مقالات
ولد إشدو لرئيس الجمهورية: "أنتم بحاجة إلى حفيظ عليم.. لا إلى مصفقين"
السبت, 28 مارس 2020 22:44

 

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة مفتوحة

إلى فخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، المحترم؛

altسيدي الرئيس؛

بعد التحية والتقدير؛

شاهدت خطابكم القيم حول المرحلة الدقيقة التي نمر بها، كغيرنا من دول العالم؛ حيث عالجتم قضايا مهمة، واتخذتم إجراءات ضرورية، واعتمدتم حلولا لا غنى عنها، وإن كنت لا أرغب أن أُدْرَجَ في خانة المنوهين بخطابكم؛ لاختلاف مآربي ومآرب بعضهم؛ فأنتم تحتاجون في هذه المرحلة الحاسمة إلى "يوسف" حفيظ عليم، وفي غنى عن مصفقين ومطبلين لا جدوى لهم في الميدان.

التفاصيل
نهاية أجمل قصة حب عذري عرفها البيظان!
الخميس, 26 مارس 2020 17:18

 

altنحن الآن في أوج وباء كورونا؛ وهو مرض ناشئ عن مخلوق دقيق لا يرى بالعين المجردة، سيذكر تاريخ البشرية الحديث أنه هو أسوأ وباء ضرب عالمنا المعاصر فبزه وتركه حائرا خائرا عاجزا، لا حول له ولا قوة، بعد أن عشنا حقبا نصول ونجول ونطغى ونفسد في الأرض! ومما لا شك فيه ولا ريب أن عالم ما بعد كورونا سيختلف في جوهره - وفي كثير من ملامحه الأخرى- عن عالم ما قبله!

بيد أن هناك عالما آخر أجل وأجمل وأعظم في نفوسنا وأكثر التصاقا بذاتنا وارتباطا بحبل مشيمتنا ينهار الآن في هدوء ويتغير ويزول بسرعة دون أن نعبأ به أو نوليه الاهتمام الواجب المستحق! ألا وهو حضارة البيظان: لقد رحلت إلى رحمة الله أمس الأميرة وهبه بنت أحمدُ ولد محمد محمود ولد أحمد محمود ولد لمحيميد!

التفاصيل
في ذكرى حركة 16 مارس الوطنية المجيدة
الاثنين, 16 مارس 2020 12:23

 

alt... الآن وقد عبَرت بلادنا إلى بر الأمان، بفضل الله سبحانه وتعالى وشجاعة وسمو همم قادتها وأبنائها وحكمة شعبها، وحققت الاستقلال عن هيمنة الدول الكبرى والجوار، وأعادت بناء ورص الوحدة الوطنية، وحاربت الفساد وانتصرت على الكثير من عوامله وسلكت طريق النهضة والبناء، وسارت شوطا لا بأس به في ميدان إسعاد شعبها والعناية به... وها هي ذي تخطو خطوات واسعة - ومضمونة بإذن الله- على طريق التداول السلمي للسلطة وبناء وترسيخ دولة المؤسسات والقانون، فإن من المزري حقا أن نظل نتعامى ونهمل - وقد نهضنا من كبوتنا الأليمة القاسية- أبطالا رفضوا الهوان وضحوا بأرواحهم من أجل إنهاء الانهيار والذل والهوان فأشعلوا الضوء الأحمر ووضعوا معالم طريق الكرامة تلك المعالم التي لولاها لما كان 12 /12/ 1984 ولكنا ما نزال سبايا في أيد لا ترحم ولا تعلم ولا تفهم!

التفاصيل
سفارة الأَرْز في إفريقيا الغربية (12)
الاثنين, 16 ديسمبر 2019 15:09

 

بكائية في تأبين فارسي المهجر سعيد فخري وأحمد مخدر

 

الفصل الثالث: من شاهد على القهر إلى شاهد على النصر!

ختامه مسك!

altوهذه لمحات من حصيلة بذركما الزاهر وحصاد أدمغة وسواعد الشعب الموريتاني البطل..

فموريتانيا التي أتى عليها حين من الدهر (أزمن الانحطاط والقهر) لم تكن شيئا مذكورا! والتي شاء الله بعد استقلالها وشموخ دولتها وانعتاق شعبها في صدر السبعينات، أن تكبو فجر العاشر يوليو تحت سنابك فلول عسكرية مهزومة تأتمر بأوامر اليمين، وانهارت لدرجة أن أصبح أمرها بيد السفارات الغربية، وحماها مستباحا، 

التفاصيل
هنيئا ولكن..
الأحد, 01 ديسمبر 2019 22:35

 

altأنا لا أجد غضاضة في أن أتوجه بالتهنئة بادئ ذي بدء، إلى المرجفين في الوطن ودعاة التفرقة والنكوص على نجاحهم الآني في التشويش على فرحة الوطن باحتفالات ذكرى استقلاله، والتأكيد على مواصلة مسيرته الحضارية التقدمية، وفي تشويه أعظم ما أنجزته موريتانيا في حياتها؛ ألا وهو التداول السلمي السلس للسلطة في ظل وحدة سياسية ووطنية على درب التقدم شملت القوى الوطنية الحية ومختلف مكونات وأطياف البلاد!

ولكن لا تثريب علينا ولا بأس!

التفاصيل
اتقوا الله، واتقوا ألسنة الشعراء (5/5)
الخميس, 14 نوفمبر 2019 17:16

 

إلى صديقي الشاعر الكبير سدوم ولد أيده، تلبية لدعوته التي غبت عنها بسبب وجودي خارج الوطن

 

alt"لمرابط ماه صاحب إيگيو" (ب)

* وقدم الشاعر الكبير محمد (الداه) ولد اشويخ على فضيلة القاضي الجليل محمذٍ ولد محمد فال (اميي) في مجلسه فرحب به وأكرمه إكراما يليق بمثله من مثله. وبعد السلام والسؤال عن الحال والزيارة أنشد "الشاعر" في القاضي البيتين التاليين:

إن الكريم لغوث في الورى ومـــحطّْ ** رحـل الغريب جواد لا يشان بخطْ

ومـــــن تكن هذه الأوصاف شيمته ** يكـــفي السلام عليه والوداع فقطْ.

التفاصيل
اتقوا الله، واتقوا ألسنة الشعراء (4/ 5)
الثلاثاء, 12 نوفمبر 2019 18:09

 

إلى صديقي الشاعر الكبير سدوم ولد أيده، تلبية لدعوته التي غبت عنها بسبب وجودي خارج الوطن

 

"لمرابط ماه صاحب إيگيو" (أ)

altوبعد حديثنا المفصل في الحلقة الماضية عما يزخر به تراثنا العربي الإسلامي من آيات احترام وتقدير وإكرام الشعّار والشعراء، ووجوب اتقاء ألسنتهم، فقد يقول لي قائل: على رسلك! وما ذا عن التراث العربي الإسلامي في موريتانيا، وما للتزمت المرابطي من أثر؟! وما مدى اتقاء ألسنة الشعراء عندكم؟ وماذا عن العلاقة بين الشعّار والشعراء من جهة، والأمراء والفقهاء من جهة أخرى؟ خصوصا أن المثل الحساني يقول بجفاء وإعراض شديد: "لمرابط ماه صاحب إيگيو"؟!

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع