عربيات
البيان الصادر عن المنتدى العربي والدولي من أجل العدالة لفلسطين
الخميس, 05 مايو 2016 14:05

 

altانعقد المنتدى العربي والدولي من أجل العدالة لفلسطين في فندق لورويال بالحمامات (تونس) يومي الجمعة والسبت 22 و23 نيسان/ إبريل 2016. بحضور 400 شخصية عربية وأجنبية من المفكرين والنخب وقادة الفصائل والأحزاب والعلماء ورجال دين مسلمين ومسيحيين وبرلمانيين حاليين وسابقين ومؤسسات المجتمع المدني ولجان حقوق الإنسان وهيئات مساندة فلسطين في الوطن العربي وخارجه وفي ختام أعمال المنتدى أصدر المشاركون إعلان تونس الذي أكد على الآتي:

التفاصيل
الرئيس أحمد بن بلله في ذمة الله وذمة التاريخ
الاثنين, 11 أبريل 2016 07:30

كتب هذا المقال تأبينا للراحل، ونعيد نشره في الذكرى الرابعة لوفاته  

altتودع الأمة العربية والإسلامية وإفريقيا وأحرار العالم اليوم مناضلا وقائدا عظيما غيّر وجه التاريخ والجغرافيا السياسية، ورَفَدَ الثورة العالمية على الاستعمار والصهيونية بزخم كاد أن يعجل أفولهما لولا ما حققاه من نجاح آني لمّا أطاحوا  في الستينيات والسبعينيات بالمد الثوري الوطني العالمي بدءا بالكونغو ومرورا بالجزائر وغانا واندونيسيا ومالي وغينيا والتشيلي وانتهاء بباكستان والهند ومصر وموريتانيا والعراق ويوغوسلافيا الخ..

التفاصيل
حتى ولو سقطت بغداد!
الجمعة, 08 أبريل 2016 08:30

 

 

altفي مثل هذا اليوم قبل ثلاث عشرة سنة (2003) اجتاحت جحافل الغزاة الغربيين وأتباعهم دار السلام، بغداد، عاصمة الرشيد.. ونشرت فيها الرعب والخراب فترة من الزمن، وبالمناسبة نعيد نشر هذا المقال الذي كتب عشية الحدث..

"يا تراب الحسين..

نحن عَوَّدَنَا كُلُّ تاريخنا،

أن يكون بأعناقنا

الموت دين.

ولأولادنا فوق مروءتنا،

ونبوءتنا،

التفاصيل
إرهاب بروكسل والمقاومة الفلسطينية
الأربعاء, 30 مارس 2016 08:01

 

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي    

altيحاول قادة الكيان الصهيوني الذين يمارسون الإرهاب المنظم كل يوم على الأرض الفلسطينية وضد الشعب الفلسطيني، الظهور بمظهر الاعتدال والبراءة، والحكمة والعقلانية، والاتزان والإنسانية.. وذلك من خلال محاولاتهم الماكرة والخبيثة للاصطياد في المياه العكرة، واستغلال الظروف الدولية النكدة والأحداث الدامية التي يشهدها العالم؛ وخاصة تلك التي وقعت مؤخرا في العاصمة البلجيكية بروكسل، وهي الأحداث التي يدينها الفلسطينيون ويرفضونها، ويأباها المسلمون ولا يوافقون عليها، ويرون أنها عملياتٌ إرهابية يدينها الإسلام ويستنكرها المسلمون، وأنها تشويهٌ متعمدٌ للدين، وإساءة مقصودة للمسلمين، وحرفٌ لعينٌ لجهود العرب عن قضيتهم المركزية ومشكلتهم الحقيقية مع الكيان الصهيوني الغاصب لأرضهم، والمتنكر لحقوقهم.

التفاصيل
محطات مضيئة في حياة كمال جنبلاط
الأحد, 20 مارس 2016 08:02

 

المحامي عمر زين

altكمال جنبلاط، الذي احتمل وتحمّل مبكرا مقاليد الزعامة والقيادة في عائلته وفي طائفته الدرزية التوحيدية الإسلامية في عمق الجبل اللبناني ومنارته "المختارة" والذي ما كاد يُتمّ الخامسة والعشرين من عمره حتى انتخب نائبا في المجلس النيابي اللبناني بعد الاستقلال مباشرة سنة 1943، والذي اكتشف من هذا الموقع مبكرا مدى شراسة النظام السياسي الطائفي اللبناني وأيقن مدى استحالة إمكانية إصلاحه أو تطويره - في المدى المنظور- إلى نظام سياسي عصري مرتكزه الأساس المواطن/ الفرد بعكس ما هو عليه النظام الطائفي، نظام قطعان القبيلة والعشيرة والطائفة والمذهب، فكان تأسيسه لـ"الحزب التقدمي الاشتراكي" 1949 بقيادة طليعية بعناصرها العابرة للطوائف والمذاهب وبميثاق أعمدته: المواطنة، والعلمنة، وفصل الدين عن الدولة، والمجتمع المدني الديمقراطي.

التفاصيل
مارون عبود.. العروبي المستنير (4/4)
السبت, 19 مارس 2016 08:14

 

altغسان: وماذا عن بشارة الخوري يا دكتور سكاف؟ 

أسعد: بشارة الخوري ذهب من بيروت إلى القاهرة ليلقي قصيدة في رثاء أحمد شوقي. نحن المتلقين العاديين أعجبنا بها، بما فيها من التفاتات رائعة! مثلا: يبدؤها بالقول:

قف في ربى الخلد واهتف باسم شاعره       فسدرة المنتهى أدنى منابره!

عندما عاد من القاهرة كتب مارون عبود "إن بشارة يفصل من كيس غيره فيطلق ويتبحبح.." وسدرة المنتهى حضرتك أدرى أنها أعلى شجرة في الجنة؛ فإذا كانت أعلى شجرة في الجنة أدنى منابر شوقي هل هذا يعقل؟!

ويثني بالقول:

التفاصيل
مارون عبود.. العروبي المستنير (3/ 4)
الثلاثاء, 15 مارس 2016 07:43

 

altغسان: لم يتوقف هذا الرجل منذ نعومة أظفاره عن الكتابة للصحافة. قبل أن يعرفه الناس أديبا ومؤلفا عرف صحفيا؛ لا بل أسس صحفا. يمكن أن نتكلم عن دوره الصحفي، عن أسلوبه الصحفي..

أسعد: الإشارة التي مرت بنا أنه بعد تخرجه من مدرسة الحكمة عمل محررا في صحيفة "النصير" ومن ثم في صحيفة "الروضة" وكان صدور الصحف في ذلك الوقت إما يوميا وإما أسبوعيا. وكانت الصحافة – وهذا ما ينبغي أن نعترف به- في لبنان والعالم العربي، صحافة أدبية. لم تكن صحافة "صحفية" إخبارية أو تحليلية إخبارية بقدر ما كانت أدبية. فـ"الجوائب" يديرها أديب، "الجنة والجنينة" يديرها أديب ويصدرها أديب، "الروضة" و"النصير" يصدرهما أديب. فكان الطابع الأدبي هو الغالب؛ الأمر الذي يمكن أن نسمي فيه ما أنتجه مارون عبود في هذا الحقل بالحرص على أن تكون الصحافة مؤدية دورها في خلق ما يسميه الرأي العام، ومن ثم التوجه بهذا الرأي العام لا أقول لتهديد السلطة، وإنما للتأثير في السلطة إذا آنس منها تباطؤا أو انحرافا عن الجادة.

التفاصيل
بيان من مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين
الجمعة, 11 مارس 2016 07:51

 

altفي خضم التطورات الجارفة التي تحبل بها المنطقة العربية وحالة "الفوضى" العارمة التي اجتاحت عددا من شعوب الأمة ودولها.. تبقى القضية الفلسطينية بوصلة كل القضايا والملفات الحارقة اليوم.. وتبقى المقاومة عنوانا لكل من تاهت به السبل في ظلام الحروب المشتعلة يمينا وشمالا.. ويبقى العدو الصهيوني وكيانه الإرهابي المحتل هو عنوان الصراع والتناقض الرئيسي والأبدي للأمة وقواها الحية ومكونات نسيجها المقاوم عبر الربوع والساحات الوطنية والقومية.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 10 زوار  على الموقع