منشورات
دفاعا عن الشرعية (الحلقة 15)
الثلاثاء, 06 أبريل 2021 12:00

 

altفي الطرف المدني، وحجم الضرر، ورشوة المشتبه فيهم!

ب. حول حجم الضرر المزعوم وبينته: (شركة صوميلك)!

كنا قد تناولنا في الحلقتين 13 و14 من هذه السلسلة نماذج مشرّفة من "الفساد والنهب" في شركة سنيم التي اعتبر السيد النقيب مجرد ذكر اسمها دليلا قاطعا على فساد العشرية الذي ادعاه وروجه المفسدون الحقيقيون بغية تشويه سمعة العشرية وقائدها وعهده الوطني الزاهر الميمون.

التفاصيل
من تاريخ الكادحين (8)
الجمعة, 26 مارس 2021 07:54

 

إني أغار من ميدالية الرفيق يسلم ولد ابن عبدم

 بقلم بدن ول عابدين    

altتعقيبا على ما كتبته عن الذكرى الأولى لصدور العدد الأول من "صيحة المظلوم" وصلني تعليق أثلج صدري من أحد كبار المحررين في الصحيفة يومها، حضر الاحتفال الذي تحدثنا عنه سابقا وعاش العذاب والحرمان. عرف السجون، وخرج منها مرتفع الرأس عزيمته لا تلين.

أتذكر أن المغفور له بإذن الله محمد سالم زين طيبَ الله ثراه، حدثني عنه قال: "لما خرج الرفيق فاضل الداه من سجن بيله (وهو سجن رهيب في لكصر) كنتُ أول من اتصل به لأقدر معنوياته المرتفعة خلال وجوده داخل زنزانات النظام وما سمعنا عنه من صمود وهو يواجه جلاديه شُلت أيديهم، أسكنوه في أقفاص لا يعادلها ضيقا وسوءًا إلا ما ذاقه وهو حرٌّ طليقٌ أثناء العمل الشاق الذي كان يقوم به في "قبة الطباعة" الخباء يخرج منها مختنقا يتصبب عرقا. واستطرد المغفور له محمد سالم زين طيب الله ثراه:

التفاصيل
في تأبين الحكيم
الخميس, 25 مارس 2021 17:49

 

        altلو كان في بلادنا ضريح للعظماء مثلما "البانتايون" (Le panthéon) في فرنسا، لانعقد إجماع الأمة، رغم ندرة انعقاده على صواب، على أن يكون من نزلائه الأجلاء ذلك الحكيم الكبير؛ إذ لا يختلف اثنان - مهما كان اختلاف مشاربهما، وبُعْدُ الشقة بينهما- على تميزه وبُعْدِ نظره ووطنيته وجوده وتفانيه في خدمة ما آمن به وخدمة الناس، وقبوله أيضا.

        محمد ولد السالك أسد ثائر خرج من واحات وجبال آدرار المعمدة بالنار والبارود والإباء التليد، والموجدة والحقد على الاستعمار والظلم والطغيان، والحالمة بالانعتاق والحرية والعدالة والمساواة!

التفاصيل
من تاريخ الكادحين (7)
الجمعة, 19 مارس 2021 07:06

 

بدن ولد عابدين      

الذكرى الأولى لصدور "صيحة المظلوم"

altبعد الحديث عن السحر الأسود وعلاج أمراضٍ لا دواء لها بوصفات المشعوذين الغريبة العجيبة وتأثيرهم الواضح على سلوك بعض الناس المؤمنين بهذه الخرافات وما عانيناه من صعوبات وشظف عيش، تدور الأيام ويحتدم الصراع بين الكادحين وحكومة المغفور له بإذن الله المختار ولد داداه طيب الله ثراه، ويتعاظم دور "صيحة المظلوم".. أصبحت على كل لسان، وضمن كل حديث، وشغل الناس الشاغل. وانتظم صدور أعدادها تباعا، لا تتأخر عن موعدها ويتلقفها المناضلون كل مرة، يوزعونها يفسرون كلماتها يعملون بما أشارت إليه مقالاتها، ينتظمون في دورات تُخَرِجُ المؤطرين من قادة العمل الجماهري.

التفاصيل
ثلاثة مواويل لحركة 16 مارس المجيدة (3)
الأربعاء, 17 مارس 2021 07:51

 

3. في ذكرى حركة 16 مارس الوطنية المجيدة

alt

... الآن وقد عبَرت بلادنا إلى بر الأمان، بفضل الله سبحانه وتعالى وشجاعة وسمو همم قادتها وأبنائها وحكمة شعبها، وحققت الاستقلال عن هيمنة الدول الكبرى والجوار، وأعادت بناء ورص الوحدة الوطنية، وحاربت الفساد وانتصرت على الكثير من عوامله وسلكت طريق النهضة والبناء، وسارت شوطا لا بأس به في ميدان إسعاد شعبها والعناية به... وها هي ذي تخطو خطوات واسعة - ومضمونة بإذن الله- على طريق التداول السلمي للسلطة وبناء وترسيخ دولة المؤسسات والقانون، فإن من المزري حقا أن نظل نتعامى ونهمل - وقد نهضنا من كبوتنا الأليمة القاسية- أبطالا رفضوا الهوان وضحوا بأرواحهم من أجل إنهاء الانهيار والذل والهوان فأشعلوا الضوء الأحمر ووضعوا معالم طريق الكرامة تلك المعالم التي لولاها لما كان 12 /12/ 1984 ولكنا ما نزال سبايا في أيد لا ترحم ولا تعلم ولا تفهم!

التفاصيل
ثلاثة مواويل لحركة 16 مارس المجيدة (2)
الثلاثاء, 16 مارس 2021 07:32

 

2. حركة 16 مارس الرد الحاسم والمدوي على انقلاب 31 مايو واختطاف موريتانيا

 

altلم يكن العقيد محمد ولد اب ولد عبد القادر قائد حركة 16 مارس واهما حين أدرك بحسه الثاقب وقراءته المتبصرة للأحداث غداة سقوط أو إسقاط طائرة الرئيس أحمد ولد بوسيف أن الفئة الموالية لبوليزاريو في اللجنة العسكرية وحلفاءها قد يكونون ضالعين فيما جرى، وأنهم اغتنموا الفرصة للقفز على السلطة بصورة مريبة، والقيام بانقلاب معاد للوطن. وكان يعي مدى ما يمثله ذلك من خطر على استقلال وبقاء موريتانيا، كما يعي أيضا ضرورة مواجهته بسرعة وحزم. لذا بادر بتقديم استقالته من الحكومة ومن اللجنة العسكرية "تفاديا للاشتراك في نظام بات يسعى بشكل واضح إلى تدمير موريتانيا" حسب ما جاء في رسالة استقالته؛ ثم رفع راية المقاومة، وشرع في نسج خيوط التحالفات التي تخلق شروط المواجهة والنصر.

التفاصيل
ثلاثة مواويل لحركة 16 مارس المجيدة (1)
الاثنين, 15 مارس 2021 08:16

 

 

1. الإطار التاريخي لحركة 16 مارس

altكانت موريتانيا عشية الذكرى الخامسة عشرة لاستقلالها في نوفمبر 1975 تجتاز بنجاح منعطفا فارقا في تاريخها الحديث حين أعطت استقلالها الوطني مضمونا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وعمرانيا تبلورت خطوطه العريضة بجلاء إبان مهرجان الشباب العظيم في أغسطس سنة 1974، فقامت بمراجعة اتفاقيات التبعية المذلة لفرنسا، وخرجت من منطقة الفرنك وضربت عملتها الوطنية (الأوقية) وأممت صناعة استخراج المعادن والبنوكَ، ودعمت المواد الأساسية (سونمكس) والأدوية (فارماريم) ورعت الصناعة (مصنعي السكر وتكرير النفط) والزراعة (سهل امبوريي) ..الخ.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع