مختارات
ثورة الحسين بين من خذلوه ومن ظلموه
السبت, 29 أغسطس 2020 18:14

 

د. محمد الصغير   

altمن عجائب الأيام أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه استشهد في السابع عشر من رمضان، وهو نفس اليوم الذي انتصر فيه المسلمون في غزوة بدر، واستشهد ابنه الإمام الحسين في العاشر من محرم ذكرى يوم عاشوراء، الذي نجى الله فيه موسى ومن معه، وأهلك فرعون ومن معه.

اتخذ الشيعة الروافض من يوم عاشوراء عيدا للطم الخدود وشق الجيوب ودعوى الجاهلية، وجعلوا السبط الشهيد عنوان دعوتهم ورمز عقيدتهم، وسيطروا على الحديث عنه واحتكار سيرته، وترك المسلمون لهم ذلك خوفا وغفلة، حتى سألت نفسي هل سمعت خطبة أو درسا عن الإمام الحسين ومآثره؟ بل سألت بعض إخواني عن انطباعه الأول لو دخل مسجدا ووجد الخطيب يتحدث عن الحسين بن علي رضي الله عنهما ويشرح سيرته؟ فقالوا: ربما نشك في تشيع الإمام، أو تغيير مذهبه!

التفاصيل
بيروت يا حاضرة العرب عودي
الثلاثاء, 11 أغسطس 2020 07:38

 

د. مصطفى يوسف اللداوي              

altلا شيء يطغى على حدث بيروت وانفجار مرفئها، ونكبة أهلها وصدمة سكانها وفجيعة شعبها،

بيروت.. بيروت.. بيروت..

لا أجد عنواناً غيرها أو موضوعاً سواها؛ فقد فرضت نفسها همًّا لدى كل عربيٍ يحبها وينتمي إليها، هوىً وعاطفةً، ولاءً وإيماناً.إنها الحدث الأول والأخير، لا خبر يسبقها ولا قضية تبزها، ولا حادثة تنافسها.

التفاصيل
سيرة متملق
السبت, 08 أغسطس 2020 08:32

 

الحسن لبات   

altوأنا يافع شاركت في حملة إيفون رازاك، طبعا ضد الثائر أحمدو ولد حرمه؛ فقد كانت السلطة آنذاك بيد الفرنسيين، وأنا جبلت منذ نعومة أظافري على حب الحكومة أيا كانت، وكره المعارضة ولو كانت على حق.

بعد الاستقلال نشطت بقوة في صفوف حزب الشعب، وكنت ضمن العناصر المدسوسة في حركة الكادحين.. كانت مهمتي أن أثبط همم شبابهم وأبث التفرقة بين صفوفهم، نجحت أيما نجاح، وتمت مكافئتي وتعييني. بعد انقلاب العاشر من يوليو كنت على رأس مسيرة التأييد والمساندة، وذهبت إلى مباني الرئاسة ومنها إلى الإذاعة، حيث عبرت عن فرحي بسقوط نظام الفساد والمحسوبية، وبزوغ عهد جديد تطبعه المصالحة وخدمة الوطن والمواطن..

التفاصيل
ما عشناه 67 كان انتفاضة (ملف خاص 6)
الثلاثاء, 07 يوليو 2020 08:33

 

محمد فال ولد بلال       

altيوم 5 يونيو 1967، تغير كل شيء في العاصمة وفي البلد عموما. خرج الطلاب من المدارس، وأغلقت الأسواق، ورفع الأذان، وتجمهر الناس في الشوارع حول الإذاعات.. لا صوت يعلو فوق صوت "إذاعة موريتانيا" من انواكشوط و"صوت العرب" من القاهرة. كانت موريتانيا حقا في حالة حرب. أمر الرئيس المختار ولد داداه [رحمه الله] بإلغاء برامج الإذاعة الوطنية مُطلقا لكيْ تبُث حصريا القرآن الكريم في أوقاته المُعتادة، ونشرات الأخبار، وما عدا ذلك مكرس 24/24 ساعة لبث البيانات العسكرية الصادرة عن الجيوش العربية، وأناشيد "فاغو".. فقط لا غير!

التفاصيل
النكسة بوابة دلف منها التيار القومي إلى مجاهيل اليسار الأيدلوجي (ملف خاص 5)
الجمعة, 03 يوليو 2020 07:19

 

الحسن ولد مولاي اعلي   

altكنت غلاما يافعا، يوم الخامس من يونيو 1967 أقضي معظم وقتي في متابعة الإذاعات التي كانت أجهزتها بالمناسبة، قد بدأت تنتشر، بعد ندرة؛ وكنت مدمنا على متابعة عدة برامج في الإذاعة الوطنية، أهمها برنامج الشباب الذي كان يقدمه الثلاثي عمر والد رحمه الله، وعبد الله ببكر والناها سيدي، ثم برنامج الأدب الشعبي الذي يقدمه العميد الراحل محمدن ولد سيد ابراهيم؛ وكنت أراسل البرنامجين باستمرار.

أدرت مؤشر الراديو ضحوة، على الإذاعة الوطنية الموريتانية، كالعادة، فما صدقت أذني أنها تستمع منها إلى الأناشيد العربية الحماسية، من قبيل: بني وطني، وموسيقى المارش العسكري؛ إلى أن قال المذيع: "صوت العرب من القاهرة" ثم بادر بعده من يقول: "هنا انواكشوط، نحن نتابع معكم بث إذاعة صوت العرب من القاهرة، لمتابعة أنباء معركة الشرف في مواجهة العدوان الصهيوني الغادر، على مصر والأردن وسوريا"!!

التفاصيل
حَوْلَ مَشْرُوع قَانُون مَنْعِ الكَذِب..
الثلاثاء, 30 يونيو 2020 09:33

 

أحمد عبد الله المصطفى      

altقرأتُ نسخة من مشروع قانون مكافحة التلاعب بالمعلومات، المصادق عليه قبل أيام من طرف الجمعية الوطنية، في خضم ما أثاره البعض حوله، مع يقيني بأن من بين من تناولوه من لم يره بعد..

تَوَزَّع مشروع القانون على 13 مادة، تضمنت الأولى منها تحديد هدفه، وهو "ضمان النفاذ إلى معلومات دقيقة، وموثوقة، من شأنها تعزيز حرية التعبير والإعلام، في إطار احترام قيم الديمقراطية، والحقوق الخاصة بالغير". وهذا لعمري هدف نبيل، لا أعتقد أن أحدا يعترض عليه..

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع