحوا تيارا بارزاً كُتب له القبول، كَثُرَ مريدوه وتعدد أتباعه وتبعثرت مشاربهم الفكرية.. أقول تبلورت في فترة ما بعد لقاء التأسيس في تكمادي بالضفة اليمنى من نهر السنغال. وازداد المشروع إلْحاحاً بعدما ودعنا الزعيم المناضل سيدي محمد سميدع طيب الله ثراه وجعل الجنة مأواه، فتوقفت صحيفة "الكفاح" التي كان يُصدِرُها من دكار بالسنغال، وبعد توسع حركة الكادحين وانتشارها، انتشار النار في الهشيم، ورواج أفكارها التقدمية بين صفوف الأرقاء والشباب والعمال والنساء.. أصبح حينها لزاماً علينا أن نُؤسس جريدة جامعة تُؤطرُ الناس ويتبادلون خلال صفحاتها الآراء، تنشر بطولات الثوار وتُروج لشجاعتهم في مواجهة القمع والتعذيب، ونُخلد بذلك سُميدع، لأننا قومٌ:

التفاصيل
الحب وخريف البطريك
الأحد, 14 فبراير 2021 23:17

 

 بقلم عبد الحسين شعبان       

1

altها هو عيد الحب يطلّ علينا من جديد لكنّه ليس مثل كل عام  يحمل صورا وزهورا وهدايا، ربما لم نكن نكترث كثيرا بمثل تلك المناسبات الجميلة، بسبب دوامة الحياة وعجلتها السريعة وتشابكاتها وتعقيداتها، لكن ما نعيشه منذ عام وبسبب اجتياح كورونا " كوفيد 19 – تجعلنا نتوقف لنتأمل قيمة و رمزية بعض ما يمرّ بنا، كي نستمتع بما هو جميل وأصيل وإنساني،بحيث لا ندع لحظة تفلت من بين أصابعنا.

استعدتُ مع نفسي  أعياد الحب، والذكريات والألوان الزهرية والحمراء وفالانتاين، خصوصا ونحن نعيش في العالم الافتراضي وفي الحجر الذي حوّل الحياة  المتواصلة المتفاعلة المتداخلة والمتراكبة إلى عزلة وتباعد وفزع وكآبة، مايزال العالم يقف مذهولاً أمام حدودها  ونهايتها حتى الآن، بل أن العلم يعيش حالة تكهّن واضطراب وعدم ثقة بشأنها.

التفاصيل
من تاريخ الكادحين(3)
الجمعة, 12 فبراير 2021 08:31

 

altبداية التنسيق مع التيارات الأخرى

ذهب بعض المعلقين على الحلقة السابقة إلى أن الرفيق بدن ولد عابدين لم يجب على السؤال الذي كان موضوعها المحوري، والواقع أنه حسب فهمي (ربما يكون فهم.الكادحين) رد بوضوح على الجزء الأول من السؤال المتعلق بعلاقة جماعة تكمادي التي أسست الحركة الديمقراطية الوطنية ‏(MDN) بالتيار القومي العربي، حيث إنه بين تأثير الفكر القومي اليساري على جميع أفراد المجموعة وعلى كافة نشاطاتهم .

وقد وافق ما ورد في سرده الشيق رواية معالي الوزير محمد فال ولد بلال بخصوص المرجعية القومية (أيام كانت المرجعية تنطلق من المبادئ ولا تؤسس على الأشخاص) لسلف الكادحين. وقد كان الوزير محمد فال ولد بلال شاهدا، بحكم معاشرته للرفيق المحبوب سميدع - رحمه الله- في السكن الجامعي بدكار، على وجود علاقة خاصة بين الرفيقين بدن وسميدع اللذين يبدو أنهما قاما بالتنسيق في تلك المرحلة المبكرة من تاريخ الحركة مع باقي أفراد المجموعة التأسيسية ومع شخصيات وتيارات أخرى..

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع