مختارات
النجومية المزيفة و خداع الجماهير
الخميس, 17 ديسمبر 2020 07:46

 

محمد المختار الشيخ     

altفي هذه التدوينة سأحاول الابتعاد عن السياسة، رغم أن الأحداث السياسية لا تبتعد عنا ولن تبتعد. سأحدثكم عن ظاهرة موجودة أو مرض نصاب به ككتاب في بداية مشوارنا، وكإعلاميين ونحن نخطو الخطوة الأولى في مسيرتنا ما بعد التخرج.. علينا أن نعترف أننا مصابون بعظمة حب النجومية وجنون الشهرة وفوبيا الجمهور، وما تفعله بنا "اللايكات" رغم أنه ليس من المعيب البحث عن الشهرة والنجومية والصدارة والطموح ووضع خطة وأهداف.

التفاصيل
مسامير من تلك التي تغرس في جسدنا
الأحد, 13 ديسمبر 2020 07:33

 

أ. ممود ولد الشيخ      

altربط حراك البيئة في ازويرات بدعوات الانفصال في الشمال بالجو المتوتر مع جبهة البوليساريو وربط ولد عبد العزيز بالأمر مع وجود خلايا أمنية نائمة تعمل لحسابه مرتبطة بجماعات إقليمية مسلحة، مع تركيز بعض مواقع الإعلام في الصدامات بين رجال الأمن والقوى الطلابية والشعبية على لون رجل الأمن ولون المواطن في تلك المناوشات، ثم القول بأن الرئيس غزواني ضعيف ونظامه مرتهن موزع بين المُخلّفين من مفسدي النظام السابق وبين فسيفساء متمصلح غير بريء من شتات المعارضة السابقة!! كل هذا يثير تساؤلات جوهرية وملحة عن الحقيقة الواقعة وعن الهدف من كل هذا السبك والربط وتوسيع رقعة التأزم ما هدفه ومن يقف وراءه ولحساب من؟؟

التفاصيل
الزراعة.. توضيح وتعقيب (2)
الخميس, 10 ديسمبر 2020 07:34

 

محمدو ولد البخاري عابدين*     

altولأننا تحدثنا عن "التخادع" بین وزارة التنمیة الریفیة والمزارعین، واغترار قادة البلد بتقاریر ودعایة أطر القطاع وروبورتاجات التلفزیون الوطني عن "الثورة الزراعیة" وشمامه الخضراء التي ھم من یدفعون لمعدیھا، فإن ما تحقق في مجال زراعة الأرز خلال السنوات العشر الأخیرة ما كان لیتحقق لو كانت القیادة اعتمدت ھذا الأسلوب وصدقت تلك المعطیات، لكن القائد ھنا كان ھو الرئیس السابق محمد ولد عبد العزیز الذي كان ھو الرئیس الوحید الذي وقف بنفسه على كل شبر من أرض الوطن وكل منشأة من منشآته؛ مزارعه، وقنواته، وسدوده، وواحاته، وحظائر حیوانته، ومدارسه، ومعاھده، ومحاظره، ومستشفیاته، ونقاطه الصحیة ومستوصفاته، وموانئه، ومطاراته، وآباره، ومحطات كھربائه، وشبكات مائه، ووحداته الإنتاجیة، وقواعده العسكریة وثكناته.. وقد كانت ولایة اترارزه؛ باعتبارها مركزا لإنتاج الأرز، أكثر ولایة تردد علیھا خلال فترة حكمه. إما للإشراف على إطلاق حملات زراعیة، أو على انطلاق استصلاحات زراعیة، أو شق قنوات. وكان في كل زیارة یلتقي بالمزارعین والفاعلین؛ مستمعا لما یطرحونه دون انخداع برؤاھم، أو انجرار واستجابة لما دأبوا على طرحه مما یدرك ھو أنه لا یخدم القطاع بقدر ما یخدمھم ھم أنفسھم..

التفاصيل
الزراعة.. توضيح وتعقيب (1)
الاثنين, 07 ديسمبر 2020 07:55

 

محمدو ولد البخاري عابدين*     

altبعد حدیثي المرة الماضیة عن زراعة الخضروات وعوائقھا ومتطلباتھا، اتصل بي بعض الزملاء وغیرھم یقولون لي: "إن ما تطرقت له خلال ھذا المقال من فشل السیاسات، والتخادع بین الوزارة والمزارعین، والنقص في إنتاج الخضروات، ینسف ما كنت تسوقه طیلة السنوات الماضیة من ازدھار الزراعة وتطورھا في الضفة خلال السنوات الأخیرة". وھنا أنبه ھؤلاء وكل من استنتج من مقالي مثل استنتاجھم على أنني لم أسوق شیئا ولم أروجه، ولیس من طبعي الدعایة لما ھو غیر موجود، لكن لیس من طبعي كذلك نكران أو تبخیس ما ھو موجود، وأن الزراعة عالم متشعب من أنواع المحاصیل والمزروعات المصنفة علمیا حسب خصائصھا إلى محاصیل حقلیة كسائر أنواع الحبوب والقطاني أو البقولیات، والمحاصیل البستانیة كالفواكه والخضروات، ومحاصيل النباتات الطبیة والعطریة ونباتات الزھور، ومحاصیل أو زراعات الأعلاف الخضراء وغیرھا..

التفاصيل
حُروفٌ بعدَ المَوْتِ
الأحد, 06 ديسمبر 2020 07:46

 

محمد ولد زين     

altقبل شهر من الآن - مساء الأربعاء الـ04 من نوفمبر 2020- غيب الموت شقيقتي الوحيدة "امامه منت زين" بعد عمر "عريض" وليس طويلا! وما زالت مساحة الحزن كبيرة، لأن الفَقْدَ كان صادما ومؤلما ومفاجئا.

رحلت "امامه" إلى رب كريم وتركتنا في مهب الوجع، نقتات على اللحظات الجميلة التي عشناها بمعيتها، والذكريات التي نجترُّها الآن على هامش الغياب.

في أبي ظبي كنت قد أكملت للتو إجراءات السفر باستلامي نتيجة فحص الكورونا.. شيء ما يستعجلني للذهاب إلى انواكشوط الذي عدت منه قبل 14 يوما (أمضيتها في الحجر المنزلي).

التفاصيل
من نزار قباني إلى السيد حسن نصر الله...
الاثنين, 23 نوفمبر 2020 17:06

 

قصيدة كتبها نزار تحية إلى الجنوب اللبناني بعد عملية عناقيد الغضب الجهادية عام 1996

altيا من يصلّي الفجر في حقل من الألغام..

لا تنتظر من عرب اليوم سوى الكلام...

لا تنتظر منهم سوى رسائل الغرام..

لا تلتفت إلى الوراء يا سيدنا الإمام.. فليس في الوراء غير الجهل والظلام..

وليس في الوراء غير الطين والسخام..

وليس في الوراء إلا مدن الطروح والأقزام.. 

حيث الغنيّ يأكل الفقير..

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع