رحلـة الشتــاء (ح 13)
الخميس, 17 يناير 2013 11:23

 

المعلومة في بو امديد! من يحاصر من؟

 

altيوم 21/12/1998

لا يزال الحصار الإعلامي متواصلا. رغم مخالفة ذلك للقانون. لكن.. لم الحديث عن مخالفة القانون في وضع كوضعهم الذي لا يحكمه قانون غير قانون الغاب؟ لقد تم خطفهم من الشارع ونفيهم واحتجازهم في هذه الواحة خارج أي إطار قانوني. ذلك أنه لا يوجد لحد الآن أي إجراء قضائي أو إداري ينظم وضعهم أو يشكل إطارا للتعامل معهم. إنها إرادة وأوامر الحاكم! وهب أن هناك إجراء قضائيا أو إداريا مستوفي الشروط يحكم نازلتهم، فإنه لا يوجد في القانون ما يجيز منعهم من الاتصال بمحاميهم وذويهم، وحرمانهم من حقهم في الإعلام!

التفاصيل
من "القمع" إلى "الخلع".. قراءة أخرى في مذكرات الرئيس ولد هيداله
الأحد, 13 يناير 2013 08:55

 

 

بقلم: حبيب الله ولد أحمد

 

alt"تاريخ لا يمكن لأحد أن يجمعه فى221 صفحة، تاريخ لا يمكن لأحد اختزاله في القصر والأسر، المقابلات التي نشرت على أنها مذكرات..!!".

(من رسالة وجهها سيدي محمد ولد هيداله لأبيه محمد خونا ولدهيداله منتصف دجمبر 2012).

قرأت الجزء الأول من كتاب "من القصر إلى الأسر" الذي صدر عن "وكالة الأخبار المستقلة" (الكتاب يقع في 212 صفحة من الحجم الصغير تضم مقدمة وستة أبواب) وتناول تجربة الرئيس الموريتاني الأسبق محمد خونا ولد هيداله في الحكم.. قرأت الكتاب مرتين، فأسلوبه يساعد على المضي قدما في قراءته، ولا غرو فقد كتبه الصحفي المتمرس المختار ولد نافع، الذي تولى "الصياغة النهائية" للكتاب (الذي يتضح من سياقه العام أن له "رواة متعددين") فنقل عن

التفاصيل
رحلـة الشتــاء (ح 12)
الخميس, 10 يناير 2013 08:34

 

السجّــان

"نحـن أسرى معـا وفي قفص (الأســـ  ـــر) يعاني السجان والمسجـون"

alt

سيدي بن الغلاوي. اسم قفز إلى ذهنه وهو يتذكر ذلك الكهل المشظوفي (الحرسي) السجان الذي يبكي بحرقة دافنا وجهه في طاقيته، كلما سمع وصلة من غناء الفنان الكبير سيد أحمد بن عوه في مذياع سجنائه المحمول الذي يثب لاحتضانه، حينها، وينسى البندقية! كانت بلواه أعظم من محنتهم، وسجنه الدائم أكبر من حبسهم المؤقت.. أولم يقض الزمن الغاشم بنزوحه السرمدي من حوضه الخصيب الحبيب، وإقامته في آمكرز مشتملا أذرعا من البند (الكاكي).. بعد عهد الدراعة الفضفاضة ولثام النيلة الأسود! وهاهو يراوح في حيّز ضيّق، كالمهر المربوط، يرعى نفرا من الأشقياء بعد أن كان يرعى "المجد" (القبيلة والإبل والأغنام والعبيد) الذي أصبح، بين عشية وضحاها أثرا بعد عين؟!

التفاصيل
رحلـة الشتــاء (ح 11)
الأحد, 06 يناير 2013 08:26

 

الكــهف ـ السجن

 

"طائـر الرمـل ألا تخبرني ** كيف يشقى بالصداح الأدبا؟
أوما يشجيك أن تشهدنا ** والمآسي حولنا والكربــا
لك عش في الأعالي وترى ** كهفنـا المحلولك المكتئبـا"
                                                الخليل النحوي

 

altأكان الشاعر النحوي يحاور حقا، من هذا الكهف ـ السجن، طائر الرمل كما يوهمنا، أم كان يخاطب فيه غيره، ويستحضر - وهو العارف- حوار الأخطل الصغير مع الحاكم، والذي عبّر فيه بـ"هنا" عن القصر و"هناك" عن "المقصور"؟

التفاصيل
<< البداية < السابق 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 1 زائر  على الموقع