عربيات
... وانتصرت تونس ورست على بر الأمان
الخميس, 15 يناير 2015 09:19

ما في وقوفك إذ تراءات تونس ** بربوعها والتين والزيتون سو

ما تونس الخضراء إلا غادة ** غناء توحش بالدلال وتونس.

 

الشيخ محمد سالم ابن عدود

 

 

alt

... وأخيرا نجحت ثورة تونس بعد مخاض عسير، وتفتحت أزهار ربيع الخضراء الحقيقي، وأشرق نَوْره وابتهج بعد كآبة وشحوب الخريف البنعلي وعواصف وأنواء شتاء الفترة الانتقالية المأزومة.

       لقد قال الشعب التونسي كلمته بحرية غير مسبوقة، وانتخب نوابه، ورئيسه، وعقد تحالفاته المرحلية، وسد الطريق أمام الإرهابيين والظلاميين والمغامرين من "حقوقيين" وصوليين وغيرهم، وبدأ مسيرة جديدة واعدة سوف تؤتي أكلا طيبا يعم خيره تونس والمنطقة والقارة بإذن الله.

فليهنأ أبو القاسم الشابي فقد صدقت نبوءته لَمَّا أراد شعبه الحياة واستجاب له القدر.

التفاصيل
في ذكرى الرئيس الشهيد صدام حسين
الثلاثاء, 30 ديسمبر 2014 13:15

 

كلمة ألقيت عبر الهاتف في ندوة نظمها الطلاب في مدينة روصو تأبينا للرئيس صدام، ونعيد نشرها في ذكراه الثامنة   

altأيها الأحبة الأوفياء بناة وحماة غد الأمة الوضاء،

تحية لكم ولكافة الصامدين في درب المقاومة والنصر! وشكرا لكم على دعوتكم، ومعذرة إذ لم أتمكن من حضور فعاليات ندوتكم المباركة.

أحبتي.. لم يكن الرئيس صدام حسين أول عاشق كبير من عشاق هذه الأمة ينال شرف الشهادة في ملحمتـها الخالدة الدائرة منذ قرن مع الغزاة الاستعماريين الغربيين؛ ولن يكون الأخير! وإليكم أسماء بعض أعلام تلك القافلة التي صدقت ما عاهدت الله والوطن عليه: عمر المختار، يوسف العظمة، عبد المنعم رياض، جمال عبد الناصر، أبو جهاد خليل الوزير، أبوعلي مصطفى، ياسر عرفات وأحمد ياسين.. الخ!

التفاصيل
سكان شمال إفريقيا: الأصول الحضارية (ح 5/5)
الأربعاء, 26 نوفمبر 2014 09:07

 

د. عثمان سعدي   

altفي الفلك: كان اليونان يعترفون دائما. في مجال العلوم بأنهم تلاميذ مصر وبابل، وأفاد أفلافيوس جوزيف بأن "علوم الكلدان انتقلت إلى المصريين بواسطة إبراهيم، ومن المصريين انتقلت إلى اليونان". وحسب الأساطير فالاكتشافات الكلدانية الفلكية الأولى ترجع إلى أربعة آلاف وسبعين سنة (4070) قبل الميلاد.. إن سرجون الأول الذي ملك سنة 3800 ق. م، عمل على تكوين مكتبة فلكية، وقد عرفت بابل في ساعة مبكرة مبادرة الاعتدالين، ودورات خسوف القمر، ومكان الكواكب القارة، والسنة المؤلفة من 365 يوما وربع اليوم. ونظام الحساب العشري أو الاثني عشري، مجموع الستين، فالدائرة مقسومة إلى 360 درجة، والدرجة مقسومة إلى 60 دقيقة، والدقيقة مقسومة إلى 60 لحظة.. لم يملك اليونان قط مرصدا فلكيا، كما أنه لم يكن لروما مرصد، بينما كانت البلدان العربية من النيل إلى الهندوس مجهزة بها.

التفاصيل
المؤتمرات العربية الثلاثة تدعو لدعم انتفاضة القدس
الأحد, 23 نوفمبر 2014 19:40

 

واعتبار التاسع والعشرين من نوفمبر يوما للتضامن مع القدس

 

altأمام التطورات المتلاحقة في القدس المحتلة وفي ظل استمرار الاعتداءات الصهيونية على الشعب الفلسطيني، وخصوصا استهداف المقدسات الإسلامية والمسيحية، وآخرها اقتحام المسجد الأقصى المبارك من قبل المستوطنين الصهاينة مدعومين من شرطة الاحتلال، ومحاولات حكومة نتنياهو تقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا تمهيدا للاستيلاء عليه وهدمه لبناء الهيكل المزعوم مكانه.

وفي ضوء تصاعد عمليات المقاومة الفلسطينية وتصدي المقدسيين للهجمة الصهيونية واندلاع انتفاضة القدس ضد الاحتلال، أصدرت المؤتمرات العربية الثلاثة: المؤتمر القومي العربي، والمؤتمر القومي الإسلامي، والمؤتمر العام للأحزاب العربية، البيان التالي:

التفاصيل
تعزية قلبية
الخميس, 11 سبتمبر 2014 09:00

 

 

كتب هذا الموضوع غداة أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 ونعيد نشره في ذكراها الثالثة عشرة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

نواكشوط في 12/ 9/ 01

altإلى سعادة سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية ـ نواكشوط،

الموضوع: رسالة تعزية ومواساة.

سعادة السفير،

بعد التحية والتقدير،

لي الشرف، بادئ ذي بدء، بأن أرفع إليكم وإلى الشعب الأمريكي العظيم تعازيَّ القلبية في الكارثة التي حلت ببلدكم، وأعلن لكم تعاطفي مع ذوي الضحايا، ومشاركتي إياهم حزنهم وآلامهم.

التفاصيل
"لـــم يمـــت"
الخميس, 14 أغسطس 2014 08:17

 

مرت بنا في التاسع من الشهر الجاري الذكرى السادسة لوفاة الشاعر الكبير

محمود درويش، لذا نعيد نشر هذا المقال الذي كتب تأبينا له غداة رحيله.

alt

في خضم صراعنا الأبدي ضد عزلة القرون، زارنا في أواخر السبعينيات المرحوم مفدي زكريا شاعر الثورة الجزائرية فأشعل جذوات النفوس بـ"لهبـه المقدس".. وقد درج على خطاه شاعر ثورة فلسطين الخالد محمود درويش في بداية التسعينيات.

 لست أدري لماذا شن مفدي زكريا في ساحتنا حملة شعواء على نزار قباني، وعلى الشعر الحر الذي يجيد قرضه وينكره في آن، ويسميه "بوليزاريو الشعر"؟!

التفاصيل
غزة هاشم وعزة العرب والمسلمين والمسيحيين والأحرار
الأربعاء, 16 يوليو 2014 23:30

 

altيقف العالم اليوم بما فيه من عرب ومسلمين ومسيحيين مستهدفين، متفرجا على الآلة العسكرية الإسرائيلية الأمريكية الأوروبية الهمجية وهي تسحق غزة المحاصرة الصامدة جوا وبحرا وبرا وتمارس فيها جريمة إبادة جماعية وتصفية عرقية ومحرقة حقيقية للإنسان الفلسطيني على رؤوس الأشهاد دون أن يتحرك ساكن ذو بال من شأنه أن يوقف العدوان ويحق الحق! وهذه لعمري ذروة الذل والهوان، وعين نكران الحق والتجرد من الإنسانية، ومنتهى الخزي والعار.

فأين العرب والمسلمون والمسيحيون والأحرار من شعوب العالم الثائرة ضد العدوان وضد الاستعمار والصهيونية؟ "وين الملايين"؟

التفاصيل
بيان صحفي صادر عن الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي
الأحد, 13 يوليو 2014 15:50


حول العدوان الصهيوني الغاشم على الشعب الفلسطيني

 

altيتواصل العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني على مرأى ومسمع من العالم أجمع دون أن يحرك المجتمع الدولي ساكناً، وفي ظل صمت عربي رسمي مريب مما يؤكد تحول جامعة الدول العربية إلى جثة هامدة تتحرك في بعض الأحيان..ولكن بما يتعارض مع مصالح الأمة العربية.
إن الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي إذ تدين العدوان الصهيوني الوحشي الذي استهدف البشر والحجر على أرض فلسطين، فإنها تتوجه بتحية الإجلال والإكبار لشهداء الشعب الفلسطيني المرابط على أرض وطنه وتتوجه بالتحية لأهلنا الصامدين في حيفا ويافا وعكا والناصرة والضفة الفلسطينية والقدس وغزة أرض العزة التي لقنت العدو الصهيوني دروساً لن ينساها.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع