مختارات
من تاريخ الكادحين(2)
الجمعة, 05 فبراير 2021 09:10

 

ما هي علاقة المجموعة التأسيسية بالتيار القومي العربي وكيف تحول هذا التيار إلى حركة ديمقراطية موريتانية؟

altطرحت هذا السؤال على الأخ والرفيق السابق بدن.. وهو - كما ذكرنا في الحلقة السابقة- أحد أعضاء مجموعة تأسيس الحركة بتكمادي فأفاض زاده الله فيضا بما يلي:

" القوميون العرب في ذلك التاريخ حركة عربية غاية في السرية، حتى في الديار المصرية مع أنهم يعتبرون مصر وثورتها كعبة الأحرار، غير أن الدولة العميقة هناك تناصبهم العداء وتطاردهم وتزج المخابرات المصرية بهم في غياهب السجون.

كنا مرتبطين فكرياً بقادة ذلك التيار من خلال منشورات عديدة يصدرونها منها العلني مثل دورية الحرية في بيروت ومنها السري، يسلك قنوات التواصل عبر الرفاق الذين ارتبط بهم التنظيم العام لحركة القوميين. أما فعاليات النضال في موريتانيا فكانت شأناً داخلياً نقوم به نحن دون تدخل الإخوة في المشرق. وتمثل أساساً في الدفاع عن عروبة بلاد شنقيط والمطالبة والإلحاح على نظام المغفور له بإذن الله المختار ولد داداه بمطلب ترسيم اللغةً العربية ووضعها في مكانها الصحيح. 

التفاصيل
شجرة الذاكرة
الثلاثاء, 02 فبراير 2021 07:57

 

عبد الحسين شعبان     

هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته     

altلا تترك جائحة "كورونا" شيئاً إلاّ واستفزّته، حتى لكأنها تعيد البديهي من الأشياء، ولأنها لا تستثني أحداً، الغني والفقير والرئيس والمرؤوس والمريض والطبيب، فقد أعادت التفكير بالمساواة والتعاون بين البشر لمواجهة هذا الخطر الغامض والداهم، وكأنها تذكّرنا بقانون الطبيعة، حيث خُلق الناس بأشكالهم وألوانهم وأجناسهم وألسنتهم وأديانهم وعروقهم وانحداراتهم الاجتماعية متساوين ومختلفين في آن؛ الأمر الذي يقتضي تعاونهم، فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه ومدني بفطرته؛ وهو ما شاع على لسان أرسطو، ومن بعده عبد الرحمن بن خلدون، الذي أضاف تميزّه بالعقل.

التفاصيل
من تاريخ الكادحين (1)
الجمعة, 29 يناير 2021 16:21

 

تقديم

altالصحفي والكاتب الأستاذ محمدٌ "بَدِّن" ولد عابدين (بياده) هو أحد رواد النهضة الوطنية الثانية، نهضة ما بعد الاستقلال. وأحد المنضوين الأوائل تحت لواء حركة القوميين العرب في موريتانيا، ومن قادة ومنظمي إضراب 9 فبراير 1966 دفاعا عن اللغة العربية، وتمردا على الاستعمار الفرنسي الجديد. وتلميذ مقرب لسميدع رحمه الله؛ وكان أصغر المشاركين في مؤتمر تاكوماجي التاريخي نهاية مارس 1968 (انظروا الصورة). ومع ذلك، فقد اختاره رفاقه في ذلك المؤتمر لقيادة الحركة. ليظل منذ ذلك اليوم من بين أبرز قادة الحركة الوطنية الديمقراطية وحزب الكادحين. وكان رجل مهماتهم الصعبة، وقائد أمنهم، وحارس أجهزتهم ومواقعهم، ومدير شؤونهم الخاصة.

التفاصيل
مشاهد في أروقة المحاكم ودور الاعتقال مع المغفور له محمد يحظيه ولد ابريد الليل
الجمعة, 29 يناير 2021 07:39

 

الأستاذ يرب ولد أحمد صالح    

altتخلل الحكم العسكري – بوجهيه: العسكري المحض والمزدوج بين العسكري والمدني- الكثير من المحاكمات السياسية التي طالت جل الطيف السياسي الموريتاني، لكن لم يتعرض تيار ولا زعيم يقود ذلك التيار لما تعرض له المرحوم محمد يحظيه ولد ابريد الليل وصحبه المنتمون أو المنسوبون إلى الفكر البعثي؛ خصوصا إن نحن أخذنا في الاعتبار الفترة الممتدة من العاشر يوليو 1978 حتى تاريخ الإطاحة بنظام السيد الرئيس معاوية ولد سيد أحمد ولد الطايع سنة 2005 من جهة، وأساليب الاستجواب وعدد المحاكمات وتلاحقها، من جهة أخرى.

لن أدخل في تفاصيل الاتهام الذي وجه أكثر من مرة إلى المرحوم ورفاقه؛ فالكل يعرف كيف تعد محاكمات الرأي التي يمكن أن تختزل محطاتها في التالي:

التفاصيل
في لجان التحقيق ومحاربة الفساد
الأربعاء, 27 يناير 2021 07:08

 

الأستاذ يعقوب ولد السيف       

altتاريخ البرلمان مع لجان التحقيق قصير وغير مشجع.

والقول بمقترح بلجنة تحقيق تشمل مأموريتها  كامل فترة  "العشرية" فيه مخالفة للنظام الداخلي للجمعية الوطنية الذي أوجب  أن يحدد  مقترح اللجنة  وبدقة: "الوقائع التي استدعت  التحقيق والمصالح أو المؤسسات العمومية التي سيتم فحص تسييرها..." (123/ ف2)

في تقارير محكمة الحسابات ما يغنى عن التحقيق مجددا؛ فالمصالح والمؤسسات العمومية  التي يثار الحديث حول الحاجة إلى التحقيق في تسييرها شملتها - أو أغلبها- تلك التقارير.

التفاصيل
إلى سميدع
السبت, 16 يناير 2021 07:11

 

altالشيخ ولد بلعمش     

سمـــــــــيدع مرت الأيـام برقا ** فكنت حديـــثها غربا وشـرقا

كأنك من سجوف الغيب طـيف ** يُبَلّغنا رســالته ويــــــــــرقى

قرأتَ على النضال فكان فـتحا ** وناديت الجــموع فكان صدقا

فما ذا لو لبــــــــــثت بنا قلــيلا ** تُفَتِّح أعيــنا وتدل حمـــــــقى

وكان طريقنا شــــــرفا وبـــذلا ** فبدَّل بعــضنا ليــــنال رزقـا

يخون السامريُّ عــهود موسى ** فنعبد عــجله سفها ونشـــقى

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع