منشورات
هنيئا لـ"المخلدين"
السبت, 22 أغسطس 2015 07:39

 

alt

الخلود هدف ظل الإنسان ينشده منذ وطئت قدماه الأرض إلى يومنا هذا.  وقد اتخذ في سبيله كل ما تفتقت عنـه عبقريتـه الجامحة من أسباب، فرسم، ونحت، وصور، وبنى الأهرام والمعابد، واتخذ سلما إلى السماء.. وظل عاجزا إلى وقت قريب!

بيد أن ما عجزت عنـه البشرية جمعاء، في أسمى حضاراتـها، يبدو أنـه تحقق - دون أن تشعر- في الجمهورية الإسلامية الموريتانية "بلد المليون شاعر"! وكان فتحا مبينا، رغم أنـه - ككل عمل بشري - ما يزال ناقصا وخاصا بفصيلة دموية دون غيرها هي فصيلة A السلبية "الجمهورية" التي لا توجد إلا في بلادنا والولايات المتحدة الأمريكية!

التفاصيل
ضــد التياريـــن
الأربعاء, 19 أغسطس 2015 08:15

 

النجدة!

alt.. لقد أصبح التيار الذي أدمنتُ أمس معارضتـه تيارين!

أينقسم الواحد إلى اثنين؟ نعم. تلك هي سنة الكون. ومن لا يتدبرها، ويحسب لها حسابـها، سيجرفه تيار التاريخ الذي لا يرحم.

في مقالة "شكرا لكم يا سادتي" حمّلت "النخب" مسؤولية الأزمة المتصلة بالمؤامرة على مبادئ الثالث من أغسطس 05، وتزوير إرادة الشعب، وفرض وصاية العسكر والمفسدين عليه؛ ودعوت، وقد جرى ما جرى، إلى الحوار من أجل الحفاظ على سلامة ووحدة الوطن، والوصول إلى حل دستوري للأزمة السياسية المستعصية التي تعصف باستقرار البلاد!

التفاصيل
"انقلاب عاشر" في موريتانيا! لماذا؟ وإلى أين؟
السبت, 15 أغسطس 2015 08:18

 

alt"الديمقراطية هي حكم الشعب. وهي - على علاتـها الكثيرة - مرحلة من الرقي الحضاري، لا ينالها إلا من يستحقها. فكما تكونون يولى عليكم".

قصة الموريتانيين مع الديمقراطية، تشبـه أسطورة "سيزيف" الذي عاقبتـه الآلهة "بعذاب أبدي قائم على دفع صخرة من أسفل جبل إلى أعلاه، حتى إذا بلغ القمة تدحرجت الصخرة إلى أسفل، وكان عليه معاودة العمل من جديد"!. أو كمأساة "ياجوج وماجوج" الذين يقضّون النـهار حفرا لِيَظْهَروا سد ذي القرنين، وحين لا يبقى بينـهم وبين نـهاية النفق إلا ذراع، يحول ظلام الليل بينـهم وبين الهدف، فيبيتون في انتظار الصباح؛ وعندما يعودون في الغد يجدون ما حفروا بالأمس قد ردم فيستأنفون الحفر من جديد!:

التفاصيل
ما هكذا يا قوم تورد الإبل!
الخميس, 13 أغسطس 2015 08:22

 

altهناك أمور فرغ منـها منذ زمن، كفساد النظام العسكري بمختلف عهوده، وبطلان وعوده، وفداحة الكوارث التي يجلبـها على العباد والبلاد. فالنظام العسكري الفاسد - والفساد صفة ملازمة للأنظمة العسكرية إلا من رحم ربك - هو البلاء بعينـه، وهو الطاعون. وقد أدرك قادة الانقلاب على حكم 12/ 12 ذلك جيدا. وهو ما دعاهم للتحرك قبل فوات الأوان. وليس من بيننا - وقد اكتوينا بجحيم النظام العسكري الرجعي ثلاثين سنة - عقلاء يثنون عليه بكلمة خير، أو مجانين يسعون إلى إعادتـه في طبعة أخرى ظاهرها فيه الرحمة وباطنـها من قبله العذاب! هذا إذا كان النظام العسكري قد رحل أصلا، وحل محله "نظام آخر".. "ديمقراطي" حسب ما يرد باطراد هذه الأيام في أدبيات واجتـهادات بعض الأدباء والمجتـهدين السياسيين.

التفاصيل
لماذا يفشل الموريتانيون حيث نجح الآخرون؟ (2/ 2)
الثلاثاء, 11 أغسطس 2015 08:40

 

ثالثا: الوعي الاجتماعي

altالوعي الاجتماعي هو الشعور بالانتماء إلى المجتمع وحمل قضاياه وهمومه والعمل على تحقيق مصالحه. وبالتالي إرادة الحياة والتشبث بالحقوق والدفاع عنها، والقيام بالواجبات الاجتماعية. إنه انتشار فكر وثقافة التغيير بين الناس كي يصبحوا قوة فعل لا تقهر! وبغياب الوعي، تموت الأمم العظمى، وتندثر الممالك والدول، وتركع جموع الرجال صاغرة في انتظار الموت. تماما كما نقل عن زمن انحطاط الدولة العباسية! لذلك حارب المستعمرون والطغاة والمستغلون الوعي، ونشروا الجهل، وزرعوا الضلال، شعارهم قول الرصافي متهكما:

التفاصيل
لماذا يفشل الموريتانيون حيث نجح الآخرون؟ (1/ 2)
الأحد, 09 أغسطس 2015 08:31

               

altرغم أننا نجحنا في الإطاحة بالطاغوت، وفتحنا عهدا جديدافريدا من نوعه في العالم العربي. يدور اليوم جدل واسع، حول أسباب فشلنا فيما نجح فيه الآخرون،  ونحن نواجه، بخطى عاثرة، تحديات "الانتقال السلمي" من لا شرعية العسكر، التي طحنتنا عقودا، إلى الشرعية الديمقراطية، ودولة المؤسسات والقانون الموعودة. 

التفاصيل
انقلاب الثالث من أغسطس: طبيعته، وآفاقه المنظورة..
الجمعة, 07 أغسطس 2015 07:47

 

altينبغي، لوضع انقلاب الثالث من أغسطس في إطاره التاريخي، أن نتذكر - بادئ ذي بدء- أن الجيش الذي استولى على السلطة في العاشر من يوليو سنة 1978 اتخذها غنيمة سائغة، ولم يبرح ساحتها أبدا، إلى يومنا هذا. وما مختلف العهود والفترات (ولد محمد السالك، المرحوم أحمد ولد بوسيف، ولد أحمد لولي، ولد هيداله، وولد الطايع) التي تتايعت خلال العقود الثلاثة المنصرمة - بما فيها عهد "ديمقراطية" العسكرالمزعومة- سوى طبعات طبق الأصل من نظام عسكري مقيت، تم فرضه بالقوة.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع