مقالات
من دروس وعبر الانتخابات الرئاسية (1 /4)
الاثنين, 01 يوليو 2019 14:22

 

إلى أخي وصديقي ادِّي ولد أعمر

alt        لقد شكلت انتخابات 22 /6/ 2019 الرئاسية علامة فارقة في الحياة السياسية الموريتانية، وخلقت منعطفا تاريخيا أسس لمرحلة جديدة مشرقة وواعدة بالخير والنماء. ومن خلال هذه التجربة السياسية الفريدة من نوعها في بلادنا وفي معظم إفريقيا والعالم العربي، شكلا ومضمونا، يستطيع المتتبع الكَيّس للشأن الموريتاني، استخلاص دروس وعبر جوهرية هي:

        أولا: قوة إرادة الشعب الموريتاني وبعد نظر قادته!

لا شك في أن أهم ما في هذه العملية هو كونها وضعت - ولأول مرة- أسس دولة القانون في موريتانيا. 

التفاصيل
في أتون الحملة الانتخابية 6
الخميس, 20 يونيو 2019 15:17

 

altعجبا لبعض مثقفي ومتكلمي بلادي!

إنهم يرون مصير وطنهم يتقرر، فلا ينفرون خفافا لنصرته وإعلاء شأنه وترسيخ عزته وكرامته بين الأمم!

يرون، وكأنهم لا يرون!

أو كأن ما يرون يتعلق بجزيرة نائية غير مأهولة، أو بغرض أو متاع يباع ويشترى ويعار، ولا عار في ذلك ولا نار! بينما يتعلق الأمر بأرضهم وعرضهم وأمن ورفاهية شعبهم ومستقبل أطفالهم!

أوليست لهم أسوة حسنة في الشيخ محمد عبده الذي يقول:

التفاصيل
بيــــان
الاثنين, 17 يونيو 2019 20:11

 

بسم الله الرحمن الرحيم

altتشرفت زوال اليوم 17 يونيو 019 بمقابلة ودية مع فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، الذي كنت على صلة به منذ إعلان ترشحه لرئاسة الجمهورية غداة حركة 6 أغسطس 2008 المباركة المجيدة التي وضعت قطار الوطن على سكة الإصلاح والبناء والعزة عن طريق: بناء جيش وطني قوي قادر على حماية البلاد، ومحاربة الفساد المستشري، وإصلاح الاقتصاد والتعليم والصحة والحالة المدنية.. إلخ، والنهوض بها، وإنهاء تهميش وهدر المواطنين في الكبات وآدوبة والأحياء الفقيرة وغيرها، وغسل عار التطبيع الآثم مع إسرائيل. وكانت صلتي به في مصلحة الوطن، لم أرج من ورائها - ولم أحقق- أي ربح مادي خاص؛ ولذلك كانت مثمرة جدا ومحمودة العاقبة!

التفاصيل
في أتون الحملة الانتخابية 4
الأحد, 16 يونيو 2019 18:53

 

إنهم يرتكبون نفس الحماقة التي ارتكبناها في رئاسيات 92

 

altلعل رئيس الدولة معاوية ولد سيد أحمد ولد الطايع واللجنة العسكرية  كانوا صادقين في وعدهم الذي قطعوه بإرساء الديمقراطية وأخذوا في تنفيذه؛ بادئين بانتخابات الرئاسة سنة 1992! لقد كان جو الحملة رائعا، وخرج المارد من قمقمه ليصنع ربيع انواكشوط العظيم الذي كان واعدا!

... وفجأة تغير كل شيء بسبب خطأ فادح ارتكبته المعارضة حين عطلت العقل واتبعت الهوى، وانساقت وراء عفوية الجماهير، فتبنت خطابا متطرفا يطفح بالتهديد والوعيد، ويتناغم مع الشعارات الانتقامية لأرامل وذوي ضحايا البغي العرقي الذي عرفته البلاد في ظل النظام العسكري!

التفاصيل
في أتون الحملة الانتخابية (3)
الأربعاء, 12 يونيو 2019 23:34

 

في السبق الصحفي والسياسي

altكان من المفترض، ونحن نخوض غمار اختبار ديمقراطي منقطع النظير في منطقتنا العربية والإفريقية، سيسلم بموجبه - ولأول مرة في تاريخ بلادنا- رئيس منتخب  منتهية ولايته الحكم إلى رئيس منتخب، أن ينبري  متكلمونا وساستنا وإعلاميونا في ميدان الديمقراطية الواسع لاغتنام هذه الفرصة حتى توتي تجربتنا الرائدة أكلها وتتجسد إرادة الشعب، في منأى عن جميع الإكراهات بفوز المرشح الأفضل! خاصة أن رئيس الجمهورية دعانا في خطاب عيد الفطر المبارك إلى: البرهنة من جديد على حسنا الوطني والديمقراطي ونضجنا الفكري والسياسي، وأن نتنافس تنافسا مسؤولا في جو من التسامح والإخاء؛ بعيدا عن التشنج وخطابات التعصب والتفرقة، من جهة، وأن المتكلمين والساسة والإعلاميين هم رواد! وما كان الرائد ليكذب أهله!

التفاصيل
في أتون الحملة الانتخابية (2)
الاثنين, 10 يونيو 2019 13:09

 

حتى لا يتكرر مثل هذا الخلل!

altلقد كان مرشح الإجماع الوطني موفقا في افتتاحه لحملته الظافرة من مدينة انواذيبو؛ حيث توجد كثافة سكانية معتبرة، وقاعدة شعبية واسعة داعمة لمشروعه الوطني الواعد، وحيث تنفتح أبواب التقدم والنماء والرقي، بصفة المدينة عاصمة اقتصادية ومنطقة حرة في آن! وقد تحقق الهدف المتوخى من اختيار مدينة انواذيبو الزاهرة عروسا لانطلاق الحملة الانتخابية للمرشح الأمثل! خاصة أن مهرجان الافتتاح كان على المستوى المطلوب جماهيريا، وزانه - شكلا ومضمونا- حضور رئيس الجمهورية والسيدة الأولى ودعمهما للمرشح، والخطاب القيم المرتجل الشامل الجزيل الصادق الذي ألقاه المرشح! وبذلك  كانت محطة انواذيبو ناجحة بجميع المقاييس!

التفاصيل
في أتون الحملة الانتخابية
الخميس, 06 يونيو 2019 15:37

 

alt     قد يقال: إن الحملة الانتخابية لم تبدأ بعد؛ وهذا صحيح من الناحية النظرية! لكن صحيح أيضا أنها أشرفت الآن على نهايتها عمليا! ذلك أن معظم أطرافها شمروا عن أسؤقهم قبل السواعد قبل الأوان، واستخدموا معظم أسلحتهم الثقيلة؛ بما فيها تلك المحرمة دينيا ودوليا! ولم يبق في جعبهم إلا النزر القليل!

     وعلى ذكر استخدام الأسلحة المحرمة دينيا ودوليا، نشير على سبيل المثال لا الحصر، إلى ثلاث غارات كبرى شنتها وحدة الصواريخ البالستية في معسكر"التغيير المدني" على قيادة معسكر "الإجماع الوطني" وكانت  على النحو التالي:

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع