مقالات
في موكب الخالدين أيها البطل (الحلقة 2)
الأربعاء, 21 أبريل 2021 18:55

 

في تأبين الرفيق محمدٌ ولد عابدين

altمؤتمر تاكوماجي التاريخي

في الأيام الأخيرة من شهر مارس سنة 1968 أي بعد سنتين من انتفاضة فبراير 1966، وطئت قدما فتى لبيرات الشجاع أرض غورغول الحبيبة لأول مرة.. وذلك للمشاركة في مؤتمر حركة القوميين العرب الذي عقد في قرية تاكوماجي في ضيافة الرفيق محمد عينينا ولد أحمد ولد الهادي، معلم مدرسة القرية، وكان أصغر المشاركين في ذلك المؤتمر سنا. والمشاركون في المؤتمر هم: سيدي محمد سميدع وأحمدُ ولد عبد القادر ومحمد المصطفى ولد بدر الدين ومحمدٌ ولد عابدين ومحمد عينينا ولد أحمد ولد الهادي (المضيف) وكاتب هذا التأبين. رحم الله من قضوا نحبهم منهم، ومد في أعمار الأحياء. إنه سميع مجيب.

التفاصيل
في موكب الخالدين أيها البطل (الحلقة 1)
السبت, 17 أبريل 2021 18:32

 

في تأبين الرفيق محمدٌ ولد عابدين

alt... بلى! إنها خاتمة جيل ونهاية عصر! فلا جُناح إذن في البوح!

... فها هو ذا فارس آخر يترجل! فارس لا كالفرسان، متميز السيرة والأداء، والدور التاريخي!

محمدٌ ولد عابدين ولد شداد (بدَّن)... طفل يتيم من أسرة نبيلة نزحت ضمن أخريات من بادية لبيرات بحثا عن المدرسة في انواكشوط، ذلك "الحي الساكن" الذي نزل بساحتهم فجأة على مرمى حجر (60 كلم) من مرابعهم!

جاء الطفل إلى المدينة بعد أن ترعرع في البادية على الفطرة ونهل من أخلاق السلف الصالح، وألمَّ بأبجديات حياتها الصعبة إلماما هيأه ووطَّنَه على الصبر في الملمات، وثَقَّفه ومَرَّنه على تحمل الصعاب.

التفاصيل
إيجاز صحفي
الأربعاء, 10 مارس 2021 19:56

 

بسم الله الرحمن الرحيم

{فذكر إن نفعت الذكرى} صدق الله العظيم (سورة الأعلى).

altبدأت منذ أمس (9 مارس 2021) "فعاليات" إحالة الرئيس محمد ولد عبد العزيز وأركان حكمه أمام القضاء الموريتاني، وهذه ملاحظاتنا الأساسية حول تلك الإحالة الباطلة الظالمة:

1. أن ما جرى ويجري منذ أمس ليس إحالة مشتبه بهم أمام القضاء؛ بل هو عملية سياسية تم حبكها وتنظيمها من أجل تصفية عهد بأكمله والإصرار على جر جميع رموزه أمام شرطة الجرائم الاقتصادية، وتلطيخ سمعتهم بتهم واهية لا أصل لها ولا فرع ولا دليل!

التفاصيل
هوامش على تاريخ الكادحين (3)
الاثنين, 08 مارس 2021 15:11

 

altكانت الأهواء والتجاذبات تجتاح الإقليم الموريتاني في فترة ما قبل نشوء الدولة وأثناء نشوئها، كما أسلفنا. بيد أنها احتدت واحتدمت بشدة أثناء مؤتمر الوحدة الوطنية الذي انصهرت فيه جميع الأحزاب في حزب واحد هو حزب الشعب الموريتاني سنة 1961، حيث أخذت شكلا داخليا ثقافيا عرقيا تمثل في إلحاح "البيظان" على ترسيم اللغة العربية، لغتهم، ولغة الدين الإسلامي (دين جميع الموريتانيين) ومطالبة مثقفي "لكور" في مقابل ذلك بضمانات دستورية تحميهم من الذوبان. وقد قرر المؤتمر، حرصا منه على عدم تعكير جو الوحدة السياسية المسترجعة، تأجيل حسم المسألة إلى المؤتمر العادي الأول للحزب المقرر عقده في شهر مايو سنة 1962 وذلك إلى جانب مسألة أخرى لا تقل سخونة وأهمية، هي القضاء على السُّلَط التقليدية لصالح تمكين وتوطيد سلطة الدولة.

التفاصيل
هوامش على تاريخ الكادحين (2)
السبت, 27 فبراير 2021 15:31

 

 alt       ولرفع هذا التحدي، فقد تضافرت مجموعة من العوامل والأحداث في تلك السنوات القليلة (1962 - 1964) تمخضت عن ميلاد حركة قومية عربية شبابية في موريتانيا. وكان من أبرز تلك العوامل والأحداث، مثالا لا حصرا: دور نقابة المعلمين العرب وجريدتها "الواقع" بقيادة نقيبها الرائد في مجال الدفاع عن اللغة والهوية العربيتين الأستاذ عبدو ولد أحمد رحمه الله، حركة الطلاب القوميين في فرنسا الذين حاصروا مؤتمر حزب الشعب الأول في انواكشوط سنة 1963 وأسمعوه صوتهم، مؤتمر رابطة الشباب الموريتاني الأخير، انتفاضة البراكنة ضد حزب الشعب، لقاء الشباب الموريتاني بثورة الجزائر وبالمهاجرين اللبنانيين في داكار، دخول الكنانة على خط الحراك العربي التحرري عن طريق زيارة وفدها الرفيع إلى موريتانيا، وتأثير بعثاتها التعليمية ومركزها الثقافي العظيم! 

التفاصيل
هوامش على تاريخ الكادحين(1)
الخميس, 25 فبراير 2021 07:51

 

altثلاثة أحداث أعادت فتح ملف تاريخ الكادحين؛ وهي: وفاة الأستاذ محمد المصطفى ولد بدر الدين رحمه الله، وهو أحد مؤسسي وقادة الكادحين، وما نشر في تأبينه من أخبار وآراء؛ وظهور طبعة جديدة من كراس "سطور حمراء" الذي وثق وعرض ألوانا نادرة من أدب الكادحين يزيد عمر بعض نصوصها على نصف قرن، وما دار حوله من نقاش وتعليق؛ وسلسلة مقالات كتبها الأستاذ بدن ولد عابدين بعنوان "من تاريخ الكادحين" وكان هو الآخر - مد الله في عمره- أحد مؤسسي وقادة تلك الحركة.

التفاصيل
أهي خاتمة جيل نهضة ما بعد الاستقلال؟
السبت, 23 يناير 2021 17:13

 

altقليلون هم الذين ما يزالون على قيد الحياة من جيل الاستقلال المجيد، وقد نعوا منذ أيام ركنا عزيزا آخر من أركانه؛ هو معالي الوزير معروف ولد الشيخ عبد الله رحمه الله. ونسأل الله أن يمد في حياة الباقين؛ إنه سميع مجيب. وقد ترك لنا عظماء ممن قضوا نحبهم من ذلك الجيل مساهمات قيمة ومعتبرة في بناء ذاكرة جمعية، لا تقوم وتستقيم الدول والأمم والأقوام إلا بها. منها - على سبيل المثال لا الحصر- موسوعة الشيخ المختار ولد حامد،ٌ وكتاب الرئيس المختار ولد داداه "موريتانيا على درب التحديات". وكانت للفقيدين الكبيرين محمد ولد الشيخ ولد أحمد محمود وأحمد بابَ مسكه مساهمات أخرى، وإن كانا أقرب إلى المنهج التفكيكي حسب رأي بعض الباحثين! وحال الموت - مع كامل الأسى والأسف- دون أن تكتمل أعمال العلامة العبقري والمؤرخ القدير محمد ولد مولود ولد داداه، التي نتمنى أن يقيض لها الله من يجمعها وينشرها قبل أن تندثر. كما نتمنى أيضا أن يترك لنا من لا يزالون على قيد الحياة من ذلك الجيل شيئا معتبرا آخر يساهم في رفد صرح الذاكرة الوطنية!

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع