مقالات
على هامش الحرب ضد كورونا (7/7)
الأحد, 19 أبريل 2020 21:24

 

alt... وفي هذه الحلقة الأخيرة سنتناول اليوم الإجراء الضروري السادس المقترح في رسالتنا المفتوحة إلى فخامة رئيس الجمهورية بتاريخ 28 /3/ 020، والذي ورد في الرسالة كالآتي:

"6. إشرافكم شخصيا على رقابة العمل، والصرف، والتموين، والتوزيع.. إلخ؛ إذ بدون ذلك لن يعدم المفسدون والمتحايلون والسفهاء شتى الوسائل الشيطانية لتخريب العمل، والتواني فيه، واختلاس الموارد والتمويلات، وتدوير الأجهزة والأدوية وغيرها".

ولهذا الالتماس سببان هما:

التفاصيل
على هامش الحرب ضد كورونا (6)
الخميس, 16 أبريل 2020 09:27

 

alt... وفي هذه الحلقة سنتناول اليوم الإجراء الضروري الخامس المقترح في رسالتنا المفتوحة إلى فخامة رئيس الجمهورية بتاريخ 28 /3/ 020، وقد جاء ذكره في الرسالة كالتالي:

"5. الاستعانة بالشعب في تنفيذ هذه الخطة، وتعبئة ما لدينا من وسائل إعلام وتنوير في شرح ضرورة اتخاذ هذه الخطوات والتكاتف بغية إنجاحها، وفي تفنيد جميع محاولات عرقلتها والتشكيك فيها".

التفاصيل
على هامش الحرب ضد كورونا (5)
الثلاثاء, 14 أبريل 2020 07:45

 

alt... في هذه الحلقة سنتناول النقطة الرابعة من الرسالة المفتوحة الموجهة إلى فخامة رئيس الجمهورية بتاريخ 28/3/020، والتي كانت كالتالي:

"4. دعوة الجيش وقوى الأمن للإشراف على تنفيذ خطة مواجهة الوباء"!

فلماذا المطالبة بتولي الجيش وقوى الأمن الإشراف على تنفيذ خطة محاربة الوباء؟

وقبل الجواب على هذا السؤال، نبدأ أولا بتهنئة أولي الأمر على اتخاذهم هذا القرار الصائب، كما نهنئ الشعب عموما والمستفيدين من خطة مكافحة كورونا خصوصا عليه، لأنه يجعل ما هو أساسي وجوهري في أمن وسلامة أرواح الشعب وقوت المواطنين الضعفاء بين أيد قوية وأمينة خلال هذه الفترة العصيبة!

التفاصيل
على هامش الحرب ضد كورونا (4)
السبت, 11 أبريل 2020 07:51

 

altفي الحلقة الماضية تناولنا متطلبات أعباء الحجر المنزلي التام، الذي ثبت بالتجربة العملية أنه يشكل أنجع وسيلة للوقاية من الوباء، حتى لدى الأمم القوية المتقدمة؛ ناهيك عن تلك الضعيفة التي ما تزال في طريق النمو.

وفي هذه الحلقة سنتناول متطلبات أعباء كشف المرض وعلاجه التي ورد ذكرها على سبيل الوجوب في النقطة الثالثة من الرسالة المفتوحة على النحو التالي:

3. "تعبئة جزء كبير من الإمكانيات لتوفير الأمور الضرورية التالية:

التفاصيل
على هامش الحرب ضد كورونا (3)
الثلاثاء, 07 أبريل 2020 08:16

alt.. ولكن الحجر الصحي التام تنجم عنه - كما ذكرنا في النقطة الثالثة من رسالتنا- أعباء اقتصادية واجتماعية ثقيلة يجب النهوض بها توازيا معه؛ فهي مهر لا بد منه للحصول على المبتغى كما قال المتنبي:

تريدين لقيان المعالي رخيصة ** ولا بد دون الشهد من إبر النحل.

ذلك أن الحجر الصحي في البيوت والفصل التام يحرم مئات الآلاف من المواطنين من الإنتاج والعمل؛ وبالتالي يقطع أرزاق الناس ويشل عجلة الاقتصاد والخدمات.. الشيء الذي يشكل خطرا كبيرا لا يفوقه إلا نقيضه وترك الحبل على الغارب لتفشي الوباء. 

التفاصيل
على هامش الحرب ضد كورونا (2)
السبت, 04 أبريل 2020 08:00

 

altوفي النقطة الأولى من الرسالة المفتوحة، دعوت إلى الحجر المنزلي التام لمدة أسبوعين (عمر الفيروس) وذلك قبل اتخاذ القرار به.  وبررت ذلك بسببين هما:

* إجماع أهل الخبرة التام على أن ذلك هو أنجع وسيلة للوقاية من هذا الوباء؛ والوقاية خير من العلاج.

* ومحدودية إمكانياتنا ووسائلنا عموما باعتبارنا بلدا ناميا لم يكن يعبأ كثيرا بالصحة قبل العقد الأخير.

التفاصيل
على هامش الحرب ضد كورونا (1)
الأربعاء, 01 أبريل 2020 21:28

 

altبصفتي أحد المهتمين بالشأن الوطني العام منذ سنة 1962، ومن الذين أيدوا حركة 3 أغسطس المجيدة، ومسار الإعمار والديمقراطية وتداول السلطة الذي أنجزته، وأنتمي - على طريقتي- إلى حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم.. حاولت مقابلة رئيس الجمهورية منذ ترشحه، وبعد وصوله إلى السلطة بغية تقديم النصح إذ "تؤخذ الحكمة من غير حكيم".. وراجعت المختصين بالأمر مرارا  فلم يتح  لي ذلك.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع