"قم للمعلم وفه التبجيلا..."
الأربعاء, 01 أغسطس 2018 17:46

 

أو  رسالة إلى إنسان

في تأبين الفقيد الأستاذ حمادْ ولد بُلاَّهْ

alt"سيدي"!

لماذا رحلت بهدوء دون أن تودعني وتودع أصدقاء عمرك الحافل؛ وخصوصا ذلك الثالوث الحميم: صديقك وقريبك الشاعر أحمدُ ولد عبد القادر، ورفيقا دربك القلم، والطبشور؟

الآن فقط فهمت سبب ثنيك لِيَ الدائب عن زيارتك، ومغزى تسويفك في زيارتي!

كنت تشفق علي أن أراك في غير هالة الفتوة التي ألفتُ وألفتَ، وتخفي عني جاهدا سرا أفشاه ابن أبي سُلمى منذ 15 قرنا أو يزيد:

التفاصيل
أدونيس: هذا هو اسمي (ح 20)*
الثلاثاء, 31 يوليو 2018 07:34

 

المصادفة فنانة كبيرة

altبيار: حدثنا عن تجربتك الشعرية وعن استنفادك، عدم إيمانك بإمكانية مجيء يوم تقفل فيه هذا الباب وتقول: أنا توقفت عن كتابة الشعر عند ما عجزت، ولكن بشكل مواز للشعر منذ أكثر من عقد أو حوالي عقدين - حين عُرضت وعُرفت- اتجهت إلى الفن التشكيلي، على الفن البصري الذي رافقته طيلة حياتك ناقدا وصديقا للفنانين وقارئا للوحات والأعمال البصرية.. ولكنك هنا عملت بيدك، أعمالا قريبة من الكولاج، تسميها رقيام؟

التفاصيل
أدونيس: هذا هو اسمي (ح 19)*
الخميس, 26 يوليو 2018 07:34

 

أنا مجموعة من الأسئلة المطروحة

altبيار: إلى أي مدى تثقل كثافة المضمون - بمعنى الرؤية- على شاعرية النص بحيث يتحول إلى قصيدة ذهنية؟

أدونيس: ماذا تعني بقصيدة ذهنية؟

بيار: أعني أني إذا قرأت "أغاني مهيار الدمشقي" أو "أوراق في الريح" فهناك غنائية وخفة وقرب وموسيقية قد لا أجدها في "مفرد بصيغة الجمع" التي هي قصيدة عظيمة، ولكنها مكثفة، ثقيلة، صعبة.. 

التفاصيل
أدونيس: هذا هو اسمي (ح 18)*
السبت, 21 يوليو 2018 08:14

 

الفكر جزء لا يتجزأ من الجسد

altبيار: منهج الثابت والمتحول في زمن تطغى فيه السلفية والتحجر والثابت يطغى، وفكرة التحول اليوم في لحظتنا العربية، فكرة مارقة تقريبا..

أدونيس: صحيح.. لكننا ننسى تاريخنا. لو قرأنا التاريخ العربي قراءةليست بعين السلطة - وإنما هي بعين العقل- لرأينا أن هناك تاريخا آخر لا علاقة له بالتاريخ الذي وصلنا والذي نعيشه، وهو الذي كتبته السلطة؛ أي كتبه الفقهاء الذين خدموا السلطة. كل العمل الثوري الذي قام به المسلمون.. كيف يمكن أن نفهم مرحلة تاريخية قال المسلمون فيها – القرامطة مثلا:- ألغوا الملكية بكامل المعنى. وحتى العامل قالوا: يأخذ ما يحتاج إليه، ويضع ما زاد عن حاجته في صندوق المال، وهذا الصندوق يوزع المال على المحتاجين. ثورة داخل الدين لتغيير معنى الدين! ومن أجل ذلك لم يأتنا ولم نقرأ إلا التاريخ الذي يرضى عنه الفقهاء والسلطة.

التفاصيل
<< البداية < السابق 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 التالي > النهاية >>

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

فيديو

الآن في المكتبات

فيديو

المتواجدون الآن

حاليا يتواجد 1 زائر  على الموقع